سرطان الثدي عند الرجال أسبابه، أعراضه وطرق العلاج

سرطان الثدي عند الرجال هو عبارة عن ورم يصيب الثدي عند الرجال ويقوم بتهديد الحياة كما هو الحال في سرطان الثدي لدى النساء أيضاً ومع الرغم من ندرة حالات سرطان الثدي عند الرجال،إلا إنها موجودة بالفعل ولهذا يجب على الرجال أن يعرفوا عن الأعراض وهناك بعض العلامات و الأعراض التي يجب التركيز عليها إذا كنت ذكراً.

وسوف نتناول أكثر عن أسباب وأعراض وطرق علاج سرطان الثدي عند الرجال من خلال "دوكسبرت هيلث".

ما هو سرطان الثدي عند الرجال؟

يشكل سرطان الثدي عند الرجال نسبة قليلة بالمقارنة مع سرطان الثدي عند النساء لذلك لا يكون محط اهتمام 

ومن المعروف أن سرطان الثدي عن الرجال يحدث عندما تبدأ خلايا الثدي بالخروج عن السيطرة وتنمو وتنتشر بسرعة، وعادة ما تشكل هذه الخلايا ورماً يمكن رؤيته غالباً من خلال الأشعة السينية أو الشعور به على شكل كتلة، وقد يتحول هذا الورم إلى سرطان خبيث إذا كانت الخلايا يمكن أن تغزو الأنسجة السليمة المحيطة و تنتشر إلى مناطق بعيدة من الجسم وتقوم بتدميرها.

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

هناك عدة أعراض يتم الشعور بها في حالة الإصابة بـ سرطان الثدي عند الرجال ومن أشهر هذه الأعراض ما يلي:

  1. ظهور كتل في الثدي  بشكل ملحوظ حيث يٌعتقد ا أنها يمكن أن تشير إلى عضلات صدرية ويظهر في صورة كتلة يسهل الضغط عليها و لتحديد ما إذا كتلة سرطانية أم لا، يتم اللجوء إلى التصوير الشعاعي للثدي وفي بعض الأوقات قد يتم الخضوع لأخذ عينة و فحصها.
  2. وجود بعض التغيرات في شكل الثدي أو حجمه، بجانب ظهور كتلة في الثدي  قد يلاحظ الرجال تغيير في الشكل و الحجم  و هو أيضا علامة على حدوث سرطان الثدي عند الرجال، و غالباً ما تكون هذه التغييرات غير مؤلمة و تحدث تغيير طفيف في المنطقة، وبالرغم ذلك تكون خطيرة وتشكل تهديداً واضحاً على الحياة. 
  3. تغيرات في شكل الحلمة، هذه التغيرات قد تشمل انكماش الحلمة أو الإنقلاب أو إحمرار أو تقشير في الحلمة أو إفرازات و هي  من أهم أعراض سرطان الثدي عند الرجال
  4. تغيرات الجلد من احمرار، أو طفح جلدي، أو تورم، أو قد يكون هناك تجمع للسوائل في أنسجة عضلات الصدر والتي تشبه العدوى
  5. إفرازات الحلمة. قد يكون خروج إفرازات عند النساء شئ طبيعي ولكنه العكس عند الرجال فهو يعتبر علامة إنذار مبكرة لسرطان الثدي ومن الممكن أن تكون مصحوبة بالدم.
  6. ألم في الصدر أو الحلمة والذي لا يختفي بعد بضعة أيام ويستمر الألم.
  7. ألم العظام عادة ما يتم تشخيصه في مراحل متأخرة عندما ينتشر السرطان خارج الثدي إلى باقي أجزاء من الجسم. آلام العظام هي العَرَض الأكثر شيوعاً للإصابة بـ سرطان الثدي عند الرجال.
  8. تضخم الغدد الليمفاوية في حالة تطور سرطان الثدي عند الرجل، هناك فرصة أكبر أن السرطان قد انتشر و وصل إلى الغدد الليمفاوية في الوقت الذي ما يتم الكشف عن وجود السرطان في الثدي. 

