أهم 3 أنواع لعملية زراعة نخاع شوكي | دوكسبرت

زراعة نخاع شوكي

زراعة نخاع شوكي

عملية زراعة النخاع الشوكي، حيث يمكن أن تكون عمليات زراعة النخاع الشوكي منقذة للحياة للأشخاص الذين يعانون من الإصابة ببعض الحالات مثل سرطانات الغدد الليمفاوية أو سرطان الدم، أو عندما يؤدي العلاج المكثف إلى الإصابة بالسرطان أو إلى وجود تلف خلايا الدم كما يمكن أيضاً أن يكون هذا النوع من الزرع إجراءً مكثفًا، كما يمكن أن يستغرق التعافي فترة زمنية طويلاً ويتلقى المرضى جميع الجرعات العالية من العلاج الكيميائي التي تعمل على تحضير أجسامهم للزراعة ثم في يوم الزرع، كما يتلقى المريض الخلايا المتبرع بها في عملية تشبه الحصول على الدم أو الدواء وذلك من خلال قسطرة أو أنبوب في الوريد.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن زراعة النخاع الشوكي وما هي دواعيه وكيفية زراعة نخاع شوكي وما هي طرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

نخاع شوكي

النخاع العظمي أو الشوكي هو العضو الأكثر أهمية الذي قد يؤدي إلى تكوين الدم - عملية خلق خلايا دم جديدة في مقابل الخلايا الميتة و الهالكة وهو أيضا واحد من الأعضاء مناعية كما أن النخاع الشوكي هو عبارة عن النسيج الوحيد للكائن الحي البالغ، وعادة ما يحتوي على عدد كبير من الخلايا غير الناضجة، والغير المتباينة والمنخفضة الاختلاف، كما تسمى بالخلايا الجذعية.

عندما يكون هناك العديد من الأمراض في النخاع الشوكي يكون هناك اضطراب في تكوين الدم أو تكوين الهياكل المناعية ، وفي حالة عدم إتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة تؤدي إلى حدوث خلل وظيفي لكل من النخاع العظمي نفسه وفي الأجهزة الأخرى وأنظمة الأعضاء الأخرى.

ما هي وظائف النخاع الشوكي؟

حيث تتمثل الوظائف الرئيسية للنخاع الشوكي العظمى هي كما يلى:

  1. العمل على تكوين وصيانة العمليات المناعية
  2. مسئولة عن تشكيل وترسيب الدم (في المتوسط ​​، كما تستغرق عملية تكوين الدم من 3 إلى 7 أيام).
  3. مسئولة عن عملية تكوين العظام
  4. المشاركة في تبادل نسب البروتينات والدهون والكربوهيدرات والمعادن
  5. العمل على إنتاج أجسام البروتين والكوليسترول المفيد وحامض الأسكوربيك.
  6. المشاركة في عملية الأيض للحديد

زراعة نخاع شوكي

عملية زراعة نخاع شوكي المكونة للدم (HSCT) هو عبارة عن طريقة العلاج يستخدم في أمراض الدم والأورام أمراض الدم ونخاع العظام، و كذلك أيضاً لبعض الأمراض الخبيثة الأخرى حيث يمكن استخلاص الخلايا الجذعية المكونة للدم للزرع من مصادر حيث هناك ثلاثة أنواع من زرع نخاع العظام وهم:

  1. زرع نخاع العظام (BMT)
  2. زرع دم الحبل السري
  3. زرع الخلايا الجذعية الطرفية (PSCT)

كما يكون أحد أفراد الأسرة المقربين ، في كثير من الحالات، هو المتبرع الأساسي حيث يحتوي النخاع الشوكي على خلايا جذعية وفي الأشخاص الأصحاء، كما تساعد عملية زراعة نخاع شوكي في تكوين ما يلي:

  • خلايا الدم الحمراء التي تكون وظيفتها حمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.
  • الصفائح الدموية، والتي تكوّن جلطات لمنع النزيف المفرط.
  • خلايا الدم البيضاء التي تقوم بالمساعدة في محاربة العدوى.

المرشحون لإجراء عملية زراعة نخاع شوكي

هناك بعض الحالات المرشحة لإجراء عملية زرع نخاع شوكي وقد يكون الشخص المصاب بأي من الحالات التالية مرشحًا لعملية زرع النخاع الشوكي وهم كالتالي:

  1. مرضى سرطانات الدم، مثل سرطانات الغدد الليمفاوية أو اللوكيميا.
  2. أمراض مناعية أو وراثية، مثل مرض فقر الدم المنجلي.
  3. أمراض نخاع العظام، مثل فقر الدم اللاتنسجي.
  4. مرض تلف النخاع الشوكي بسبب الخضوع العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للسرطان.

