خلايا الحبل السري و الخلايا الجذعية قد تزيد بقاء مرضى كوفيد -19 على قيد الحياة

تشير تجربة سريرية صغيرة إلى أن الخلايا الجذعية من الحبل السري يمكن أن تقلل من معدل وفيات مرضى COVID-19 على أجهزة التنفس الصناعي. قد تساعد الخلايا في تهدئة عاصفة السيتوكين المتورطة في متلازمة الضائقة التنفسية الحادة. يبدو أن العلاج فعال بشكل خاص بين المرضى الذين يعانون من حالات صحية أساسية مثل السمنة وأمراض الكلى والسكري.

في الأشهر الأولى من الوباء في عام 2020 ، بلغ معدل وفيات مرضى الالتهاب الرئوي في وحدة العناية المركز بمستشفى جاكرتا ، إندونيسيا بسبب كوفيد-19 سبعة و ثمانون بالمئة.  

كتب البروفيسور إسماعيل هادسوبروتو ديلوجو، وزملاؤه في مجلة "Translational Medicine"

استلزم موقفه أن يصمم الأطباء علاجًا متقدمًا لزيادة بقاء المرضى في وحدة العناية المركزة. 

يصف البروفيسور ديلوجو وفريقه المتخصصون في العلاج بالخلايا الجذعية في مستشفى سيبتو مانغونكوسومو المركزي في جاكرتا في ورقتهم ، تجربة سريرية للعلاج الذي ابتكروه. 

بين 1 مايو و 10 أكتوبر 2020 ، عينت التجربة بشكل عشوائي 40 مريضًا مصابًا بـ COVID-19 لتلقي إما حقن الخلايا الجذعية للحبل السري في محلول ملحي أو حقن محلول ملحي وحده.كان جميع المرضى يعانون من التهاب رئوي حاد وكانوا يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي في وحدة العناية المركزة في أربعة مستشفيات في جاكرتا. 

من بين 20 مريضًا تلقوا حقنًا بالخلايا الجذعية ، نجا 10 مريضًا ، بينما نجا 4 فقط من كل 20 مريضًا في المجموعة الضابطة. أفاد الباحثون أنه من بين المرضى الذين يعانون من ظروف صحية أساسية ، كان أولئك الذين تلقوا العلاج 4.5 مرات أكثر احتمالية للبقاء على قيد الحياة مقارنة مع الضوابط.

لم تكن هناك أحداث سلبية يمكن أن ينسبها العلماء إلى العلاج.

ما هي عاصفة السيتوكين؟

السبب الرئيسي للوفاة في COVID-19 هو متلازمة الضائقة التنفسية الحادة ، والتي قد تكون بسبب رد فعل مفرط من جهاز المناعة أو "عاصفة السيتوكين" - على الرغم من أن هذا لا يزال مثيرًا للجدل.

 أظهر نوع الخلايا الجذعية الذي استخدمه الباحثون في التجربة الجديدة ، والذي يُطلق عليه اسم الخليةاللحمية المتوسطة أو MSC ، نتائج واعدة في علاج أمراض الرئة مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن. يبدو أن الخلايا الجذعية السرطانية تحسن هذه الظروف عن طريق تقليل الاستجابات الالتهابية للجهاز المناعي.

 توجد الخلايا في العديد من أنسجة الجسم ، بما في ذلك نخاع العظام والأنسجة الدهنية ، وكذلك في الحبل السري. 

هذا الأخير هو مصدر متاح بحُرية أكبر ويمكن الوصول إليه بسهولة. بالإضافة إلى ذلك ، من غير المرجح أن يرفض الجهاز المناعي للمتلقي خلايا الحبل السري.

استنتج البروفيسور ديلوجو وزملاؤه في ورقتهم البحثية أن الخلايا الجذعية السرطانية قد تزيد من معدلات البقاء على قيد الحياة بين المرضى المصابين بأمراض خطيرة عن طريق تحويل أجهزتهم المناعية إلى وضع مضاد للالتهابات. لقد أفادوا بأن المستويات المتداولة من السيتوكين المؤيد للالتهابات المسمى إنترلوكين 6 قد انخفضت بشكل كبير في المرضى الذين تلقوا دفعات من الخلايا الجذعية السرطانية مقارنة بمرضى السيطرة

ومن المثير للاهتمام أن دواء الجسم المضاد tocilizumab - الذي يحجب مستقبلات IL-6 - هو أحد العلاجات القليلة التي تم العثور عليها لتحسين البقاء على قيد الحياة في حالات COVID-19 الشديدة. 

القيود المفروضة على الدراسة:

يعترف المؤلفون بأن دراستهم لها العديد من القيود.

 على سبيل المثال ، يحتاج الباحثون إلى إجراء المزيد من التجارب السريرية التي تشمل أعدادًا أكبر من المرضى لتأكيد النتائج.

بالإضافة إلى ذلك ، أفاد المؤلفون أنهم لم يطبقوا معايير صارمة لتحديد المدة التي تلقى فيها المرضى في كل مجموعة تجريبية العلاج في وحدة العناية المركزة. قد يكون هذا المتغير المخفي متحيزًا في النتائج.

 

لمرضى الكورونا

[caption id="attachment_474" align="alignright" width="300"]خبراء دوكسبرت حارب الكورونا بمساعدة خبراء دوكسبرت العالميين في بريطانيا[/caption]                 المصدر: Umbilical cord cells may boost survival of COVID-19 patients

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص اللمرضى الكورونا من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Docspert
Online