أشهر 8 أعراض سرطان المرارة وطرق علاجها | دوكسبرت

سرطان المرارة

سرطان المرارة

المرارة هو عضو على شكل كمثرى يوجد أسفل الكبد في الجزء العلوي من البطن، وهو مسئول على عملية تخزين العصارة الصفراوية وهي عبارة عن سائل يقوم الكبد بإنتاج ويساعد على عملية هضم الدهون في المعدة والأمعاء، ويمكن أن يتعرض عضو المرارة إلى بعض الأمراض مثل: سرطان المرارة وهو أنواع السرطانات نادرة الحدوث حيث ينتشر السرطان في خلايا أو أنسجة المرارة، وعادةً ما يبدأ في الطبقة المخاطية ومن ثم ينتقل إلى الطبقات الأخرى.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً على تعريف سرطان المرارة وما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

سرطان المرارة

يعد سرطان المرارة أو ما يسمى بسرطان الحويصلة الصفراوية من أنواع السرطانات نادرة الحدوث بالمقارنة مع أنواع السرطانات الأخرى وعندما يتم اكتشاف سرطان المرارة في مراحله المبكرة، فإن فرصة علاجه تكون جيدة وترتفع نسبة الشفاء، ولكن معظم سرطانات المرارة الأخرى يتم اكتشافها في مراحلها المتأخرة، مما يجعل الأمر في كثير من الأحيان سيئ للغاية.

أعراض سرطان المرارة

هناك بعض الأعراض التي يمكنك الشعور بها في حالة إصابتك بسرطان المرارة وفي بعض الحالات الأخرى قد لا يشعر المريض بأعراض ويتم إكتشافها عن طريق المصادفة وسوف نتناول أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية:

  1. الشعور بألم مزمن في البطن، لا يزول مع تناول العقاقير الطبية وخاصةً في الجزء العلوي الأيمن من البطن. 
  2. الإصابة باليرقان وهو عبارة عن اصفرار في الجلد وبياض العينين وذلك نتيجة لارتفاع مستوى البيلروبين. 
  3. تكون كتل وانتفاخ في البطن، وذلك نتيجة تضخم المرارة أو انتشار السرطان إلى الكبد.
  4. حكة الجلد وظهور تغيرات في الجلد.
  5. الإصابة بحالات القيء والغثيان.
  6. فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن.
  7. الإصابة بإرتفاع درجة الحرارة والحمى.
  8. البول داكن اللون.

أسباب سرطان المرارة

قد لا يكون هناك سبب واضح في الإصابة بسرطان المرارة ولكن قد يوجد بعض العوامل التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان المرارة وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأسباب وهي كالأتي:

  1. الطفرات والعوامل الوراثية والجينية.
  2. خلل في الجهاز المناعي والإصابة ببعض الفيروسات والأمراض المناعية المزمنة.
  3. سرطان المرارة يعد أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالحصوات المرارية.
  4. كما تتضمن حالات المرارة الأخرى التي من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان المرارة وعدوى المرارة أو التهابها المزمن.
  5. التقدم في العمر يزيد من خطر التعرض إلى الإصابة بسرطان المرارة.
  6. الإصابة بالتهاب القنوات الصفراوية الذي يسبب التهاب القنوات التي قد تصرّف الصفراء من المرارة والكبد، وتعد أشهر الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان المرارة.

طرق تشخيص سرطان المرارة

تتعدد الطرق التشخيصية التي قد يتبعها الطبيب المعالج بـ "دوكسبرت هيلث" ليتم الكشف عن أسباب الإصابة بسرطان المرارة ليتم علاجها وتحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة ومن ضمن الطرق التشخيصية ما يلي:

