الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني وعلاجهم | دوكسبرت

الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني

الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني

ما هو الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني؟ حيث أن الأورام هي عبارة عن كتل من نسيج معين فى الجسم ينمو بشكل غير طبيعي، ولا يوجد هناك أي أسباب واضحة في نمو الأورام بشكل واضح، ولكنهم ربطوا وجودها ببعض الجينات، وهناك بعض المحفزات التي تثير الجسم لتكوين خلايا غير طبيعية.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً على الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني وما هي أسبابه وطرق تشخيصه وطرق علاجه والفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني بعد استئصاله من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

الورم الدهني والورم السرطاني

  • الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني؛ حيث يظهر في نفس المنطقة مثل الجلد، والأنسجة، والعظام، كما أن لهما نفس الشكل تقريبًا، أما عن الفرق بين الكيس الدهني والورم السرطاني هو أن الكيس الدهني هو عبارة عن كيس مليء بالسوائل، ملمسه طري وهو في الغالب حميد أما الورم فهو عبارة عن كتلة صلبة غير طبيعية تنمو في الأنسجة ويمكن أن تكون حميدة أو خبيثة.
  • كما أن الكيس الدهني هو عبارة عن كتلة صلبة نسبيًا تقع تحت الجلد، يسهل تحريكها بالضغط، ولا تسبب أي ألم ، ولا تسبب في تغيرات لون الجلد أو شكله وتزيد من التكيسات الدهنية ويكون حجمه بطيئًا جدًا.
  • و يعتبر علاج التكيس الدهني بسيط للغاية، حيث يمكن إزالته  بالجراحة، ولن يتكرر، ولن يسبب أي ضرر للصحة، فلا داعي للقلق.
  • الأورام الخبيثة هي عبارة عن نتوءات صغيرة تُلاحظ تحت الجلد، وقد تسبب الألم ثم تنمو بسرعة في فترة زمنية قصيرة، و تتسبب في تغيرات عديدة سواء كان في لون وشكل الجلد فوقه، وفي هذه الحالة لا بد من مراجعة الطبيب وذلك للاطمئنان على الحالة واتخاذ كافة الإجراءات التشخيصية والعلاجية.

الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني

هناك فرق كبير وواضح ما بين الورم الدهني والورم السرطاني وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن ما هو الفرق بين الكيس الدهني والورم السرطاني وهي كالأتي:

الكيس الدهني

  1. هو عبارة عن ورم حميد يظهر تحت الجلد بسبب النمو السريع للخلايا الدهنية التي تتجاوز عن الحد الطبيعي، وله نسيج ناعم ويتحرك تحت الجلد ويصل حجمه إلى حوالي 3 سم في أول بضعة أشهر وفي بعض الحالات الذي يزداد الحجم بمرور الوقت ليصل إلى 10 سم.
  2. لا يسبب أضرار صحية خطيرة للمرضى، ولكن معظم الأطباء يوصون بإزالتها خوفا من أن تتحول إلى ورم خبيث في المستقبل أو بعد مرور البعيد.
  3. تظهر الأكياس الدهنية في مناطق مختلفة من الجسم، مثل الظهر والكتفين والعنق والأرداف.
  4. يتم التخلص من التكيسات الدهنية من خلال عدة طرق من أبرزها التدخل الجراحي والاستئصال، وفي السنوات الأخيرة ظهرت طرق أخرى حديثة مثل العلاج بحقن الستيرويد كما يمكن أيضًا علاج الأكياس الدهنية عن طريق شفط الدهون في المنطقة المصابة.

الورم السرطاني

  1. هو عبارة عن كتل تظهر تحت الجلد في مناطق معينة من الجسم نتيجة لنمو غير طبيعي في الخلايا ولا يوجد حتى الآن سببًا معروفًا للأورام، ولكن قد يكون مرتبطًا بعوامل وراثية أو عيوب وراثية.
  2. هناك نوعان من الأورام، الأول هو الأورام الحميدة، ويسهل علاجها بالطرق التقليدية، من خلال بعض وصف بعض أنواع الأدوية أو عن طريق الجراحة لإزالة الورم نهائياً، ولا توجد أي مخاطر صحية لهذا الورم.
  3. أما بالنسبة للنوع الثاني، في الأورام الخبيثة هي نمو سريع للخلايا السرطانية لأنها تنتشر بسرعة فائقة وتتغلل إلى باقي الأنسجة الطبيعية وتقوم بتدميرها ويصعب السيطرة عليها، وكلما تواجدت الأورام الخبيثة في المراحل المبكرة، كان العلاج أكثر نجاحًا هناك طرق معروفة لعلاج الأورام الخبيثة، وهي الاستئصال الجراحي للورم أو جرعة معينة من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للقضاء على الورم.

