ما هو الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام؟ | دوكسبرت

الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام

الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام

لين العظام هو حالة صحية مزمنة تتسبب في عدم صلابة وقوة العظام ؛ مما يجعلها ضعيفة ومعرضة أكثر للكسر والثني.

 يصيب لين العظام الأشخاص البالغين فقط، وعندما تحدث الحالة نفسها عند الأطفال فإنها تعرف بكساح الأطفال .

لين العظام شائع أكثر عند النساء، و يحدث عادةً في فترة الحمل، كما يحدث في أغلب الأحيان بسبب انخفاض شديد في مستويات فيتامين د، و يتضمن علاجه الحصول  على كمية كافية من فيتامين د والكالسيوم، وكذلك علاج الأمراض المسببة له.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن تعريف لين العظام وما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه وما هو الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

لين العظام 

لين العظام أو ما يسمى بالعظام الرخوة؛ هي حالة مرضية تتسبب في منع العظام من التكون  بشكل طبيعي، وهذا ما يؤدي إلى ضعفها وجعلها أكثر عرضة للإصابة بالكسور وهشاشة العظام .

يصيب لين العظام الأشخاص على اختلاف أعمارهم وأجناسهم ا،و  يحدث  بشكل أكثر شيوعًا لدى النساء والأطفال.

هشاشة العظام

يتسبب مرض هشاشة العظام  في إضعاف العظام وجعلها عرضة للانكسارعند تنفيذ أي مجهود بسيط؛ مثل الانحناء وحتّى السعال، عادة ما  تتسبب هشاشة العظام في كسر عظام العمود الفقري والرسغ والورك .

 يصيب الأشخاص على اختلاف أعمارهم وأجناسهم، وتكون النساء أكثر عرضة للاصابة به بعد انقطاع الدورة الشهرية 

استشر الخبير العالمي د. سامح عبد القوى المتخصص في علاج لين العظام وهشاشة العظام

الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام

الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام حيث أن هناك فرق واضح بين مرض هشاشة العظام والتي تختلف عن مرض لين العظام، تتضمن أوجه الاختلافما يأتي:

  1. الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام حيث أن لين العظام يحدث في عمر مبكر ويكون بشكل أكثر لدى الأطفال، مما يتسبب فى حدوث تشوهات فى شكل العظام .
  2. الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام أما هشاشة العظام تحدث بشكل أكبر عند التقدم في العمر وتحتل النساء نسبة أكبر ويسبب في سهولة كسر العظام حيث تصبح العظام أضعف  وبالتالي تكون أكثر عرضة للكسور.

وهناك بعض الفروق الاخرى التي تتمثل فيما يلي:

 أعراض هشاشة العظام

الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام هي لا تسبب هشاشة العظام في مراحلها المبكرة إظهار أي أعراض، ولكن مع تقدم المرض تتضمن الأعراض :

  1. الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام؛ زيادة احتمال كسور العظام. 
  2. الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام؛ تآكل فقرات الظهر؛ مما قد  يتسبب فى ألم شديد و ضعف فى العضلات نتيجة الضغط على الأعصاب المغذية لها  . 
  3. الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام؛ انحناء الظهر .

 أعراض لين العظام 

تتضمن أعراض لين العظام :

  1.  ضعف في عضلات الذراعين والفخذين. 
  2. الشعور بالتعب والضعف والإرهاق الشديد. 
  3. ألم في العظام. 
  4. مواجهة صعوبة في تغيير وضعية الجسم؛مثل : النهوض بعد الجلوس أو صعود الدرج. 
  5. سهولة كسر العظام.

