أشهر 8 أعراض حصوة الحالب وعلاجها | دوكسبرت

حصوة الحالب

حصوة الحالب

الحالب هو عبارة عن زوج من القنوات العضلية الذي يتصلان بحوض كل كلية من جهة والمثانة من الجهة الأخرى، وهو مسئول عن نقل البول من الكلى إلى المثانة كما يتراوح طول كل حالب ما بين 25 و30 سم عند البالغين، ويمتاز الحالب بوجود ثلاث نقاط وهي نقطة اتّصاله بحوض الكلية بالإضافة إلى نقطة اتصاله بالمثانة، وهي لها دور كبير في تكون حصى الحالب، كما يعتبر حصى الكلية هو المنشأ أو المسبب في حصوة الحالب، فعند نزول الحصى من حوض الكلية، تتعلق في إحدى النقاط الثلاثة المذكورة سابقاً.

ومن خلال هذة المقالة سوف نتناول بعض النقاط الهامة عن حصوة الحالب والكشف عن أسبابها وأعراضها وطرق تشخيصها وعلاجها من خلال طبيبك المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

حصوة الحالب

تجمع الحصى في الحالب هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز البولي، ويعاني منه الرجال بصورة أكثر من النساء، وتتكون حصوة الكلى بشكلٍ أساسي من الكالسيوم، حيث يشكل حوالي 80% منها، أما النسبة الأخرى منها فتكون من حمض اليوريك، حيث تتكون على شكل بلورات كبيرة تتشكل في البول تتشكّل حصوة الحالب عند زيادة منسوب العديد من المواد الكيميائيّة في البول، بالإضافة إلى الحصى المتكونة من الستروفايت وحمض اليوريك أو السيستين.

أعراض حصوة الحالب

تنوع الأعراض المصاحبة حصوة الحالب التي تطرأ على الشخص المصاب وسوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأعراض وهي كالتالي:

  1. الشعور بألم شديد مزمن وبشكل مفاجئ في الظهر أو الخاصرتين أو الحوض، وقد ينتقل هذا الألم إلى الأعضاء التناسلية.
  2. الشعور بحرقة أو ألم عند التبول أو قد يصبح البول وردي اللون نتيجة لخروج الدم معه.
  3. الحاجة الملحة للتبول بشكل متكرر.
  4. فقدان التوازن والغثيان.
  5. الشعور بآلام خاصة في الخاصرة والفخذ.
  6.  صعوبة في إخراج البول.
  7. الشعور بالتعب والضعف العام والتعرق بشكل كبير بالإضافة إلى معاناته الشديدة من القيء.
  8. التهاب المسالك البولية في الوقت نفسه فقد يشكو من أعراض أخرى، مثل القشعريرة وارتفاع درجة حرارة الجسم، والشعور بالإعياء والوهن والتعب العام رائحة البول كريهة.

أسباب حصوة الحالب

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحصوات الحالب وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأسباب وهي كما يلي:

  1. زيادة في نسبة بعض العناصر القابلة للتبلور في البول، مثل: الكالسيوم، وحمض اليوريك، والأكسالات وذلك بالمقارنة بنسبة السوائل التي تذوب بها هذه العناصر، بالإضافة إلى انخفاض نسبة بعض العناصر التي تقي من تجمع البلورات والتصاقها معاً في البول مما يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بحصى الكلى.
  2. إتباع نظام غذائي غني بعنصر الصوديوم بالإضافة إلى زيادة نسبة الكالسيوم التي تطرح عن طريق الكلى، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة خطر تشكل الحصى، أيضاً الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر والأطعمة الغنية بالبروتينات يمكن أن يزيد من خطر تشكل بعض أنواع حصى الكلى.
  3. الإصابة بالجفاف وهو يعد من أكثر العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى لذلك يجب الحرص على شرب كميات كافية من الماء بشكل يومي بحيث لا يقل عن 8 أكواب يومياً.
  4. الاضطرابات الأيضية والتي تزيد من خطر تشكل حصى الكلى، مثل: فرط نشاط الغدة الدرقية.
  5. السمنة وزيادة الوزن حيث تشكل حصى الكلى في حال المعاناة من السمنة.
  6. اضطرابات في عمل الجهاز الهضمي في القدرة على امتصاص الماء، والكالسيوم، مما يؤدي إلى زيادة خطر تشكل حصى الكلى.
  7.  الإصابة ببعض أنواع عدوى المسالك البولية.
  8. وجود بعض الاضطرابات الخلقية.
  9. استخدام بعض أنواع الأدوية مثل مدرات البول، وبعض أنواع مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم.
  10. الإصابة بداء الكلي متعددة التكيسات مما يؤدي إلى الضغط على أنسجة الكلى واضطراب في وظائف الكلى، وهو من الاضطرابات النادرة الحدوث التي غالباً ما تكون وراثية وانسداد الكلى أو الحالب. 

