أشهر 10 أعراض القولون العصبي وطرق علاجهم | دوكسبرت

اعراض القولون العصبي

ما هي أعراض القولون العصبي؟ في البداية يتكون القولون من 4 أجزاء أساسية؛ القولون الأيمن، ويسمى أيضاً بالقولون الصاعد، على الجانب الأيمن من البطن كما يبدأ مع الأعور الذي يربط القولون والأمعاء الدقيقة، يمتد صعوداً إلى القولون المستعرض وهو الجزء العلوي من البطن ويبدأ من القولون المستعرض يمتد إلى القولون السيني وهو الجزء الأخير من القولون الذي يربط القولون الأيسر بالمستقيم وتتمثل وظيفته في تجميع الفضلات وإنتاجه داخل الجهاز الهضمي، من خلال سحب الماء، والأملاح، والعناصر الغذائية. 

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص القولون العصبي والكشف عن أسبابه و ما هي أشهر أعراضه  وطرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

القولون العصبي

  • متلازمة القولون العصبى هي حالة مزمنة توجد في الأمعاء الغليظة، والتي تتضمن حدوث العديد من المشاكل في حركة الأمعاء والشعور بآلام في المعدة وانتفاخ بالإضافة إلى حدوث بعض أنواع التشنجات العضلية في الأمعاء كما يعطل حركة الطعام من خلال الأمعاء مما يسبب الإمساك. والعكس في حالة إذا تسارعت فيتسبب ذلك الإسهال فمن الممكن أن تتطور جميع الأعراض لدى المريض أو قد يظهر فقط جزء منها، كما يشار إلى أنّ هذه الحالة قد يتخلّلها وجود بعض الحركات الطبيعية للأمعاء لعدة أيام، وعادة ما تكون هذه الأعراض ذات شدة خفيفة لدى معظم المرضى، إلّا أنّ هناك يوجد هناك بعض الأشخاص الذين قد يعانون من الشعور بأعراض شديدة تؤثر على روتين حياتهم اليومية، كما تعدّ متلازمة القولون العصبي أكثر شيوعًا لدى النساء مقارنة بالرجال، وقد تزداد شدة الأعراض سوءًا إثناء فترة الدورة الشهرية، بالإضافة إلى التغيرات في وظيفة الأمعاء من الأمور الشائعة في فترة الحمل بما قد يتسبب بالمعاناة من أعراض الإصابة بالقولون العصبي.

أعراض القولون العصبي

القولون العصبي

تتنوع الأعراض المصاحبة للقولون العصبي والتي تختلف من شخص لأخر حسب طبيعة كل حالة ومن خلال السطور التالية سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن أشهر تلك الأعراض وهي كالتالي:

  1. حدوث مشاكل في عملية التبول؛ مثل الحاجة إلى التبول بشكلٍ مستمر والشعور بحاجة ملحة إلى التبول بالإضافة إلى الشعور بعدم تفريغ المثانة بشكلٍ تام.
  2. الشعور بالتعب والإرهاق المستمر. 
  3. الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية لدى النّساء.
  4.  رائحة الفم الكريهة والشعور بالقلق والكآبة وعدم الراحة نتيجة المُعاناة من أعراض القولون العصبي.
  5. الشعور بآلام وتشنجات البطن من الأعراض الرئيسية المرتبطة بالقولون العصبي، كما يحدث الألم والانزعاج في أجزاء مختلفة من البطن، ويكون على شكل تشنجات أو مغص، ويحدث هذا الألم على شكل نوبات تأتي وتذهب، وتختلف هذه النوبة من شخص للأخر وغالبًا ما تقل شدة الألم عند الإخراج أو التخلص من الغازات.
  6. فقدان القدرة على التحكم بالمثانة في بعض الأحيان. 
  7. الشعور بآلام في الظهر.
  8. التعرض إلى القيء والغثيان. 
  9. الإصابة بحالات صداع الرأس.
  10. حدوث تغيرات في حركة الأمعاء حيث يعد تغير طبيعة حركة الأمعاء من الأعراض الشائعة التي ترافق متلازمة القولون العصبي، كما يتمثل ذلك بالمعاناة من الإسهال، أو الإمساك، أو حدوث نوبات متناوبة من كليهما.

