جراحة استبدال مفصل الورك، اجراءاتها، ومخاطرها، والتعافي منها

جراحة استبدال مفصل الورك، اجراءاتها، ومخاطرها، والتعافي منها

جراحة استبدال مفصل الورك، اجراءاتها، ومخاطرها، والتعافي منها جراحة استبدال مفصل الورك هي نوع شائع من الجراحة حيث يتم استبدال مفصل الورك التالف بآخر اصطناعي (يُعرف باسم الغرسة). يمكن للبالغين في أي عمر إجراء جراحة استبدال مفصل الورك، على الرغم من أن معظمها يتم إجراؤها لمرضى تتراوح أعمارهم بين 60 و 80 عامًا. تم تصميم مفصل الورك الاصطناعي الحديث بحيث يستمر لمدة 15 عامًا على الأقل. يلاحظ معظم المرضى انخفاض ملحوظ في الألم وتحسن في نطاق حركتهم. أثناء جراحة استبدال مفصل الورك، يقوم الجراح بإزالة الأجزاء التالفة من مفصل الورك واستبدالها بأجزاء مصنوعة عادة من المعدن والسيراميك والبلاستيك شديد الصلابة. يساعد هذا المفصل الاصطناعي في تقليل الألم وتحسين الوظيفة. قد تكون جراحة استبدال مفصل الورك، التي يُطلق عليها أيضًا اسم رأب مفصل الورك الكلي، خيارًا إذا كان ألم الورك يتعارض مع الأنشطة اليومية ولم تساعد العلاجات غير الجراحية أو لم تعد فعالة. يعد تلف المفاصل السبب الأكثر شيوعًا للحاجة إلى جراحة استبدال مفصل الورك.
  • متى تحتاج إلى جراحة استبدال مفصل الورك

عادة ما تكون جراحة استبدال مفصل الورك ضرورية عند تلف مفصل الورك بحيث تقل حركتك وتشعر بالألم حتى أثناء الراحة. تشمل الحالات التي يمكن أن تلحق الضرر بمفصل الورك، والتي تتطلب أحيانًا جراحة استبدال مفصل الورك، ما يلي:
  1. هشاشة العظام. المعروف باسم التهاب المفاصل الناتج عن الاهتراء، بالغضروف الزلق الذي يغطي أطراف العظام ويساعد المفاصل على الحركة بسلاسة.
  2. التهاب المفاصل الروماتويدي. ينتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي، الناتج عن فرط نشاط الجهاز المناعي، نوعًا من الالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى تآكل الغضروف والعظام الكامنة في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى تلف وتشوه المفاصل.
  3. تنخر العظم. إذا لم يكن هناك ما يكفي من الدم الموفر للجزء الكروي من مفصل الورك، مثل ما قد يكون ناتجًا عن خلع أو كسر، فقد ينهار العظم ويتشوه.
السبب الأكثر شيوعًا لإجراء جراحة استبدال مفصل الورك هو هشاشة العظام. تشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب تلف مفصل الورك ما يلي:
  1. كسر الورك
  2. التهاب المفاصل الإنتاني
  3. الاضطرابات التي تسبب نموًا غير عادي للعظام (خلل التنسج العظمي)
قد تكون جراحة استبدال مفصل الورك خيارًا إذا كان ألم الورك:
  1. يستمر بالرغم من مسكنات الآلام
  2. يتفاقم مع المشي، حتى مع وجود العصا أو المشاية
  3. يتعارض مع النوم
  4. يؤثر على القدرة على صعود الدرج أو نزوله
  5. يجعل من الصعب النهوض من وضع الجلوس
جراحة استبدال مفصل الورك هي عملية جراحية كبرى، لذلك يوصى بها عادة فقط إذا لم تساعد العلاجات الأخرى، مثل العلاج الطبيعي أو حقن الستيرويد ، في تقليل الألم أو تحسين الحركة. قد يُعرض عليك جراحة استبدال مفصل الورك إذا:
  1. لديك ألم شديد وتورم وتيبس في مفصل الورك وتقل حركتك
  2. يكون ألم الورك لديك شديدًا لدرجة أنه يتعارض مع نوعية حياتك ونومك
  3. المهام اليومية، مثل التسوق أو الخروج من الحمام، صعبة أو مستحيلة
  4. تشعر بالاكتئاب بسبب الألم وقلة الحركة
  5. لا يمكنك العمل أو التمتع بحياة اجتماعية
  6. ستحتاج أيضًا إلى أن تكون جيدًا بما يكفي للتعامل مع كل من عملية كبرى وإعادة التأهيل بعد ذلك.
  • مخاطر جراحة استبدال مفصل الورك:

