أشهر 7 أعراض دوالي الخصيتين | دوكسبرت

 دوالي الخصيتين

دوالي الخصيتين

دوالي الخصيتين هي الوريد الدوالي المسئول عن صرف الدم من الخصيتين، ويصيب نسبة كبيرة من الرجال الذين يعرضون مشكلة العقم على الطبيب. دوالي الخصية هو يطلق على تضخم الخصيتين مثل الدوالي في العظام كما يؤثر اضطراب درجة حرارة الخصية على وظيفة الخصية مما يضعف من إنتاج الحيوانات المنوية والتستوستيرون ، حيث تتراكم المواد السامة في الدم الملوث في الخصية وتعمل على تعطيل تدفق الدم في الخصية.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص دوالي الخصيتين والكشف عن أسبابها و أعراضها وطرق تشخيصها وطرق علاجها من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

دوالي الخصيتين

دوالي الخصية هو عبارة عن مرض شائع يتمثل فيه تمدد في الأوردة المحيطة بالخصية وهناك عوامل عدة تؤدي إلى الإصابة بدوالي الخصية أهمها تلف الصمامات الموجودة في الأوردة و التي تضمن حالات تدفق الدم من الأوردة إلى القلب و عندما تتلف تلك الصمامات يحدث ارتجاع للدم في الأوردة و بالتالي يؤدي ذلك إلى التمدد.

أعراض دوالي الخصيتين

هناك فئة كبيرة من الرجال المصابون بدوالي الخصيتين دون عِلمهم أو دون الشعور بأي أعراض، ويمارسون حياتهم اليوميّة بشكل طبيعي، كما قد نجد أن لديهم أطفالاً أيضاً، ولكن هناك بعض الفئة الأخرى أو القسم الآخر من المصابين قد يكون الدوالي هو سبب العقم لديهم، وفي الأغلب يكتشف المرض صدفةً كما أن هناك بعض الأعراض المصاحبة لدوالى الخصية والتي منها ما يلي:

  1. الشعور بالألم المزمن في الخصية المرافق مع الحكة، وعندما يستلقي المريض على ظهره يذهب الألم. 
  2. وجود تضخم في منطقة الصفن. 
  3. انكماش أو صغر في حجم الخصية على الجهة المتأثرة. 
  4. الشعور بوجود ثقل زائد وغير طبيعي في الخصية. 
  5. يتفاقم الألم سوءاً مع الوقوف أو المجهود البدني، خاصةً على مدى فترات زمنية طويلة.
  6. يزداد الوضع سوءاً مع نهاية اليوم وذلك بالمقارنة بأوله ومع مرور الوقت، قد يزداد حجم دوالي الخصية ويصبح أكثر وضوحاً عن قبل كما أن وجود دوالي الخصية يضعف من إنتاج الحيوانات المنوية، والتي يمكن في كثير من الأحيان أن يتحسن إنتاج الحيوانات المنوية مع العلاج.
  7.  ألم أو تورم في كيس الصفن مع ملاحظة أن الخصيتين لهما حجمان بالإضافة إلى وجود مشاكل في الخصوبة.

أسباب دوالي الخصيتين

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى دوالي الخصيتين ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  1.  توسع في الأوردة الدموية لكي تصبح أكبر من حجمها الطبيعي؛ لأن هذه الصمامات هي عبارة عن الأوردة الصغيرة الموجودة في كيس الصفن التي لا تعمل بشكل جيد، ففي الوضع الطبيعي تسمح هذه الصمامات ذات الاتجاه الواحد المتواجدة على طول الأوردة تدفق الدم نحو القلب، ولكنها تغلَق عندما يبطئ تدفق أو مسار الدم لمنع عودته إلى الوراء، ففي حالة إذا كانت هذه الصمامات لا تعمل بشكل جيد، يمكن أن يعود الدم إلى الوراء (بسبب الجاذبية) وبالتالي يتجمع في الأجزاء السفلية من الوريد مؤدياً ذلك إلى تشكل دوالي الخصية، وهذا هو مماثل لكيفية تشكيل الدوالي في الساقين.
  2. حدوث اضطرابات أو قصور في عمل الصمام، وهو الذي يقع بين الوريد الصافن وهو يعتبر  أكبر وريدي سطحي، و وريد الفخذ العميق، مما يؤدي إلى ارتجاع الدم، وتمدد الأوردة السطحية، واحتقانها، وبالتالي ظهور الدوالي.
  3. وجود عوامل وراثية أو جينية ووجود تاريخ طبي في العائلة في الإصابة بالدوالي.
  4. تناول بعض أدوية العلاج بالهرمونات.
  5. التعرض إلى الإصابة بالجلطات في الأوردة العميقة.
  6. كثرة الوقوف أو المشي لفترات زمنية طويلة مما يؤثر ذلك على الساقين وبالتالي على الأوردة.
  7. المرور  في العمر والإصابة بأمراض الشيخوخة.

طرق تشخيص دوالي الخصيتين

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن اسباب اعراض دوالي الخصيتين وبناءاً عليها يتم تحديد طرق علاج الدوالي وتتضمن الطرق التشخيصية على ما يلي:

  1. إجراء الفحص الطبي السريري في البداية.
  2. الخضوع إلى إجراء فحص دوبلكس بالأمواج فوق الصوتية، حيث يساعد هذا الفحص الطبيب في اختيار طريقة علاج الدوالي المناسبة كما يخفف من احتمال تكرار الإصابة بهذا المرض في المستقبل كما يقوم فحص الدوبلكس أيضاً  من خلال الأمواج الفوق الصوتية بتحديد اتجاه تدفق الدم وبالتالي يتم تحديد المنطقة التي يتحرك بها الدم بعكس الاتجاه الطبيعي بالتحديد.
  3. إجراء فحص الأشعة التصويرية.
  4. الخضوع إلى إجراء فحص تصوير الدوالي، حيث يتم حقن مادة معينة في الأوردة الدموية السطحية وبعد ذلك يتم الخضوع إلى تصوير الساق، ويتم تحديد المشكلة في الوريد الدموي، وتحديد خطة علاج الدوالي وهذا الفحص مفيد جدا في حالة تكرار الإصابة بالدوالي.

علاج دوالي الخصيتين

تتعدد طرق علاج دوالي الخصيتين إلى عدة طرق لابد من أخذها في عين الإعتبار لعلاج تلك الحالات وتجنب حالات العقم، أو إذا كانت دوالي الخصية تسبب الألم أو عدم الراحة بشكل مستمر (حتى بعد إجراء تلك المحاولة العلاجية غير الجراحية، مثل:

العلاج الدوائي

حيث يتم وصف الأدوية المضادة للالتهابات، وارتداء الملابس الداخلية الدافئة، وغيرها، أو عند حدوث ضمور الخصية بشكل كبير. 

العلاج الجراحي

 يمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي لدوالي الخصية عادة ما ينطوي ربط قبالة الوريد المصاب لإعادة توجيه تدفق الدم نحو الأوردة العادية كما يمكن أن تكون الجراحة مفتوحة أو بالمنظار، والألم بعد الجراحة معتدل بشكل كبير، وغالباً ما يتمكن المريض من العودة إلى ممارسة معظم الأنشطة العادية في غضون يومين

كما أن هناك ما يقارب من نصف الرجال الذين يخضعون للعمليات الجراحية إلى تصحيح العقم قادرين على إنجاب الأطفال خلال السنة الأولى بعد العملية.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض دوالي الخصيتين التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج دوالي الخصيتين وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج دوالي الخصيتين من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص المسالك بولية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online