المؤشرات الحيوية للسرطان، علاماته وكيفية استخدامها واختبارها للعلاج

المؤشرات الحيوية للسرطان، علاماته وكيفية استخدامها واختبارها

  • ما هي المؤشرات الحيوية للسرطان؟

المؤشرات الحيوية للسرطان هي أي شيء موجود أو ينتج عن الخلايا السرطانية أو خلايا الجسم الأخرى استجابةً للسرطان أو بعض الحالات الحميدة (غير السرطانية) التي توفر معلومات حول السرطان، مثل مدى عدوانيته، ونوع العلاج الذي قد يستجيب له أو ما إذا كان يستجيب للعلاج. كانت المؤشرات الحيوية للسرطان تقليديا عبارة عن بروتينات أو مواد أخرى تصنعها الخلايا السرطانية بكميات أعلى من الخلايا الطبيعية. يمكن العثور عليها في الدم أو البول أو البراز أو الأورام أو الأنسجة الأخرى أو سوائل الجسم لبعض مرضى السرطان. ومع ذلك، يتم بشكل متزايد استخدام الواسمات الجينومية (مثل الطفرات الجينية للورم، وأنماط التعبير الجيني للورم، والتغيرات غير الجينية في الحمض النووي للورم) الموجودة في الأورام نفسها وفي شظايا الورم المتساقطة في سوائل الجسم.
  • كيف يتم استخدام اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان ؟

فيما يلي بعض استخدامات المؤشرات الحيوية للسرطان:
  1. يمكن أن تكون المستويات العالية من المؤشرات الحيوية للسرطان علامة على الإصابة بالسرطان. جنبًا إلى جنب مع الاختبارات الأخرى، يمكن أن تساعد اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان الأطباء في تشخيص أنواع معينة من السرطان والتخطيط للعلاج. تُستخدم اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان بشكل شائع للقيام بما يلي:
  2. معرفة ما إذا كان الشخص مصابًا بالسرطان. قد تشير المستويات الأعلى من المؤشرات الحيوية للسرطان إلى نوع معين من السرطان. يمكن استخدام اختبار المؤشرات الحيوية للسرطان كجزء من التشخيص الأولي.
  3. توجيه قرارات العلاج. تخبر بعض اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان الأطباء ما إذا كان ينبغي عليهم إعطاء العلاج الكيميائي أو العلاج المناعي. يساعد البعض الآخر الأطباء في اختيار الأدوية التي قد تعمل بشكل أفضل.
  4. التحقق من تقدم العلاج. يمكن أن تُظهر التغييرات في مستويات المؤشرات الحيوية للسرطان مدى نجاح العلاج.
  5. توقع فرصة الشفاء. يمكن أن تساعد المؤشرات الحيوية للسرطان الأطباء على التنبؤ بسلوك السرطان والاستجابة للعلاج. يمكنهم أيضًا توقع فرصتك في الشفاء.
  6. توقع أو مراقبة التكرار. التكرار يحدث عندما يعود السرطان بعد العلاج. يمكن أن تساعد اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان في التنبؤ بمدى احتمالية حدوث ذلك. لهذا السبب قد تكون اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان جزءًا من رعايتك بعد انتهاء العلاج. قد يساعدون في العثور على تكرار في وقت أقرب من الاختبارات الأخرى.
  7. يمكن أيضًا استخدام اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان للبحث عن السرطان لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالمرض. أو قد تخضع لهذه الاختبارات لمعرفة المزيد عن السرطان عندما يكتشفه الأطباء لأول مرة.
  • حدود اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان

اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان ليست مثالية. غالبًا ما تكون غير محددة للسرطان وقد لا تكون حساسة بدرجة كافية لالتقاط تكرار الإصابة بالسرطان. إن وجود المؤشرات الحيوية للسرطان وحدها لا يكفي لتشخيص السرطان. ربما ستحتاج إلى اختبارات أخرى غير اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان لمعرفة المزيد عن احتمال الإصابة بالسرطان أو تكراره. بعض حدود المؤشرات الحيوية للسرطان مذكورة أدناه. يمكن للحالة أو المرض غير السرطاني أن يرفع مستويات المؤشرات الحيوية للسرطان. يمكن أن يكون لدى الأشخاص غير المصابين بالسرطان مستويات عالية من المؤشرات الحيوية للسرطان. يمكن أن تتغير مستويات المؤشرات الحيوية للسرطان بمرور الوقت. قد لا تحصل اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان على نفس النتيجة في كل مرة. قد لا ترتفع مستويات المؤشرات الحيوية للسرطان حتى يزداد السرطان سوءًا. هذا لا يساعد في اكتشاف السرطان في وقت مبكر، أو في الأشخاص المعرضين لخطر كبير. كما أنه لا يساعد في العثور على التكرار. بعض السرطانات لا تصنع المؤشرات الحيوية للسرطان الموجودة في الدم. وبعض أنواع السرطان ليس لها مؤشرات حيوية للسرطان معروفة. قد لا ترتفع مستويات المؤشرات الحيوية للسرطان لديك، حتى لو كان نوع السرطان الذي تعاني منه عادة ما يصنع المؤشرات الحيوية للسرطان.
  • كيف يتم اختبار المؤشرات الحيوية للسرطان ؟

فيما يلي طريقة اختبار المؤشرات الحيوية للسرطان: سيأخذ أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية عينة من دمك أو بولك. تذهب العينة إلى المختبر للاختبار. يجب إجراء بعض اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان أكثر من مرة، لأن مستويات المؤشرات الحيوية للسرطان يمكن أن تتغير بانتظام. ستحتاج أيضًا إلى اختبارات أخرى غير المؤشرات الحيوية للسرطان لاكتشاف السرطان والتحقق من العلاج. هذا لأن نتائج المؤشرات الحيوية للسرطان لها قيود وأحيانًا تكون خاطئة. قد يقومون بما يلي: اظهار أن الورم موجود أو ينمو عندما لا يكون كذلك. اظهار عدم وجود ورم عند وجوده، أو اظهار أن العلاج يعمل عندما لا يكون كذلك. لا يوجد اختبار مثالي. لذلك من المحتمل أن يطلب طبيبك عدة أنواع من اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان للعثور على إجابات.
  • اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان لأنواع معينة من السرطان

يستخدم الأطباء اختبارات مختلفة لالمؤشرات الحيوية للسرطان لأنواع مختلفة من السرطان. ومع ذلك، فإن العديد من السرطانات لا تحتوي حتى الآن على المؤشرات الحيوية للسرطان التي يمكن أن تساعد في توجيه الرعاية.
  • أسئلة لطرحها على فريق الرعاية الصحية بخصوص المؤشرات الحيوية للسرطان

قد ترغب في طرح هذه الأسئلة على فريق الرعاية الصحية الخاص بك:
  • هل تعتقد أنني بحاجة إلى أي اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان؟ أي منها ولماذا؟
  • هل بحثت بالفعل عن المؤشرات الحيوية للسرطان؟ اي واحدة؟
  • كيف يتم إجراء اختبار المؤشرات الحيوية للسرطان؟ كم مرة يجب أن أحصل على اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان؟
  • من يمكنه شرح نتائج المؤشرات الحيوية للسرطان لي؟
  • إذا كانت لدي مستويات غير طبيعية من المؤشرات الحيوية للسرطان، فماذا يعني ذلك؟ كيف يمكن أن تؤثر نتيجة المؤشرات الحيوية للسرطان على خطة العلاج الخاصة بي؟
  • هل سأحتاج إلى اختبارات المؤشرات الحيوية للسرطان بعد انتهاء علاج السرطان؟
  • أين يمكنني معرفة المزيد عن المؤشرات الحيوية للسرطان والاختبار؟
في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض السرطن حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج السرطان وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له. كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج متلازمة انحلال الورم من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه. اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك. فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الكل التخصصات من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online