  1. إجراء اختبارات الدم حيث قد تكشف اختبارات الدم عن وجود حالات العدوى، أو الإصابة باليرقان، أو التهاب البنكرياس، أو غيرها من المضاعفات التي يمكن أن تسبّبها الإصابة بسرطان المرارة.
  2. التنظير الداخلي من خلال إجراء التصوير فوق الصوتي (EUS) حيث يمكن أن يساعد هذا الإجراء في الكشف عن وجود الحصوات الصغيرة التي لا يمكن أن تظهر من خلال التصوير فوق الصوتي للبطن ومن خلال هذا الإجراء يقوم الطبيب المعالج بتمرير أنبوبًا رفيعًا مرنًا عبارة عن (منظار داخلي) من خلال الفم وعبر السبيل الهضمي. كما يصْدِر جهاز التصوير فوق الصوتي الصغير (محوّل الطاقة) في الأنبوب موجاتٍ صوتيةً تقوم بإنتاج مجموعة من الصورةً الدقيقةً للأنسجة المحيطة.
  3.  يتضمن فحص التصوير فوق الصوتي للبطن عن طريق تحريك جهاز (محوِّل الطاقة) على منطقة المعدة ويرسل إشارات يتم من خلالها صنع صوراً واضحة عن الأجسام الموجودة في البطن.
  4. إجراء بعض الفحوصات الأخرى التي تشمل على تشمل تصوير المرارة عن طريق الفم، أو التصوير الكبدي الصفراوي باستخدام حمض الأمينوديكتيك (HIDA)، أو التصوير المقطعي المحَوْسَب (CT)، أو من خلال تصوير القناة الصفراوية والبنكرياس بالرنين المغناطيسي (MRCP)، أو أيضاً من خلال تصوير القنوات الصفراوية والبنكرياس بالمنظار بالطريق الراجع (ERCP).

طرق علاج سرطان المرارة

يتم تحديد طريقة العلاج بناءاً على نتائج التشخيص وحسب طبيعة كل حالة ومن ضمن طرق العلاج ما يلي:

  • العلاج بالإشعاع: 

حيث يتم إستخدام العلاج بالإشعاع عن طريق استخدام أشعة عالية الطاقة لقتل استهداف الخلايا السرطانية، وفي بعض الأحيان يكون العلاج بالإشعاع هو العلاج الوحيد المطلوب لعلاج بعض أنواع السرطانات في المراحل المبكرة، ولكن يمكن استخدامه مع العلاج الكيميائي أو الجراحة لعلاج المرض في مرحلة لاحقة.

2- العلاج المناعي

العلاج المناعي يتواجد في صورة علاج دوائي يتم وصفه من قبل الطبيب المعالج لكي يساعد جهازك المناعي على محاربة السرطان؛ وذلك لأن الخلايا السرطانية قد تنتج مجموعة من البروتينات التي تزيد من صعوبة تعرف خلايا الجهاز المناعي على الخلايا السرطانية باعتبارها خلايا خطيرة ضارة على الجسم.

3- العلاج بالجراحة: 

يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية من خلال عمل شق بالمشرط في منطقة من الجلد قريبة من الورم، أو الدخول عبر الفم بواسطة أنبوب يسمى المنظار الداخلي، أو باستخدام الليزر أو التقنيات الحديثة الأخرى، ليتم استئصال السرطانات المبكرة باستخدام المنظار الداخلي أو الليزر، أما في حالة إذا كان السرطان أكثر تقدمًا، هنا قد يحتاج المريض إلى الجراحة خاصة في المراحل المتقدمة ليتم استئصال المرارة وأجزاء من الكبد والقنوات المرارية المحيطة بالمرارة لمنع تفاقم وانتشار الورم السرطاني إلى باقي أجزاء الجسم والحد من مضاعفاته.

4- العلاج الكيميائي:

يتم وصف الأدوية الكيماوية لقتل خلايا السرطان وتمنعه من الانتشار وتقلل من حجمه، ويمكن استخدامه قبل الجراحة لتقليص حجم الأورام، أو بعد الجراحة لمنع إنتشار المرض أو للحد من عودته مرة أخرى، كما يمكن أيضًا للأدوية العلاجية المستهدفة تقليل الخلايا السرطانية عن طريق منع المواد التي تحتاجها للنمو.

5- العلاج الدوائي الموجه

قد يصف الطبيب المعالج أيضاً بـ "دوكسبرت هيلث" نوع آخر من أنواع علاج السرطان وهو العلاجات الدوائية الموجه حيث تركز على الخلايا السرطانية ليتم التخلص وقتل الخلايا السرطانية المتواجدة بالمرارة كما قد تكون الأدوية الموجه خيارًا مناسبًا للأشخاص المصابين بسرطان المرارة في مراحله المتقدم.

6- علاج حالات الانسداد القناة الصفراوية

في المراحل المتقدمة قد يحدث انسداد في القنوات الصفراوية، وهذا الانسداد سوف يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات الخطيرة، وفي هذه الحالة سوف يقوم الطبيب بإدخال أنبوب معدني في القنوات الصفراوية لإبقائها مفتوحة والمنع من إنسدادها.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم أو الشعور بـ  أعراض سرطان المرارة التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج سرطان المرارة وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج الإصابة بحالات أعراض سرطان المرارة وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وفي حالة إذا واجهتك أية تساؤلات أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

   

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online