سرطان العين، أعراضه، أسبابه، طرق علاجه | دوكسبرت هيلث

سرطان العين

سرطان العين هو السرطان الذي ينشأ في منطقة العين أو في الأنسجة المحيطة للعين ويقوم بتدمير هذه الأنسجة وقد ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم وهناك العديد من أنواع سرطان العين التي سوف نذكرها خلال السطور القادمة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن أعراض سرطان العين وما هي أسبابه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ما هو سرطان العين؟

هو ورم ينشأ في منطقة العين ويتغلغل في أنسجة العين مما يقوم بتدميرها وهو من أنواع السرطانات نادرة الحدوث كما يشكل تهديداً واضحاً على أجزاء العين والصحة العامة وفي حالة عدم تشخيصها في مراحلها المبكرة يمكن أن تتفاقم الحالة ويخسر المريض بصره وعينه.

أنواع سرطان العين 

تتعدد أنواع سرطان العين وسوف نذكر تلك الأنواع من خلال السطور التالية:

  • الميلانوما العينية: 

ينشأ هذا النوع من السرطان في خلايا العين التي قد تحتوي على الصبغات مثل القزحية ويعد هذا النوع الأكثر شيوعاً بين الكبار.

  • سرطان أرومة الشبكية: 

يعد هذا النوع من أنواع السرطان العين نادر الحدوث وغالباً ما يصيب الأطفال.

  • سرطان الغدد الليمفاوية: 

هو من أنواع السرطان العين الذي قد يبدأ في خلايا الجهاز المناعي.

  • سرطان جلد العين: 

هو من أنواع السرطان الذي يصيب منطقة العين ينشأ في النسيج الذي يغطي أجزاء العين مثل الجفن.

  • السرطان المتنقل أو المنتشر:

 هو من أنواع السرطان الذي قد ينتقل إلى العين نتيجة لوجود ورم سرطاني ما في منطقة أو أعضاء  أخرى بالجسم وينتقل إلى منطقة العين.

أعراض سرطان العين

هناك العديد من أعراض الإصابة بسرطان العين وسوف نذكر أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية وهي كالأتي:

  1. الشعور بظل أو غيوم أو ضبابية في العين.
  2. عدم وضوح أو اضطرابات الرؤية.
  3.  ظهور بقع سوداء في منطقة العين.
  4. وجود صداع نتيجة لضغط العين مع وجود ألم في العين.
  5. الحساسية المفرطة للضوء مع حكة ونشفان في العين.
  6. تصلب أو تيبس حركة العين.
  7. ظهور كتلة في جفون العين وتزداد حجمها بصورة مستمرة.
  8. حدوث فقدان جزئي أو كلي للبصر.
  9. انتفاخ حول منطقة العينين.
  10. الشعور بألم في منطقة العينين.

أسباب سرطان العين

قد لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بسرطان العين ولكن قد يوجد هناك بعض العوامل التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان العين وهي تتضمن على ما يلي:

  1.  التعرض إلى مستويات عالية من أشعة الشمس الضارة أو الأشعة الفوق البنفسجية يمكن أن تزيد من خطر التعرض إلى الإصابة بالميلانوما العينية.
  2. التاريخ العائلي الطبي الوراثي في الإصابة بسرطان العين.
  3.  تزايد خطر الإصابة بسرطان العين في الغالب الأشخاص ذو البشرة البيضاء وهو أكثر شيوعًا لدى أصحاب البشرة الفاتحة.
  4. الأشخاص الذين لديهم العديد من الشامات ذات الحجم والشكل الكبير والغير الطبيعيين قد يكونون هم أكثر عرضة للإصابة بالميلانوما العينية. 
  5. التقدم في السن يمكن أن يزيد أيضاً من خطر التعرض إلى الأورام في العين.