أهم 5 فروقات بين الورم الدهني الورم السرطاني

 النمو السريع 

الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني؛ تنمو الأكياس الدهنية الحميدة ببطئ حيث قد يستغرق الأمر لسنوات عديدة كي تصبح مزعجة أما بالنسبة للورم الخبيث فهو يظهر فجأة وينمو بشكل سريع حتى يصبح حجم الكتلة كبيرة نوعاً ما. 

تغيّر اللون والشكل

الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني؛ الورم الدهني لا يتغير لونه حتى لو بقى لفترة زمنية طويلة تحت الجلد، لا يتغير لونه البشرة على الإطلاق، إلا إذا أصيب بإلتهاب وتم استئصاله. أما الورم السرطاني، يتغيّر لون البشرة ويميل إلى زهري أو أحمر. 

 الشعور بالألم 

إن كنتِ تعانين من كيس دهني وشعرت بألم شديد عند لمسه، من الأفضل فحصه والتأكد من أنه حميد ولكن لا بد من الأخذ بعين الإعتبار أن هناك الكثير من الأحيان، يسبب من الكيس الدهني غير الخبيث والشعور بالألم الطفيف بسبب الإلتهاب.

أعراض الورم الدهني والورم السرطاني

تتنوع الأعراض المصاحبة لكلا من الورم الدهني والورم السرطاني وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني من خلال عرض أشهر أعراض كلا منها:

أعراض الورم الدهني

  1. الشعور بالأكياس الدهنية في وجود كتلة صغيرة مستديرة أو بيضاوية تحت الجلد.
  2. تكون الأكياس الدهنية غير مؤلمة بالمقارنة بين الورم السرطاني.
  3. تتشكل الأكياس الدهنية في الأعضاء الداخلية، مما يجعلها غير مرئية بالعين المجردة، ولكن يمكن أن تصاحب بعض الأعراض عند الأشخاص في حالة وجود كيس دهني في العظام ، قد يشعر الشخص بألم في العظام وصعوبة في الحركة أو إذا كانت هناك أكياس دهنية في الأمعاء، فسوف يشعر الناس دائمًا بالغثيان أو القئ، وسوف يعانون أيضًا من الإمساك المزمن.

أعراض الورم السرطاني

  1. الشعور بالألم المزمن في المنطقة المصابة بالورم.
  2. نمو الكتلة بسرعة وتسهل انتشاره بدرجة عالية. 
  3. احمرار الكتلة وتورمها والشعور بإعاقة في الحركة.
  4. الشعور بتغير في لون وشكل الكتلة.

كيف تشخيص الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني؟ 

  1. حيث يبدأ الطبيب في السؤال عن التاريخ المرضي أولًا، والعائلي الوراثي وعن توقيت بداية الأعراض.
  2.  كما يقوم الطبيب بملاحظة الكتلة إذا كانت سطحية من حيث مكانها، ولونها، وملمسها كما يلجأ الطبيب للخضوع إلى الفحص الإشعاعي وذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية، أو الأشعة المقطعية، أو أشعة الرنين المغناطيسي، أو الماموجرام. فإذا أظهرت الأشعة أن الكيس يحتوي على سؤال فيكون كيسًا دهنيًا حميدًا، أما إذا احتوى على مكونات صلبة من الأنسجة يكون ورمًا إما حميدًا أو خبيثًا. 
  3. وتعتبر هنا الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كان الورم حميدًا أم خبيثُا هو إجراء فحص الخزعة، وذلك عن طريق إزالة جزء من الكتلة أو إزالتها كلها ثم خضوعها إلى فحصها في المعمل.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة ننصح  بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن ما هو الفرق بين الورم الدهني والورم السرطاني بعد استئصاله وأهم أعراضها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online