أهم طرق تشخيص لين العظام وهشاشة العظام

تتعدد الطرق التي يتبعها طبيب العظام المختص بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن أسباب وأعراض لين العظام ليتم بعد ذلك تحديد خطة العلاج المناسبة لطبيعةكل حالة وما هو الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام وتتضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. إجراء بعض الفحوصات مثل تحليل صورة الدم الكاملة و فحص مستوى فيتامين (د) في الدم, فحص مستويات الكالسيوم والفسفور فى الدم ، بالإضافة إلىفحص مستويات هرمون الغدة جار الدرقية؛ إذ إن المستويات المرتفعة لهذا الهرمون تشير إلى نقص مستوى الكالسيوم في الدم .
  2. الخضوع لبعض الإجراءات التصويرية مثل صور الأشعة السينية، والأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي وغيرها من الفحوصات التصويرية الأخرى.
  3. أخذ عينة أو خزعة من العظم في بعض الحالات، وذلك عن طريق إدخال إبرة من خلال الجلد والعضلات إلى العظم وأخذ عينة صغيرة لخضوعها للفحص الطبي تحت الميكروسكوب، وعادةً ما تكون فحوصات الدم والصور الإشعاعية كافيةً لتشخيص مرض لين العظام، ولا يتم اللجوء إلى أخذ الخزعة إلا عند الضرورة.

ما هي طرق علاج لين العظام وهشاشة العظام؟

هناك عدة طرق يتم إتباعها من قبل الطبيب المختص في "دوكسبرت هيلث" بناءاَ على تشخيص كل حالة ومن ضمن الطرق العلاجية المتبعة من قبل طبيب العظام ما يلي:

  1. ىالاهتمام بالحصول على التغذية الصحية والسليمة ، للحصول على أكبر قدر من الفيتامينات.
  2. ضرورة التعرض إلى أشعة الشمس في الصباح الباكر أو وقت الغروب لمدة ربع ساعة على الأقل.
  3. تناول الأطعمة التي قد تحتوي على الكالسيوم، مثل: منتجات الألبان واللبن والبيض والمكسرات والأجبان.
  4. تجنب تناول الأطعمة الجاهزة، والتي قد تحتوي على المواد الحافظة.
  5. ضرورة علاج المشكلات الصحية التي قد تؤثر على مستويات  فيتامين د، مثل التهابات الكبد، وانخفاض مستويات الفوسفات، وأمراض الكلى،  و ضبط مستويات السكر بالدم .
  6. استخدام بعض أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب، وخصوصاً إذا كان الطفل يعاني من النقص الشديد في المعادن الأساسية كفقر التغذية والفيتامينات كما تحتاج بعض الحالات إلى استخدام جهاز للمساعدة في ضم عظام الساقين، وجعلها تنمو بشكل سليم وصحي.

طرق الوقاية من لين العظام وهشاشة العظام

هناك بعض الطرق الوقائية التي يمكن اتباعها لتجنب  الإصابة بلين العظام وهشاشة العظام ومن ضمن الطرق المتبعة ما يلي:

  1. اتباع حمية غذائية غنية بفيتامين (د) أو الأغذية المدعمة بفيتامين (د)، مثل: الخبز، واللبن، والحليب، والحبوب.
  2. الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل يومي لتقوية العظام.
  3. ضرورة تناول بعض المكملات الغذائية مثل فيتامين (د) عند الحاجة، ويجدر التنويه إلى ضرورة الالتزام بالجرعة التي يحددها الطبيب المعالج من مكملات فيتامين (د) و مكملات الكالسيوم؛ لتجنب حدوث أي مضاعفات.
  4. ضرورة التعرض إلى أشعة الشمس، وليس التعرض المفرط الذي قد يؤدي إلى حدوث مشكلات في الجلد، كالحروق أو سرطان الجلد، إذ إن التعرض لأشعة الشمس دون حماية يزيد من احتمالية الإصابة بسرطانات الجلد.
  5. الاهتمام بالرضاعة الطبيعية لأن حليب الأم يحتوى على كافة العناصر والفيتامينات الهامة لصحة الطفل ونمو عظامه بطريقة سليمة وبناء قوة عظامه بشكل سليم وصحي، وبالتالي فإن الرضاعة الطبيعية تضمن وقايته من لين العظام.
  6. إجراء إختبارات مستويات فيتامين "د"، وفي حالة ثبوت انخفاض نسبته سوف يصف الطبيب حقن تحتوي على كميات من هذا الفيتامين أو دواء شراب.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب المساعدة الطبية فى حالة الشعور بـ أعراض لين العظام وهشاشة العظام التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

و إذا واجهتك بعض التساؤلات أو الإستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت من خلال أطباء"دوكسبرت هيلث"   

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص العظام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي د. سامح عبد القوى المتخصص في علاج لين العظام وهشاشة العظام

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online