طرق تشخيص سرطان العين

تتعدد طرق التشخيص التي يتبعها طبيب الأورام المختص بـ "دوكسبرت هيلث" ومن ضمن الطرق التشخيصية ما يلي:

  1. في البداية يقوم الطبيب بإجراء فحص كامل للعين، بما في ذلك فحص الشبكية بعد اتساع حدقة العين، ليتم تحديد ما إذا كان هناك أي أورام في العين أو أي تغيرات في لون وشكل العين.
  2. إجراء التحاليل والفحوصات المخبرية.
  3. تصوير الأوعية الدموية لمنطقة العين، وتحقَن بالصبغة الملونة في الوريد في ذراعك كما تنتقل الصبغة إلى الأوعية الدموية في العين.
  4. إجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير المقطعي من خلال بالإصدار البوزيتروني.
  5. أخذ عينة من النسيج الورمي أي إجراء الخزعة.
  6. فحص التصوير من خلال استخدام الرنين المغناطيسي.
  7. أيضاً يتم إستخدام مجموعة من أدوات التصوير وذلك للمساعدة في التشخيص وتشمل هذه الأدوات: التصوير من خلال الموجات فوق الصوتية، وتصوير قاع العين، وتصوير الأوعية بالفلورسين، والتصوير المقطعي للترابط البصري وغيرها من الفحوصات الأخرى التي يتم إستخدامها لتشخيص العين.

طرق علاج سرطان العين

تتعدد طرق علاج سرطان العين التي يتبعها طبيب الأورام المختص ومن أشهر تلك الطرق العلاجية ما يلي:

  1. بالنسبة لطرق علاج سرطانات العين لدى الأطفال مثل الورم الأرومي الشبكي، فإن العلاج قد يشمل على: العلاج الكيميائي المنتظم، والعلاج بالليزر الموضعي، أو العلاج بالتبريد، وحقن العلاج الكيميائي داخل العين، وأيضاً العلاج الكيميائي داخل الشرايين.
  2. علاج ضوئي ديناميكي حيث يتم الجمع بين العلاج الضوئي الديناميكي وبين الأدوية وضوء بطول موجي معين. مما يجعل الدواء الخلايا السرطانية معرّضة للضوء. ويتم تدمير وتلف العلاج الأوعية والخلايا المُكونة لميلانوما العين. أيضاً يمكن أن يُستخدم العلاج الضوئي الديناميكي لعلاج الأورام الصغيرة، ويكون غير فعال في حالة الأورام الكبيرة.
  3. أيضاً هناك نوع من العلاج الإشعاعي يعرف باسم "المعالجة الكتبية" وهو يعد خيارا علاجيا آخر؛ حيث يتم تسليط هذا الضوء الإشعاعي على سطح العين بالقرب من منطقة الورم.
  4. وهناك العلاج الجراحي يتم إستخدامه لاستئصال أو إزالة العين في الحالات المتقدمة أو التي لا تستجيب للعلاج ويعتمد ذلك النوع من العلاج المختار على حجم ونوع الورم وموقعه.
  5. أما بالنسبة للعلاج لدى البالغين فإن يتم علاج الورم الميلانيني عن طريق المعالجة الكتبية للويحات أو العلاج الإشعاعي بإطلاق مجموعة من الحزمة البروتون أو العلاج الإشعاعي التجسيمي أو الاستئصال، ولا يوجد هناك دور للعلاج الكيميائي الشامل إلا إذا انتشر الورم إلى باقي أجزاء الجسم. 

طرق الوقاية من سرطان العين 

لا يوجد هناك طريقة مثلى في الوقاية من الإصابة بأورام العين ولكن يوجد بعض الإجراءات والعوامل الاحترازية التي يجب أخذها في عين الإعتبار لتجنب خطر التعرض إلى الأمراض والأورام السرطانية وغيرها ومن ضمن الطرق الوقائية ما يلي:

  1. ضرورة إجراء الفحوصات الدورية لأن الاكتشاف المبكر هو بمثابة المفتاح حيث يمكن أن يساعد في تقليل عدد المضاعفات، التي يمكن أن يعاني منها المريض.
  2. و للحفاظ على صحة العين بشكل مثالي، يجب على المرضى زيارة طبيب العيون بانتظام لإجراء فحوصات العين والكشف عن وجود الأمراض التي يمكن أن تصيب منطقة العين ليتم تحديد طرق العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة. 
  3. الإلتزام بنصائح وتعليم الطبيب المعالج واتباع الإرشادات الوقائية.
  4. كما يوصي الأطباء بإجراء فحوصات سنوية للتمدد وقاع العين والشبكية، وعند الأطفال يجب إجراء اختبار المنعكس الأحمر في كل زيارة لطبيب الأطفال، بدءا من بلوغ الطفل سن المدرسة للاطمئنان على صحة العيون.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض سرطان العين التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض سرطان العين وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج  سرطان العين وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص العيون من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online