طرق تشخيص حصوة الحالب

تختلف الطرق التي يتم من خلالها تشخيص حصوة الحالب حيث يتم اجراء اكثر من طريقه لمعرفة اسباب الاصابة بتلك الحصوات ومن خلالها يتم تحديد طريقة علاج المناسبة مع طبيعة كل حالة ومن ضمن الطرق التشخيصية التي يتم استخدامها هي: 

  1.  يتضمن فحص التصوير فوق الصوتي للبطن عن طريق تحريك جهاز (محوِّل الطاقة) على منطقة المعدة ويرسل إشارات يتم من خلالها صنع صوراً واضحة عن الأجسام الموجودة في البطن.
  2. استخدام التصوير الطبقي المحوري في حالات الطوارئ بسبب سرعة ودقة التشخيص، كما يتم إجراء فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية للكشف عن الحصى.
  3. إجراء اختبارات الدم حيث قد تكشف اختبارات الدم عن وجود حالات العدوى، أو الإصابة باليرقان، أو التهاب البنكرياس، أو غيرها من المضاعفات التي يمكن أن تسبّبها الإصابة بحالات أعراض حصوة الحالب.
  4. التنظير الداخلي من خلال إجراء التصوير فوق الصوتي (EUS) حيث يمكن أن يساعد هذا الإجراء في الكشف عن وجود الحصوات الصغيرة التي لا يمكن أن تظهر من خلال التصوير فوق الصوتي للبطن ومن خلال هذا الإجراء يقوم الطبيب المعالج بتمرير أنبوبًا رفيعًا مرنًا عبارة عن (منظار داخلي) من خلال الفم وعبر السبيل الهضمي. كما يصْدِر جهاز التصوير فوق الصوتي الصغير (محوّل الطاقة) في الأنبوب موجاتٍ صوتيةً تقوم بإنتاج مجموعة من الصورةً الدقيقةً للأنسجة المحيطة.
  5.  التصوير المقطعي المحَوْسَب (CT)، أو من خلال تصوير القناة الصفراوية والبنكرياس بالرنين المغناطيسي (MRCP)، أو أيضاً من خلال تصوير القنوات الصفراوية والبنكرياس بالمنظار بالطريق الراجع (ERCP).

طرق علاج حصوة الحالب

تتعدد طرق علاج المتبعة من الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" حسب طبيعة كل حالة وبناءاً على درجة تشخيص ليتم بعد ذلك تحديد خطة علاج حصوة الحالب وهي كالتالي:

العلاج الدوائي

  1. استخدام بعض أنواع مسكنات الألم، من مثل: الأيبوبروفين، والباراسيتامول الذي يساعد على تخفيف الألم.
  2. استخدام بعض أنواع المضادات الحيوية والذي يعدّ ضرورياً في حال إذا كان سبب الألم عدوى بكتيرية.

العلاج الذاتي

  1. ضرورة شرب كميات كافية من الماء حوالي 8-10 أكواب من الماء يومياً، والحرص على تجنب المشروبات الغازية، خاصة تلك التي تحتوي على حمض الفوسفوريك.
  2. الحرص على التقليل من البروتينات الحيوانية مثل: اللحوم الحمراء، والأسماك، والبيض. 
  3. الحرص على تناول الغذاء الصحي مثل: الحبوب الكاملة، والخضار، والفواكه خاصة الحمضية، مثل: البرتقال، والليمون.
  4. التقليل من الأملاح في الطعام.
  5. الحرص على تناول مدرات البول في حالة إذا كان المصاب يعاني من نوع من أنواع الحصوات وهو أكسالات الكالسيوم.
  6. استخدام أحد الإجراءات الجراحية للعمل على تفتيت حصى الكلى وإزالتها حيث في بعض الأحيان تكون حصى الكلى المتشكلة عالقة داخل المسالك البولية أو ذات حجم كبير مثل هذه الحصى والتي قد تسبب في حدوث انسداد في المجرى البولي بحيث تفقد من قدرتك أو تواجه صعوبة بالغة أثناء التبول.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض حصوة الحالب التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض حصوة الحالب وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض حصوة الحالب من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الكلى من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online