يمكن أن تشمل المخاطر المرتبطة بجراحة استبدال مفصل الورك ما يلي:
  1. جلطات الدم. يمكن أن تتكون جلطات في أوردة الساق بعد جراحة استبدال مفصل الورك. يمكن أن يكون هذا خطيرًا لأن قطعة من الجلطة يمكن أن تنفصل وتنتقل إلى الرئة أو القلب أو في حالات نادرة إلى الدماغ. يمكن للأدوية المسيلة للدم أن تقلل من هذه المخاطر.
  2. العدوى. يمكن أن تحدث العدوى في موقع شق جراحة استبدال مفصل الورك وفي الأنسجة العميقة بالقرب من الورك الجديد. تُعالج معظم حالات العدوى بالمضادات الحيوية، ولكن العدوى الكبيرة بالقرب من الورك الجديد بعد جراحة استبدال مفصل الورك قد تتطلب جراحة لإزالة الأجزاء الاصطناعية واستبدالها.
  3. كسر. أثناء جراحة استبدال مفصل الورك، قد تنكسر الأجزاء السليمة من مفصل الورك. في بعض الأحيان تكون الكسور صغيرة بما يكفي للشفاء من تلقاء نفسها، ولكن قد تحتاج الكسور الكبيرة إلى التثبيت بالأسلاك والبراغي وربما باللوح المعدني أو الطعوم العظمية.
  4. الخلع. يمكن أن تتسبب أوضاع معينة في خروج كرة المفصل الجديد من التجويف، خاصة في الأشهر القليلة الأولى بعد جراحة استبدال مفصل الورك. في حالة خلع الورك، يمكن أن تساعد الدعامة في الحفاظ على الورك في الموضع الصحيح. إذا استمر خلع الورك، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتحقيق الاستقرار فيه.
  5. تغيير في طول الساق. يتخذ الجراحون خطوات لتجنب المشكلة، ولكن في بعض الأحيان يجعل الورك الجديد ساقًا أطول أو أقصر من الأخرى. يحدث هذا أحيانًا بسبب تقلص العضلات حول الورك. في هذه الحالات، قد يساعد تقوية وتمديد تلك العضلات بشكل تدريجي. عادةً لا تُلاحظ الفروق الطفيفة في طول الساق بعد بضعة أشهر.
  6. الارتخاء. على الرغم من أن هذه المضاعفات نادرة مع عمليات الزرع الحديثة، إلا أن المفصل الجديد قد لا يثبت بقوة في العظم أو قد ينفك بمرور الوقت، مما يسبب ألمًا في الورك. قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإصلاح المشكلة.
  7. تلف الأعصاب. في حالات نادرة، يمكن أن تُصاب الأعصاب في المنطقة التي توضع فيها الغرسة. يمكن أن يسبب تلف الأعصاب الخدر والضعف والألم.
  8. قد تتآكل أجزاء الورك الاصطناعية في نهاية المطاف، خاصةً للأشخاص الذين أجروا جراحة استبدال مفصل الورك عندما يكونون صغارًا ونشطين نسبيًا. إذا حدث هذا، فقد تحتاج إلى جراحة استبدال مفصل الورك ثانية. ومع ذلك، فإن المواد الجديدة تجعل الغرسات تدوم لفترة أطول.
  • إجراء جراحة استبدال مفصل الورك:

يمكن إجراء جراحة استبدال مفصل الورك تحت التخدير العام (حيث تكون نائمًا أثناء العملية) أو تحت تأثير التخدير النخاعي (حيث تكون مستيقظًا ولكن ليس لديك شعور من الخصر إلى الأسفل). في بعض الأحيان قد يكون لديك تخدير فوق الجافية، وهو مشابه للتخدير النخاعي. يقوم الجراح بعمل قطع (شق) في الورك وإزالة مفصل الورك التالف واستبداله بمفصل صناعي أو غرسة. تستغرق الجراحة عادة حوالي ساعة إلى ساعتين حتى تكتمل. إعادة تسطيح مفصل الورك إن إعادة صقل الورك هو نوع بديل من العمليات لجراحة استبدال مفصل الورك. يتضمن ذلك إزالة الأسطح التالفة من العظام داخل مفصل الورك واستبدالها بسطح معدني. هذا النوع من العمليات يزيل عظام أقل. ومع ذلك، عادة ما يتم إجراؤه فقط على الرجال النشطين للغاية وذوي الوركين أكبر. أصبحت عملية إعادة التسطيح أقل شيوعًا الآن بسبب مخاوف بشأن السطح المعدني الذي يتسبب في تلف الأنسجة الرخوة حول الورك.
  • فترة النقاهة بعد جراحة استبدال مفصل الورك:

