سرطان الخصية أسبابه, أعراضه وطرق العلاج

سرطان الخصية هو  من أحد أنواع الأورام الأكثر شيوعاً بين الرجال، ولكنه قابل للشفاء ويصاحبه بعض الأعراض والعلامات التي سوف نتناولها بشكل تفصيلي خلال السطور القادمة ، ولكن ليس بالضرورة أنه كان لديك أحد أو بعض أعراض سرطان الخصية أنك تعاني من هذا السرطان، ربما يمكن أن يكون لديك مشكلات أخرى أقل خطورة.

من خلال هذه المقالة سوف نستعرض أسباب وأعراض وطرق علاج سرطان الخصية من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ما هو سرطان الخصية؟

سرطان الخصية  يعد ورم خبيث ينشأ في  الخصية لدى الرجال، ويقوم بتدمير الخلايا الطبيعة ويمكن أن ينتشر إلى أعضاء أخرى من الجسم، وفي هذه الحالة يعتبر السرطان  التي وصلت إلى مرحلة متقدمة، وهي أكثر تطورًا من الأورام التي لم تنتشر إلى أماكن أخرى وتحتاج إلى معالجة مكثفة.

أعراض سرطان الخصية

هناك بعض الأعراض التي قد يشعر  بها في حالة الإصابة بسرطان الخصية ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

  1. وجود كتلة غير مؤلمة في الخصية.
  2.  تورم في الخصية.
  3.  ألم في كيس الصفن أو الخصية. 
  4. مواجهة صعوبة في الإخصاب وضعف وقلة وحركة الحيوانات المنوية.
  5. تغير في شكل وحجم الخصيتين.
  6. الشعور بثقل في كيس الصفن.
  7. حدوث انكماش  في حجم الخصيتين.
  8. الشعور بألم مبهم في أسفل الظهر أو في منطقة أسفل البطن.
  9.  وجود تجمع للسوائل في كيس الصفن. 
  10. الشعور بعدم الراحة في الخصية أو في كيس الصفن.
  11. الشعور بالتعب المستمر الغير المفسر.
  12. الوهن والضعف والإعياء العام.

استشر الخبير العالمي د. دانيال فورد المتخصص في علاج سرطان الخصية

أسباب سرطان الخصية

لا يوجد هناك سبب واضح أو مفسر لإصابة بسرطان الخصية ولكن يوجد بعض العوامل التي يمكن أن تتسبب في سرطان الخصية ومن ضمن تلك الأسباب ما يلي:

  1. من لديهم الخصية المعلقة، أو غير النازلة إلى كيس الصفن هم أكثر عرضة إلى الإصابة بسرطان الخصية. التاريخ العائلية أو الوراثي لسرطان الخصية.
  2.  الإصابة ببعض الفيروسات المناعية مثل نقص المناعة الذاتية أو الإيدز.
  3. الإصابة بالعدوى البكتيرية الضارة.
  4. الإصابة بالتهاب الخصية في إحدى الخصيتين أو كلتيهما، نتيجة التعرض إلى العدوى البكتيرية، أو العدوى الفيروسية.
  5.  التواء الخصية داخل كيس الصفن، مما يؤدي إلى الشعور بالألم، ومن الأعراض الشعور بالألم الشديد، والحمى، وكثرة الحاجة إلى التبول المستمر، والألم في البطن.
  6. الإصابة بدوالي الخصية حيث يمكن أن لا تظهر عادةً أي أعراض عند الإصابة بدوالي الخصية
  7. الإصابة بمتلازمة كلاينفلتر 
  8. التعرض إلى الإصابة المسبقة بسرطان الخصية سابقًا.
  9. أصحاب البشرة البيضاء تزيد نسبة الإصابة بسرطان الخصية لديهم.

كيفية تشخيص سرطان الخصية

هناك عدة طرق تشخيصية يتم إتباعها من قبل الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" وذلك ليتم تحديد والكشف عن أهم الأسباب وبناءً عليها يتم تحديد طريقة العلاج المتبعة الصحيحة مع كل حالة على حدة وتتنوع الطرق العلاجية ما بين العلاج الجراحي حيث يتم استئصال الخصية المصابة، وقد يحتاج المريض للعلاج الإشعاعي أو الكيمياوي بناء على مرحلة المرض وقرار اللجنة المشتركة للأورام.  

ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. إجراء الفحص الذاتي والكشف السريع عن وجود أي تغير أو مشكلة حديثة حيث يجب البحث أثناء الفحص على كتلة، فعند وجود مثل هذه الكتلة يفضل  التواصل في الحال مع الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" ليقوم بعملية الفحص والاستقصاء.
  2. إجراء بعض فحوصات التصوير، وذلك من خلال الموجات الفوق الصوتية، التي تعطي مجموعة من الصورة للخصيتين، و البطن، والصفن وذلك للكشف عن أهم تلك الأسباب ليتم علاجها في الحال.
  3. إجراء فحص التصوير بالإيكو للخصيتين
  4. إجراء فحص عينة من الدم؛ وذلك للتحقق من وجود أي خلايا سرطانية، أو وجود حالات عدوى، أو أعراض أُخرى محتملة. 
  5. يتم تحليل عينة من السوائل الخارجة من القضيب؛ وذلك للتحقق أيضاً من احتمالية وجود الإصابة بالسيلان والكلاميديا. 
  6. إجراء اختبار الخزعة حيث يتم أخذ خزعة من أنسجة الخصية المصابة، وإرسالها إلى المختبر لتحليلها وتشخيصها لمعرفة طبيعة الخلايا الموجودة في الورم.

مراحل سرطان الخصية

هناك ثلاثة مراحل من مراحل سرطان الخصية، حيث يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات لتحديد مرحلة ودرجة السرطان، لأن ذلك يساعد الطبيب على اختيار العلاج المناسب لكل مريض، ومن هذه المراحل ما يلي:

المرحلة الأولى:

في هذه المرحلة يكون السرطان متواجد فقط في الخصية ولم ينتقل إلى أماكن أخرى بالجسم.

 المرحلة الثانية:

في هذه المرحلة ينتقل السرطان من الخصية إلى الغدد الليمفاوية المجاورة  الموجودة في منطقة البطن. 

المرحلة الثالثة:

في هذه المرحلة سوف ينتقل السرطان إلى باقي أجزاء أخرى من الجسم والرئتين والكبد والعظام والدماغ.

ما هي نسبة الشفاء من سرطان الخصية؟

يعد هذا السرطان من أكثر أنواع السرطانات التي يمكن علاجها حتى في حال انتقال وانتشار السرطان من الخصية إلى مكان آخر بالجسم، حيث تشير نسبة الشفاء من سرطان الخصية في المراحل المبكرة له إلى أكثر من 95٪؜  فيما أكثر.

طرق علاج سرطان الخصية 

تتعدد طرق العلاج التي يتبعها الطبيب المختص حسب الحالة التشخيصية المرضية ونوع وحجم ومكان الورم ويتم تحديد برنامج العلاج المناسب مع طبيعة كل حالة ومن ضمن الطرق العلاجية ما يلي:

التدخل الجراحي: 

يعد التدخل الجراحي هو العلاج الأساسي لجميع مراحل وأنواع سرطان الخصية، حيث تتم العملية عن طريق فتحة في فخذ المريض وإخراج الخصية عن طريقها، ليتم إزالة والتخلص من الورم السرطاني ويمكن أيضاً إزالة الغدد اللمفاوية المحيطة بالخصيتين.

العلاج بالأشعة التداخلية

ظهر مؤخراً طريقة علاج حديثة دون الحاجة إلى التدخل الجراحي، وهي الأشعة التداخلية حيث يتم إدخال القسطرة للوريد المصاب عن طريق فتحة صغيرة فى الفخذ أو الرقبة أو الذراع لا تتعدى الـ 2 ملي؛ و يتم التسليط إلى مكان الورم ليتم تدميره ووقف إنتشاره وتقليل حجمه.

 العلاج بالأشعة:

 حيث يستخدم في مثل هذه الحالة العلاج بإشعاع حيث تصدر مجموعة من الحزم ذات طاقة عالية جدًا مثل الأشعة السينية وذلك لقتل الخلايا السرطانية وقد يتم استخدام العلاج الإشعاعي بعد إجراء عملية استئصال الخصية.

 العلاج الكيماوي: 

حيث تستخدم مجموعة من الأدوية العلاجية الخاصة لإستهداف وقتل الخلايا السرطانية، ويساعد هذا العلاج في حالة شفاء السرطانات المنتشرة في جميع أنحاء وخلايا الجسم، وقد يستخدم الأطباء العلاج الكيماوي في حالة قبل أو بعد عملية استئصال العقد الليمفاوية، حيث تنتقل هذه الأدوية في جسد المصاب لتقتل الورم الذي قد انتقل من الخصيتين إلى أي مكان آخر.

 وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا حدثت  تغييرات في طبيعة الجسم وشعرت بأحدى بـ أعراض سرطان الخصية التي تم ذكرها سابقاً، حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض سرطان الخصية وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة لها.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض سرطان الخصية وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي د. دانيال فورد المتخصص في علاج سرطان الخصية

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online