أسباب القولون العصبي

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي وسوف نوضح أشهر تلك الأسباب من خلال السطور التالية:

  1. حدوث بعض أنواع التشوهات في أعصاب الجهاز الهضمي، ما يتسبب ذلك في تمدد البطن والإصابة بالغازات.
  2. التعرض إلى بعض أنواع من البكتيريا والفيروسات، وهو ما يؤثر على القولون العصبي ويتسبب في الإسهال الشديد. 
  3. وجود بعض أنواع الاضطرابات في حركة الأمعاء مثل حدوث الإسهال والإمساك.
  4. وجود ألم في جدار القولون مع الشعور بالضغط المنخفض.
  5. الإصابة بمرض القولون العصبي قد يكون ناتجا عن وجود كمية صغيرة من البراز داخل المستقيم، ما يسبب ذلك الألم في البطن والحاجة إلى التغوط.
  6. يحدث القولون العصبي نتيجة التعرض إلى المشكلات والضغوط النفسية مثل القلق والخوف والتوتر والضغط النفسي.
  7. التغذية السيئة عن طريق تناول بعض أنواع الأطعمة التي تؤدي إلى تهيج القولون مثل الأطعمة المقلية واللحوم المصنعة والحارة.

طرق تشخيص القولون العصبي

تتعدد طرق التشخيص المتبعة من قبل الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" وليقوم بالكشف عن أسباب وأعراض الإصابة بالقولون العصبي وبناءاً عليها يتم تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة ومن ضمن طرق التشخيص المتبعة ما يلي:

  1. إجراء فحص تخطيط حركة الأمعاء من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي (MR) حيث تعتبر هذه الاختبارات هي أكثر حساسية من حيث العثور على الالتهاب في الأمعاء عن تلك اختبارات التصوير التقليدي. 
  2.  أخذ عينة من البراز للكشف عن اعراض القولون العصبي والحرص على إجراء فحص تعداد الدم الكامل، والأملاح، والكشف عن سرعة ترسب البروتين سي التفاعلي لمعرفة شدة المرض.
  3. إجراء اختبارات التصوير قد ينصحك طبيب المختص في "دوكسبرت هيلث" بإجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات التصوير مثل ألتراساوند (تصوير فوق صوتي)، والتصوير المقطعي المحوسب أيضاً، والتصوير بالرنين المغناطيسي.
  4.  الخضوع إلى إجراء تحليل البول عن طريق أخذ عينة من البول للكشف عن وجود اضطرابات أخرى، مثل العدوى الناجمة عن البكتيريا والفيروسات والطفيليات وغيرها.
  5.  الخضوع إلى الفحص عن طريق التصوير المقطعي المحوسب (CT) على منطقة البطن أو الحوض وذلك للكشف عن إذا يوجد هناك مضاعفات ناجمة عن أعراض القولون العصبي.
  6.  الخضوع لفحص تنظير القولون باستخدام أنبوب رفيع ومرن ومزودة بكاميرا مرفقة. 

طرق علاج حالات القولون العصبي

توجد هناك العديد من الطرق المتبعة في علاج حالات الإصابة بالقولون العصبي والتي تختلف طبقاً لطبيعة كل حالة وحدة الإصابة بالمرض ومن أشهر تلك الطرق العلاجية ما يلي:

العلاج الدوائي

حيث قد يصف الطبيب بعض أنواع الأدوية العلاجية في بعض الحالات المزمنة التي تعاني بشكل كبير من أعراض الإصابة بالقولون العصبي

العلاج الذاتي وتغيير نمط الحياة

يتم الخضوع إلى طرق العلاج الذاتي وتغيير نمط الحياة في تلك الحالات:

  1. إذا كانت المشكلة هي الإمساك، فهنا قد يوصي الطبيب بإدخال بعض التعديلات على النظام الغذائي لتضمين المزيد من الألياف الغذائية في نظامك الغذائي اليومي والعكس في حالة إذا كانت المشكلة هي الإسهال، فيتم إعطاء عقار متلازمة القولون العصبي وفقًا لذلك.
  2. الحرص على ممارسة تمارين التهدئة مثل، التأمل أو التنويم المغناطيسي والاسترخاء، وهي من الأمور الضرورية لعلاج متلازمة القولون العصبى.
  3. لابد من تجنب تناول الطعام بسرعة كبيرة بالإضافة إلى عدم تناول الأطعمة الحارة أو المقلية أو السريعة وكذلك عدم الإفراط في تناول الطعام.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا حدثت  تغييرات في طبيعة الجسم وشعرت بإحدى بـ أعراض القولون العصبي التي تم ذكرها سابقاً، حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج القولون العصبى وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة لها.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض القولون العصبى وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجهاز هضمي من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online