أشهر 10 أعراض ألم الفقرات العجزية والعصعصية وعلاجها | دوكسبرت

الفقرات العجزية والعصعصية

الفقرات العجزية والعصعصية

تختلف الفقرات العجزية والعصعصية عن فقرات العمود الفقري الأخرى، حيث أن الفقرات العجزية هي عبارة عن عظمة مثلثة كبيرة مسطحة تتداخل بين عظام الورك وتوجد أسفل الفقرة القطنية الأخيرة، أما العصعصية المعروف بعجب الذنب يقع أسفل العجز، حيث قد يتعرض هذا الجزء الصغير المكون من الفقرات العجزية والعصعصية إلى بعض المشاكل أو إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب العصعص أو التهاب المفصل العجزي.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن كل ما يخص الفقرات العجزية والعصعصية  والكشف عن أهم أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وكيفية علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

الفقرات العجزية والعصعصية

الفقرات العجزية والعصعصية هو اسم العظم الموجود في أسفل العمود الفقرى والذى يتكون من 5 فقرات، حيث تتكون على شكل ثلاثي يربط الفقرات القطنية النهائية مع العصعص والذي يشار إليه عادة باسم عظمة الذيل حيث يتحمل كلا الهيكلين الوزن بالإضافة إلى دعم بعض وظائف الجسم مثل: المشي، والوقوف، والجلوس وغيرها من إرتكاب الحركة والأنشطة الحياتية.

أسباب ألم الفقرات العجزية والعصعصية 

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ألم الفقرات العجزية والعصعصية ومن أشهر تلك الأسباب ما يلي:

  1. حدوث تمدد في العضلات أو الأربطة بسبب الإفراط في ممارسة النشاط الزائد والجهد البدني المفرط.
  2. الإصابة بحالات الانزلاق الغضروفي والذي يعرف أيضًا بالقرص المنزلق عندما يدفع الغضروف المحيط بالقرص مقابل الحبل الشوكي وجذور الأعصاب، كما تمتد الوسادة بين الفقرات الشوكية خارج وضعها الطبيعي.
  3. الإصابة بحالات عرق النسا مع الانزلاق الغضروفي حيث يضغط القرص على العصب الوركي، الذي يربط العصب الوركي العمود الفقري بالساقين ونتيجة لذلك يمكن أن يسبب عرق النسا ألمًا بالغاً في الساقين والقدمين، ويكون الألم مثل الحرق أو وخز بالإبر. 
  4. الإصابة بأورام العمود الفقري والحبل الشوكي.
  5. الإصابة بالتهاب المفاصل والكلى والعمود الفقري.
  6. الإصابة بضيق العمود الفقري مما يضغط على الحبل الشوكي والأعصاب الشوكية، يرجع الضيق بين الفقرات إلى انحطاط الأقراص بين الفقرات والنتيجة هي ضغط الجذور العصبية أو الحبل الشوكي.

أعراض ألم الفقرات العجزية والعصعصية

تتعدد الأعراض المصاحبة لألم الفقرات العجزية والعصعصية وسوف نتناول من خلال السطور القادمة عن أشهر أعراض الفقرات العجزية والعصعصية وهي تتضمن على ما يلي:

  1. الشعور بالخدران التنميل
  2. تيبس وتصلب العضلات 
  3. الشعور بالألم الحاد والمزمن في منطقة أسفل الظهر في منطقة عظم العصعص.
  4. الشعور بالألم الشديد خاصة عند الجلوس أو الوقوف لفترة زمنية طويلة.
  5. ضعف العضلات وألم المفاصل.
  6. فقدان القدرة على المشي أو الحركة لمسافات طويلة.
  7. الشعور بالألم عند التبول أو التبرز.
  8. شعور المرأة بالألم أثناء الجماع.
  9. ألم الأوتار والأربطة.
  10. ألم الظهر والوركين والأرداف.

طرق تشخيص ألم الفقرات العجزية والعصعصية

تتعدد طرق التشخيص المتبعة من قبل طبيب العظام بـ "دوكسبرت هيلث" إلى عدة طرق ويتم تحديد أسباب الإصابة بألم الفقرات العجزية والعصعصية وبناءاً عليه يتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. في بداية الأمر يتم إجراء الفحص البدني والكشف عن أسباب ألم أسفل الظهر والعمود الفقري ومدى طبيعة الحالة.
  2. إجراء بعض الفحوصات المخبرية مثل تحليل دم وغيرها من الفحوصات التي تظهر أسباب ألم أسفل الظهر.
  3. إجراء بعض الفحوصات التصويرية مثل الأشعة السينية العادية والمقطعية وتشخيص الفقرات العجزية والعصعصية لكي يكشف مدى شدة انحناء أو تقوس العمود الفقري.
  4. إجراء بعض فحوصات التصوير عن طريق الرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب وغيرها من الإجراءات التصويرة للكشف عن أهم طبيعة ودرجة الألم أو الإلتهاب في العمود الفقري.