ما هي أنواع عملية زراعة نخاع شوكي؟

هناك ثلاثة أنواع من عملية زراعة نخاع شوكي، بناءً على نوع ومصدر خلايا النخاع الشوكي السليمة وفي كثير من الحالات، يكون المتبرع هو أحد أفراد الأسرة المقربين، مثل الأخ أو الأب ومن تلك الأنواع ما يلي:

  1. من المرجح أن تكون عمليات زراعة نخاع شوكي هو أكثر فاعلية إذا كانت الخلايا الجذعية المتبرع بها لها تركيبة جينية مماثلة للخلايا الجذعية للشخص.
  2. في حالة إذا لم يتوفر أحد أفراد الأسرة المقربين، فسوف يقوم الطبيب بالبحث في سجل المتبرعين وذلك للعثور على أقرب تطابق وفي حين أن المطابقة التامة هي الأفضل.
  3. النوع الثالث في إجراء يسمى الزراعة الذاتية، وهو سوف يأخذ الطبيب خلايا النخاع الشوكي من الشخص الذي يعالج ويستبدل هذه الخلايا لاحقًا، بعد ذلك يتم إزالة أي خلايا تالفة في العينة.

كيفية إجراء عملية زراعة نخاع شوكي؟

تتم عملية زراعة نخاع شوكي عن طريق عدة مراحل سوف نتناول من خلال السطور التالية عن خطوات عملية زراعة نخاع شوكي وهي كما يلي:

  1. قبل الخضوع إلى عملية زراعة نخاع شوكي، سوف يُجري الطبيب مجموعة من الاختبارات لتحديد ما هو أفضل نوع الإجراء.
  2. كما سوف يقوم الطبيب بعد ذلك بتحديد موقع المتبرع المناسب.
  3. ففي حالة إذا تمكن الشخص من استخدام خلايا الشخص نفسه، فسوف يقوم الطبيب بجمع الخلايا مسبقًا وتخزينها بأعلى درجات الأمان في الثلاجة حتى عملية الزرع.
  4. وقد يتطلب من المريض الخضوع بعد ذلك لعلاج آخر، وقد يشمل العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو مزيج من الاثنين حيث تدمر هذه الإجراءات عادةً خلايا النخاع الشوكي وكذلك الخلايا السرطانية وتثبيط جهاز المناعة، مما يساعد ذلك على منعه من رفض العملية.
  5. ويقوم الطبيب بإدخال أنبوب صغير في أحد الأوردة الكبيرة للشخص ومن خلالها، وسوف يتلقى الشخص دواءً يدمر أي خلايا نخاع شوكي غير طبيعية والمغذيات والأدوية للمساعدة في مكافحة العدوى أو تشجيع نمو النخاع الشوكي ويعتمد الجمع على استجابة الجسم للعلاج كما يضعف جهاز المناعة لمنعه من رفض الخلايا السليمة المزروعة
  6. حيث أن عملية زراعة النخاع الشوكي ليست عملية جراحية حيث إنه مشابه لنقل الدم فإذا كان أحد المتبرعين متورطًا، فسوف يقدمون خلايا النخاع الشوكي قبل الإجراء لوقت طويل وإذا كانت عملية زراعة نخاع شوكي تشتمل على خلايا الشخص نفسه، فسوف يحتفظ الطبيب بالخلايا في المخزن.
  7. وتتم عملية زراعة نخاع شوكي عادةً في عدة جلسات على مدار عدة أيام وهذا يمنحها أفضل فرصة للاندماج مع الجسم.

نتائج عملية زراعة نخاع شوكي

  • بعد الجلسة الأخيرة، سوف يستمر الطبيب في فحص الدم كل يوم ليتم تحديد مدى نجاح عملية زراعة نخاع شوكي وسوف يختبرون ما إذا كانت الخلايا الجديدة قد بدأت في النمو في النخاع الشوكي.
  • سوف تؤثر العملية بشكل مؤقت على الجهاز المناعي لدى الشخص، مما يجعله أكثر عرضة إلى العدوى كما يمكن أن تحتوي معظم المستشفيات على مساحة مخصصة ومعزولة للأشخاص الذين يخضعون لإجراء عملية زراعة نخاع شوكي للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • فإذا بدأ عدد خلايا الدم البيضاء للشخص في الارتفاع، فهذا قد يشير إلى أن الجسم قد بدأ في تكوين دم خاص به، مما يشير إلى نجاح عملية الزرع.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض  أمراض النخاع الشوكي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص و زراعة نخاع شوكي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن زراعة نخاع شوكي من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات  لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الالعظام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online