بعد جراحة استبدال مفصل الورك، سيتم نقلك إلى منطقة التعافي لبضع ساعات حتى يزول تأثير التخدير. سيراقب الطاقم الطبي ضغط الدم والنبض واليقظة والألم ومستوى الراحة وحاجتك إلى الأدوية. سيُطلب منك التنفس بعمق أو السعال أو النفخ في جهاز للمساعدة في إبقاء السوائل خارج رئتيك. تعتمد مدة بقائك بعد جراحة استبدال مفصل الورك على احتياجاتك الفردية. يمكن للعديد من الناس العودة إلى المنزل في نفس اليوم. عادة ما تكون في المستشفى لمدة 3 إلى 5 أيام، ولكن قد يختلف وقت الشفاء. بمجرد أن تصبح جاهزًا للخروج من المستشفى، سوف يقدم لك المستشفى الذي تتعامل معه نصائح حول العناية بفخذك في المنزل بعد جراحة استبدال مفصل الورك. ستحتاج إلى استخدام إطار أو عكازين في البداية وسيقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتعليمك تمارين لتقوية عضلات الفخذ بعد جراحة استبدال مفصل الورك. سيتحقق المعالج المهني إذا كنت بحاجة إلى أي معدات لمساعدتك على الإدارة في المنزل. قد تكون مسجلاً أيضًا في برنامج تمارين مصمم لمساعدتك على استعادة مفصل الورك ثم تحسين استخدامه بعد جراحة استبدال مفصل الورك. من الممكن عادةً العودة إلى الأنشطة الخفيفة أو العمل المكتبي في غضون 6 أسابيع تقريبًا. ومع ذلك، يتعافى كل شخص بشكل مختلف ومن الأفضل التحدث إلى طبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي حول موعد العودة إلى الأنشطة الطبيعية. يختلف الشفاء التام من جراحة استبدال مفصل الورك من شخص لآخر، ولكن معظم الأشخاص يتحسنون بعد ثلاثة أشهر من جراحة استبدال مفصل الورك. تستمر التحسينات عادةً خلال السنة الأولى بعد جراحة استبدال مفصل الورك. يمكن لمفصل الورك الجديد أن يخفف الألم ويزيد من نطاق حركة الورك. لكن لا تتوقع أن تفعل كل ما يمكنك القيام به قبل أن يصبح الورك مؤلمًا. قد تكون الأنشطة عالية التأثير، مثل الجري أو لعب كرة السلة، مرهقة للغاية للمفصل الاصطناعي. ولكن بمرور الوقت، يمكن لمعظم الناس المشاركة في أنشطة أقل تأثيرًا - مثل السباحة والجولف وركوب الدراجات. يمكن أن يساعدك النشاط والتمارين اليومية على استعادة استخدام مفاصلك وعضلاتك بعد جراحة استبدال مفصل الورك. يمكن أن يوصي أخصائي العلاج الطبيعي بتمارين التقوية والحركة ويمكن أن يساعدك على تعلم كيفية استخدام أداة مساعدة على المشي، مثل المشاية أو العصا أو العكازات. مع تقدم العلاج، ستزيد تدريجياً مقدار الوزن الذي تضعه على ساقك حتى تتمكن من المشي دون مساعدة. قبل أن تغادر المستشفى، ستحصل أنت ومقدمي الرعاية على نصائح حول العناية بمفصل الورك الجديد بعد جراحة استبدال مفصل الورك. من أجل انتقال سلس:
  1. رتب أن يكون لديك صديق أو قريب لإعداد بعض الوجبات مسبقًا
  2. ضع الأشياء اليومية على مستوى الخصر، لذلك لن تضطر إلى الانحناء أو الوصول إلى أعلى
  3. ضع في اعتبارك الحصول على مقعد مرحاض مرتفع وكرسي استحمام من أجل تعافيك في المنزل
  4. ضع الهاتف والمناديل الورقية وجهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفزيون والأدوية والكتب بالقرب من المنطقة التي ستقضي فيها معظم وقتك أثناء التعافي بعد جراحة استبدال مفصل الورك.
منع تجلط الدم بعد جراحة استبدال مفصل الورك، ستكون معرضًا بشكل مؤقت لخطر الإصابة بجلطات دموية في ساقيك. تشمل التدابير الممكنة لمنع هذه المضاعفات ما يلي:
  1. التحرك في وقت مبكر. سيتم تشجيعك على الجلوس والمشي باستخدام عكازات أو مشاية بعد جراحة استبدال مفصل الورك بفترة وجيزة.
  2. تطبيق الضغط. أثناء إجراء جراحة استبدال مفصل الورك وبعدها، قد ترتدي جوارب ضغط مرنة أو أكمامًا هوائية قابلة للنفخ على أسفل ساقيك. الأكمام الهوائية تضغط وتحرر ساقيك. يساعد ذلك في منع تجمع الدم في أوردة الساق، مما يقلل من فرصة تشكل الجلطات.
  3. الأدوية المسيلة للدم. قد يصف جراحك مميعًا للدم عن طريق الحقن أو عن طريق الفم بعد جراحة استبدال مفصل الورك. اعتمادًا على سرعة مشيك ومدى نشاطك ومخاطر إصابتك بجلطات الدم بشكل عام، قد تحتاج إلى مسيلات الدم لعدة أسابيع بعد جراحة استبدال مفصل الورك.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الكل التخصصات من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online