باحثون بجامعة ماريلاند يختبرون أدوية جديدة لعلاج الحالات الحرجة المصابة بكوفيد-19

حدد باحثو كلية الطب بجامعة ماريلاند البروتينات الأكثر سمية التي صنعها فيروس كوفيد-19، ثم استخدموا عقارًا مضادًا للسرطان معتمدًا من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير لتخفيف الآثار الضارة للبروتين الفيروسي.

في تجاربهم على ذباب الفاكهة والخلايا البشرية، اكتشف الفريق العملية الخلوية التي يسيطر عليها الفيروس، وألقى الضوء على الأدوية المرشحة الجديدة المحتملة التي يمكن اختبارها لعلاج مرضى كوفيد-19 الحاد.

وقال د. زهي "زيون" هان، المؤلف الأول للدراسة: "يقترح عملنا أن هناك طريقة لمنع فيروس كوفيد-19 من إصابة أنسجة الجسم وإحداث أضرار جسيمة." ويشير أيضاً إلى أن الدواء الأكثر فعالية ضد كوفيد-19، وهو ريمديسيفير، يمنع الفيروس فقط من صنع المزيد من النسخ من نفسه، لكنه لا يحمي الخلايا المصابة بالفعل من التلف الذي تسببه البروتينات الفيروسية.

تجربة البروتينات في علاج كوفيد-19

يصيب فيروس كوفيد-19 الخلايا ويسيطرعليها لتصنع بروتينات من كل جيناته السبعة والعشرين. أدخل فريق الدكتور هان كلاً من هذه الجينات في الخلايا البشرية وفحص سميتها، ووجدوا أن البروتين الفيروسي، المعروف باسم Orf6، كان أكثر البروتينات سمية التي تقتل حوالي نصف الخلايا البشرية. أثبت بروتينان آخران (Nsp6 و Orf7a) أيضًا أنهما سامان، مما أدى إلى مقتل حوالي 30-40 في المائة من الخلايا البشرية.

لقد وجد فريق الدكتور هان أن بروتين Orf6 السام للفيروس يلتصق ببروتينات بشرية متعددة تقوم بوظيفة نقل المواد من نواة الخلية - المكان في الخلية الذي يحتوي على الجينوم، أو التعليمات للحياة. واكتشفوا بعد ذلك أن أحد هذه البروتينات البشرية المتحركة، الذي يستهدفه الفيروس، يتم حظره بواسطة عقار السرطان سيلينكسور. دواء سيلينكسور بحد ذاته سام، مثل العديد من أدوية السرطان. ومع ذلك، بعد حساب آثاره السامة، أدى الدواء إلى تحسين بقاء الخلايا البشرية بنحو %12. سيلينكسور معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج بعض أنواع سرطان الدم.

يقول الدكتور هان: "يوجد أكثر من 1000 دواء معتمد من إدارة الغذاء والدواء في التجارب السريرية لاختبارها كعلاجات لمرض كوفيد-19، ولحسن الحظ، يتم بالفعل إجراء اختبار تجريبي لعقار سيلينكسور. إذا أثبتت هذه التجربة نجاحها، فستكون بياناتنا قد أوضحت الآلية الكامنة وراء سبب عمل الدواء."

 

لمرضى الكورونا

[caption id="attachment_474" align="alignright" width="300"]خبراء دوكسبرت حارب الكورونا بمساعدة خبراء دوكسبرت العالميين في بريطانيا[/caption]                  

المصدر:

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص اللمرضى الكورونا من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online