سرطان الغدة الدرقية، أسبابه، أعراضه، طرق علاجه | دوكسبرت

سرطان الغدة الدرقية

سرطان الغدة الدرقية

تعد الغدة الدرقية من أهم الغدد التي توجد بجسم الإنسان فهي مسئولة عن إنتاج وتنظيم مستوى الهرمونات بالجسم وهي إحدى الغدد التي تتبع لجهاز الغدد الصمّاء، وتقع في الجزء الأماميّ من الرقبة أسفل الحنجرة مباشرةً، وتتكون هذه الغدة من فصين يقع كل منهما على أحد جانبي القصبة الهوائية، كما تنقسم هذه خلايا الغدة الدرقية إلى نوعين أساسيين، هما: الخلايا الجريبية، وهي تلك الخلايا المسؤولة عن إنتاج هرمون الغدة الدرقية الذي يتحكم في سرعة حرق السعرات الحرارية، وبالإضافة إلى سرعة مرور الطعام في الجهاز الهضمي، والعمل على تنظيم ضربات القلب، ودرجة حرارة الجسم، وانقباض العضلات، واستبدال الخلايا الميتة. أما النوع الثاني هو الخلايا سي، وهي الخلايا المسؤولة عن تصنيع هرمون الكالسيتونين الذي يساهم بشكل كبير في العمل على تنظيم مستوى الكالسيوم في الدم ويمكن أن تصيب هذه الغدة بالسرطان وهذا هو محور موضوعنا لليوم.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول أكثر عن موضوع سرطان الغدة الدرقية أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه من خلال "دوكسبرت هيلث".

سرطان الغدة الدرقية

 سرطان الغدة الدرقية يعد من أنواع السرطانات غير الشائعة نسبياً وذلك بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، كما يجدر القول أنه يعد من أنواع السرطان القابلة للعلاج؛ إذ يمكن علاج سرطان الغدة الدرقية عن طريق عدة طرق علاجية كما هو الحال في الجراحة، إضافة للعلاج باليود المشع وغيرها من العلاجات الأخرى.

أسباب سرطان الغدة الدرقية

قد لا يوجد هناك سبب واضح في حالة الإصابة بسرطان الغدة الدرقية ولكن قد يوجد هناك بعض العوامل التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان الغدة الدرقية ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

  1. حيث يمكن أن يحدث نتيجة لوجود خلل أو تغيرات جينية تسمح الخلايا بالنمو والتكاثر بسرعة.
  2. وجود العامل الوراثي
  3.  كما يمكن أن يتطور ويقوم بغزو الأنسجة المجاورة بالإضافة إلى يمكن أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم مكونة ورماً.

أعراض سرطان الغدة الدرقية

هناك بعض الأعراض التي يتم الشعور بها  في حالة الإصابة بسرطان الغدة الدرقية ومن ضمن هذه الأعراض الآتي:

  1. الشعور ببعض التغييرات في صوتك، كما هو الحال في بحة الصوت
  2. المعاناة من صعوبة في البلع
  3. فقدان القدرة أو صعوبة في التنفس
  4. الشعور بألم في العنق والحلق التعب والإرهاق المستمر
  5. تورم في العقد اللمفاوية في الرقبة وجود كتلة يمكن الشعور بها من خلال جلد الرقبة. 

تشخيص سرطان الغدة الدرقية

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تشخيص ورم الغدة الدرقية والتي سنتناولها من خلال السطور التالية وهي:

  1. في البداية يتم إجراء الفحص البدني في العنق للتحسس عن وجود أي تغيرات مادية في الغدة الدرقية، مثل العقيدات الدرقية ويقوم الطبيب بإطلاق مجموعة من الأسئلة للكشف عن أعراض ومسببات ورم الغدة الدرقية.
  2.  إجراء اختبارات الدم حيث تساعد في تحديد ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل طبيعي أم لا.
  3.  تصوير الالتراساوند حيث تصدر موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صور مختلفة لأعضاء الجسم وتكوين صورة خاصة للغدة الدرقية.
  4.  أخذ عينة من ورم الغدة الدرقية ليتم اختبارها حيث تتم من خلال  إبرة طويلة ورفيعة عبر الجلد وصولًا للغدة الدرقية ليتم فحصها في المختبر للبحث عن الخلايا السرطانية.
  5.  إجراء اختبارات التصوير الأخرى، وتشمل على اختبارات التصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي، واختبارات التصوير النووي، والتي تستخدم من خلال نظير اليود المشع لكي يساعد الطبيب في تحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر خارج الغدة الدرقية أو لا، ويتم تحكيمها ومنعه من الإنتشار إلى باقي خلايا الجسم.
  6.  إجراء الاختبارات الجينية لدى بعض الأشخاص المصابين بنوع معين من سرطان الغدة الدرقية النخاعي والتي يمكن أن تكون مصاحبة لأنواع سرطانات الغدد الصماء الأخرى.

طرق علاج سرطان الغدة الدرقية

سرطان الغدة الدرقية

العلاج بالجراحة

حيث تعتمد طرق الجراحة على الآتي:

  • استئصال جزء أو معظم أو كل الغدة الدرقية حيث تتضمن هذه العملية على إزالة جميع أنسجة الغدة الدرقية الكلي، أو معظمها للتخلص من وجود الورم بالأنسجة المحيطة  والمساعدة على تنظيم مستويات الكالسيوم في الدم.
  •  استئصال جزء أو فص من الغدة الدرقية حيث قد يوصى بها إذا كنت مصابًا بسرطان الغدة الدرقية في جزء واحد من الغدة الدرقية، دون إصابتها بأجزاء أخرى من الغدة الدرقية.
  •  إزالة الغدد اللمفية في الرقبة حيث قد يستأصل الطبيب الغدد اللمفية القريبة من الرقبة وذلك للتخلص من وجود أورام سرطانية.

العلاج باليود المشع

حيث يستخدم العلاج باليود المشع مجموعة من الجرعات الكبيرة من أحد أنواع اليود المشع بعد استئصال الغدة الدرقية ليقوم بتدمير أي أنسجة غير سليمة متبقية في الغدة الدرقية التي لم تتم إزالتها أثناء الجراحة. كما يمكن استخدام المعالجة باليود المشع لعلاج سرطان الغدة الدرقية الذي يمكن أن يعاود الظهور مرة أخرى بعد العلاج أو ينتشر إلى عدة مناطق أخرى من الجسم.

الوقاية من أورام الغدة الدرقية

لا يمكن القول أن هناك طرق مثلى للوقاية من أورام الغدة الدرقية ولكن لابد من إتباع إرشادات السلامة لتجنب الإصابة بالأمراض والأورام السرطانية والتي تشمل على:

  1. تجنب التعرض إلى استنشاق المواد المشعة والكيميائية الضارة بالصحة حيث يمكن أن يتسبب الغبار النووي المتواجد في محطات الطاقة النووية في حدوث مشاكل في الغدة الدرقية.
  2. الحد من التعرض للإشعاع على قدر الإمكان.
  3. ضرورة إجراء الفحص المبكر في حالة وجود تاريخ عائلي مرضي للإصابة بهذه النوع من السرطان المتواجد بالغدة الدرقية.
  4. تناول أقراص يوديد البوتاسيوم وذلك للمساعدة في منع حدوث مشكلات الغدة الدرقية.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يوجد هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض سرطان الغدة الدرقية التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص سرطان الغدة الدرقية وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض سرطان الغدة الدرقية وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online