طرق علاج ألم الفقرات العجزية والعصعصية

تتعدد الطرق العلاجية المتبعة من قبل طبيب العظام المختص بـ "دوكسبرت هيلث" بناءاً على تشخيص الحالة ومن ضمن الطرق العلاجية ما يلي:

العلاج بالأدوية

حيث يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تعمل على:

  1. الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية مثل: الإيبوبروفين والنابروكسين.
  2. حقن الكورتيزون في حالة تفاقم المرض أو الألم.
  3. وصف بعض الكريمات أو المرهم الموضعية المتخصصة لعلاج مثل هذه الحالات وذلك من أجل تخفيف الألم كمضادات الالتهاب.

العلاج الجراحي

يتم اللجوء للتدخل الجراحي لإزالة بروز العظم المتهيج من العصعص في الحالات الشديدة.

العلاج الطبيعي أو الفيزيائي

  1. حيث يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بـ "دوكسبرت هيلث" بإتباع بعض طرق العلاج الطبيعي كما هو الحال في وضع ضمادات دافئة على منطقة العصعص أو الاستحمام بماء دافيء للتخفيف من شعور الألم أو ممارسة اليوغا.
  2. إجراء بعض التمارين الرياضية من اللياقة البدنية والنوم التي تخفف من الألم والتعب وتحسين المزاج، خاصة التمارين المائية والأيروبيك والاستلقاء واليوغا.
  3. الخضوع لجلسات كهرباء تساعد في إزالة الألم وتقلصات العضلات.
  4. استخدام كمادات الحرارة أو البرودة؛ فهي من الطرق التي يمكن أن تساعد على تخفيف وتشنج العضلات،كما يمكن الاستحمام بالماء الدافئ بحيث يتم تطبيقه مباشرة على الجزء المتأثر بالتشنج أيضاَ يمكن الاستفادة من عمل كمادات باردة بتطبيق الثلج بطريقة صحيحة على العضلة المتأثرة وتدليكها بها مع الحرص على ألا تكون مدة التطبيق أكثر من 15-20 دقيقة في المرة.
  5. ممارسة بعض تمارين العلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بمنطقة العصعص الملتهبة.

طرق الوقاية من ألم الفقرات العجزية والعصعصية

  1. الحرص على الجلوس في وضعيات صحية ومريحة واستخدام مساند علاجية للجلوس.
  2. من الضروري إجراء اختبار كثافة المعادن في العظام.
  3. الالتزام بتجنب ارتكاب بعض الأنشطة الرياضية التي تجهد وتزيد الضغط على أسفل العمود الفقري.
  4. الحرص على ممارسة التمارين الرياضة بانتظام حيث تساعد التمارين المعتدلة مثل: المشي والركض واليوجا على إبقاء العمود الفقري قويًا ومرنًا وصحيًا.
  5. لابد من تجنب السمنة والحرص على تخفيف الوزن لأنه يشكل ضغط كبير على العظام والمفاصل.
  6. ضرورة الحفاظ على قوة عضلات البطن التي يمكن أن تساعد على استقرار العجز.
  7. لابد من تجنب الوقوف المستمر أو الجلوس أيضاً لفترات زمنية طويلة، وفي حالات الوقوف يجب الانتباه للوقوف بطريقة صحيحة والجلوس أيضاً في وضعية صحيحة.
  8. الإهتمام بالحفاظ على وضعية جيدة وعدم التراخي عند الجلوس لأن هذا يضع ضغطًا على العمود الفقري القطني العجزي والمفاصل والالتزام بالراحة والاسترخاء في حالة التعرض للإصابة لعدم تفاقم الحالة وتجنب حدوث المضاعفات.
  9. ضرورة الحرص أيضاً على إبقاء العمود الفقري مستقيمًا عند رفع الأجسام الثقيلة واستخدام قوة الساقين.
  10. الإلتزام بارتداء حزام الأمان، لأن حوادث السيارات يمكن أن تكون سببًا رئيسيًا في حدوث إصابات العمود الفقري.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الإصابة بألم الفقرات العجزية والعصعصية التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض الإصابة  بألم الفقرات العجزية والعصعصية  وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض ألم الفقرات العجزية والعصعصية وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجراحة عمود فقري من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online