أشهر 10 أعراض دهون على الكبد | دوكسبرت

دهون على الكبد

دهون على الكبد

يعد الكبد من أكبر عضوٍ داخلي في الإنسان، حيث يقع في الجزء العلوي من الجهة اليمنى من البطن، وتكمن وظيفتها في تنقية الدم قبل انتقاله من الجهاز الهضمي إلى مختلف أجزاء الجسم، كما يقوم كذلك بمعالجة العناصر الغذائية والعمل على تخليص الجسم من السموم كما يحتوي الكبد على نسبة بسيطة من الدهون بشكلٍ طبيعيّ، ولكن يمكن القول إن تجاوز الدهون 10% من وزن الكبد يمكن أن تتسبب بظهور ما يعرف بـ دهون على الكبد أو مرض الكبد الدهني.

في هذا المقال سوف نقدم لك مجموعة من التفاصيل المهمة والمعلومات المفيدة عن دهون على الكبد، وما هي أعراضه واسبابه وطرق تشخيصه وعلاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

دهون على الكبد

دهون على الكبد أو مرض الكبد الدهني هي تعد مشكلة شائعة الحدوث؛ فمن المعروف أن الكبد يحتوي على كمية صغيرة من الدهون، وذلك بتحقيق التوازن بين عمليات الإنتاج والطرح، كما يشار إلى أن تناول الطعام من شأنه العمل على تحفيز الكبد وبعض الأنسجة الأخرى على تحطيم السكريات والدهون الموجودة في جزيئات الطعام، فإذا تجاوزت الكمية الطبيعية التي تم تناولها من الدهون والسكريات البسيطة حاجة الجسم فسوف يتم تخزين الدهون في الأنسجة الدهنية في الكبد، وتعدّ هذه إحدى طرق تراكم الدهون في الكبد، والكبد الدهني نوعان رئيسيان؛ هما: مرض الكبد الدهني اللاكحولي ومرض الكبد الدهني الكحولي.

أعراض دهون على الكبد

يصاحب دهون على الكبد العديد من الأعراض وسوف نوضح لكم من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأعراض وهي كما يلي:

  1. الشعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن أو الشعور بالامتلاء في منتصف البطن. 
  2. الشعور بالغثيان وألم في البطن وانتفاخ في منطقة البطن والساقين. 
  3. الارتباك والتشويش الذهني والشعور بالتعب والضعف أو التعب الشديد.
  4.  اصفرار في الجلد والجزء الأبيض من العينين، وتعرف هذه الحالة باسم اليرقان.
  5.  فقدان الشهية وبالتالي نقص الوزن.
  6. تضخم في الأوعية الدموية تحت الجلد.
  7. انتفاخ البطن. 
  8. زيادة حجم الثدي عن الوضع الطبيعي لدى الرجال.
  9.  احمرار باطن اليدين. 
  10. تضخم الطحال.

أسباب دهون على الكبد

يوجد عدة أسباب يمكن أن تؤدي بدورها إلى تراكم دهون على الكبد ومن أشهر تلك الأسباب ما يلي:

  1. الإفراط في شرب الكحول. 
  2. تناول جرعات تفوق الحد المسموح من بعض أنواع الأدوية التي تباع دون وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين. 
  3. ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم والدهون الثلاثية في الدم. 
  4. المعاناة من سوء التغذية والإصابة بالمتلازمة الأيضية، حيث يمكن تعريفها على أنها هي معاناة المصاب من زيادة في محيط الخصر عن الحد الطبيعي وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية وانخفاض مستوى البروتين الدهنيّ مرتفع الكثافة.
  5. زيادة الوزن أو السمنة المفرطة.
  6. المعاناة من التهابات الكبد الفيروسية المزمنة وخاصة من النوع ج المزمن.
  7.  تناول بعض أنواع الأدوية مثل الإستروجين، والهرمونات القشرية السكرية المعروفة أيضاً القشرانيات السكرية. استئصال المرارة.
  8.  ارتفاع ضغط الدم.
  9.  ارتفاع نسبة السكر في الدم والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وهذا بحد ذاته يتسبّب بتراكم الدهون على الكبد

طرق تشخيص دهون على الكبد

تتعدد طرق التشخيص المتبعة من قبل الطبيب المعالج الكشف عن أسباب و أعراض دهون الكبد ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. إجراء الفحص الجسدي حيث يكشف الطبيب عن وزن جسم المصاب، بالإضافة إلى حالته الصحية العامة، والكشف عن العلامات العامة لأمراض الكبد ليتم تحديد إن كان الشخص يعاني من اليرقان أو تضخم الكبد. إجراء فحوصات الدم المختلفة حيث تكشف فحوصات الدم عن مشاكل واضطرابات الكبد عامةً، وذلك بالكشف عن مستويات إنزيمات الكبد مثل ناقلة أمين الألانين وناقلة الأسبارتات.
  2. إجراء فحص التصوير حيث يمكن لكثير من الصور الطبية الكشف عن وجود دهون على خلايا الكبد، ومنها التصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بأشعة الرنين المغناطيسي، والتصوير بالموجات فوق الصوتية.
  3. إجراء فحص الخزعة وذلك عن طريق أخذ عينة من الكبد ثم يرسل إلى المختبر لتحليلها وفحصها.

طرق علاج دهون الكبد

يتطلب علاج دهون الكبد علاج المسبب والحرص على إتباع بعض التعليمات وطرق العلاج الذاتي الذي يتضمن العديد من تغيير نمط وأسلوب الحياة ومن أشهر تلك الطرق العلاجية ما يلي:

  1. إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، كما هو الحال في تخفيض أو تقليل الوزن بشكلٍ تدريجي في حالات السمنة، الحرص على اتباع نظام غذائي صحي مُناسب.
  2.  ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية كما يجب ان يتمّ العلاج تحت إشراف الطبيب وأخصائي التغذية.
  3. في حالة الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بنوعيه الأول أو الثاني أو ارتفاع نسبة الدهون في الدم فيجدُر بهم اتباع نظام غذائي مُنخفض الدهون والسعرات الحرارية وخال من الأطعمة السكرية مع ضرورة الالتزام بأخذ جرعات الأنسولين والأدوية المخفضة لسكر الدم في مواعيدها تحت إشراف الطبيب.
  4. وفي حالة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول فيمكن هنا اللجوء إلى استخدام الأدوية الخافضة للكوليسترول بالإضافة إلى تعديل أنماط الحياة وذلك تحت إشراف الطبيب.

 في النهاية 

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور ببعض أعراض دهون على الكبد التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في دوكسبرت  في المقام الأول على تشخيص والكشف عن الأعراض الناتجة من خلال الشعور ببعض العلامات وغيرها وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له بناءاً على إجراء الفحوصات وطرق التشخيص المختلفة لعلاج دهون على الكبد.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن دهون على الكبد والكشف عن أسبابها وطرق علاجها من خلال دوكسبرت وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الكبد من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online