أسباب سرطان الثدي عند الرجال

قد لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال ولكن يمكن أن توجد بعض العوامل التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال وتشمل الآتي:

  1. يحدث سرطان الثدي عند الرجال عندما تنقسم بعض خلايا الثدي بسرعة أكبر من الخلايا السليمة. وتشكل ورمًا قد ينتشر أو ينتقل إلى النسيج المجاور أو إلى الغدد الليمفاوية الأخرى أو إلى أجزاء بمناطق متفرقة من الجسم.
  2. الجينات أو العوامل الموروثة التي يمكن أن  تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال كما يكون الشخص معرضًا أكثر لخطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا.
  3. التقدم في السن حيث تزداد فرصة الإصابة بمثل هذا النوع من السرطان بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 65 و 70 عامًا.
  4. العلاج الهرموني لعلاج سرطان البروستاتا يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  5. الإصابة بأمراض الكبد حيث يمكن أن تؤدي حالات مرضية معينة، مثل تليف الكبد، إلى زيادة الهرمونات الأنثوية و التي تتمثل في الاستروجين ، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال.
  6. زيادة الوزن والسمنة حيث تعمل الخلايا الدهنية على تحويل هرمون الأندروجين إلى الإستروجين، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة عدد الخلايا الدهنية في الجسم و زيادة هرمون الإستروجين، مما يرفع  خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  7. التعرض للإشعاع في حالة علاج مسبق في مثل الإصابة بأنواع معينة من السرطانات فتكون أكثر قابليةً للإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة.

طرق تشخيص سرطان الثدي عند الرجال

تتعدد طرق التشخيص التي قد يتبعها طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" ليقوم من خلالها تشخيص الحالة المرضية وبناءاً عليها يتم تحديد طرق العلاج المناسبة لطبيعة كل حالة وتتمثل طرق التشخيص في ما يلي:

  • إجراء فحص الثدي السريري حيث يقوم طبيب الأورام بإجراء الفحوصات والكشف الطبي عن حجم العقد الموجودة، وملمسها، وموضعها من الجلد والعضلات.
  • عمل فحص العظام
  • عمل مسح التصوير المقطعي من خلال الإصدار البوزيتروني
  • إجراء اختبارات التصوير بالأشعة السينية أو باستخدام الموجات الصوتية للتصوير .
  •  التصوير بالأشعة المقطعية.
  • أخذ عينة من المنطقة المصابة و تحليلها  فهي تعتبر بمثابة الطريقة الوحيدة للكشف عن تأكيد تشخيص سرطان الثدي حيث يقوم الطبيب بإستخدام إبرة مخصصة وموجهة بالأشعة السينية أو أي جهاز تصوير آخر.

طرق علاج سرطان الثدى لدى الرجال

تختلف طرق العلاج المتبعة من قبل طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" بإختلاف نوع ودرجة الإصابة بسرطان الثدي ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

العلاج الجراحي

يتم اللجوء للعلاج الجراحي بهدف استئصال الورم وأنسجة الثدي المحيطة. وتتضمن هذه الإجراءات ما يلي:

العمل على استئصال أنسجة الثدي والعقد الليمفاوية المحيطة بما في ذلك الحلمة، وبعض من العقد الليمفاوية الأخرى المتواجدة تحت الإبط.

إزالة عقدة ليمفاوية واحدة للاختبار وذلك في حالة الإصابة بالسرطان في المرحلة المبكرة والتي قد تبدأ في الانتشار. ومن ثم، تتم إزالة تلك العقدة الليمفاوية وتحليلها.

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة ذات طاقة عالية وذلك للقضاء على الخلايا السرطانية كما يمكن أن يستخدم العلاج الإشعاعي بعد إجراء الجراحة وذلك للقضاء على أي خلايا سرطانية متبقية في الثدي أو عضلات الصدر أو الإبط.

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية ليقوم باستهداف و قتل الخلايا السرطانية. ويستخدم أيضاً بعد إجراء الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية قد انتشرت خارج الثدي.

العلاج الهرموني

يتم اللجوء في مثل هذا العلاج إذا كان السرطان حساسًا للهرمونات، غالبًا ما يشمل العلاج الهرموني لسرطان الثدي عند الرجال دواء التاموكسيفين، والذي يتم إستخدامه أيضًا للنساء. 

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث  أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بأعراض الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات  لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online