أهم 4 طرق علاج سرطان النخاع الشوكي | دوكسبرت

سرطان النخاع الشوكي

سرطان النخاع الشوكي

السرطان هو عبارة عن حالة من الانقسام غير السليم للخلايا في الجسم، حيث تفقد بعض الخصائص التي قد تساعدها على تلقِّي العناصر وتُساهم في موتها واستبدالها، ممّا يؤدِي إلى تراكم الخلايا فوق بعضها، وتنقسم الخلايا السرطانيّة إلى نوعين حسب مُعدَّل نموها، كما قد ترتفع إحتمالية الإصابة بالسرطان لدى المدخنين، أو لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة أو الخمول البدني، وقد تحدث الإصابة أيضاً بشكل وراثي بسبب بعض التغيرات الجينية.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن سرطان النخاع الشوكي وما هي أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وطرق علاج سرطان النخاع الشوكي من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

سرطان النخاع الشوكي

يعرف سرطان النخاع الشوكي على أنه عبارة عن مجموعة من الخلايا التي تنمو بشكل غير طبيعي على طول النخاع الشوكي، أو المنطقة المحيطة به، وتنقسم أورام النخاع الشوكي إلى خلايا غير سرطانية، وتسمّى الحميدة، وخلايا  أخرى سرطانيّة  خبيثة، أنَ هذه الأورام حتى وإن كانت غير سرطانية فإنها يمكن أن تؤدِّي إلى الشعور بالألم نتيجة الضغط الذي تسبِّبه على الأعصاب والنخاع الشوكي، كما قد يكون السرطان أولياً، أي بدأ بالتكون في منطقة الحبل الشوكي، وقد يكون ثانويّاً، ممّا يعني أنَّه قد بدأ في التشكُّل في منطقة أخرى بالجسم ثم إنتقل وانتشر إلى الحبل الشوكي.

أعراض سرطان النخاع الشوكي

تتعدد أعراض سرطان النخاع الشوكي التي يمكن أن يشعر بها المريض وسوف نتناول من خلال السطور التالية أشهر تلك الأعراض وهي ما يلي:

  1. الشعور بألم حاد ومزمن في الظهر وينتشر الألم إلى باقي أنحاء الجسم ولا يشفى مع مرور الوقت. 
  2. فقدان وظيفي أو مهني وحدوث خلل في عمل المثانة أو الأمعاء والإصابة بسلس البول.
  3. صعوبة في الحركة والمشي، والتعرض إلى السقوط في بعض الأحيان.
  4. فقدان الإحساس وضعف وتنميل في العضلات، خاصة في الأطراف.
  5. فقدان الشهية ونقص ملحوظ في الوزن.
  6. ضعف في العضلات والأعصاب، ويمكن أن تتراوح حدته ما بين الطفيف أو الحاد، في أجزاء مختلفة من الجسم.
  7. الشعور بالإرهاق والتعب والضعف العام.
  8. فقدان الشعور أو الإحساس بالحرارة والبرودة، مما يؤدي إلى فقدان القدرة على الإحساس بالألم.
  9. الشعور بألم مزمن في منطقة الظهر، وقد ينتشر الألم إلى مناطق أخرى في الجسم، القدمين، أو الذراعين، أو الوركين.
  10. الشعور بالتنميل والخدر أو الوخز، وحدوث تشنجات عضلية.

أسباب سرطان النخاع الشوكي

تتعدد أسباب الإصابة بحالات سرطان النخاع الشوكي وسوف نتناول سوياً عن أشهر تلك الأسباب من خلال السطور التالية وهي تتمثل في ما يلي:

لا زالت الأسباب مجهولة حتى الأن وغير واضحة، إلا أن هناك بعض العوامل التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بحالات سرطان النخاع الشوكي:

  1. وجود الطفرات الجينية وهي تلعب دور هاماً في الإصابة بمرض سرطان النخاع الشوكي، مع العلم أن نوع الطفرة الجينيّة إن كانت وراثيّة، أو مكتسبة ما زال مجهولاً.
  2.  التعرض إلى بعض المواد الكيماوية الضارة.
  3. الخضوع المسبق للإشعاع.
  4. وجود تاريخ عائلي مسبق في الإصابة بالسرطان.

طرق تشخيص سرطان النخاع الشوكي

يقوم الطبيب المختص بإتباع طرق تشخيص معينة وذلك للكشف عن أعراض وأسباب سرطان النخاع الشوكي فلابد من إجراء الفحوصات والأشعة الضرورية وعدم التهاون في إهمالها وذلك للكشف عن الآلام التي يمكن أن يتعرض لها المصاب لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى إرتكاب العديد من المضاعفات وتفاقم الأمراض المزمنة لذلك من الضروري إجراء هذه الفحوصات والكشف عن التاريخ الطبي السابق وإجراء العديد من الفحوصات البدنية والاختبارات العامة ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. تصوير أشعة الرنين المغناطيسي حيث يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مجالا مغناطيسيّا قويّا وموجات الراديو للحصول على صور دقيقة، كما يفضل أيضاً إجراء الفحص باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص سرطان الحبل الشوكي أو النخاعي والأنسجة المحيطة به.
  2. الحرص على إجراء حقن عامل تباين الذي يمكن أن ساعد في إبراز الأنسجة والبنى المحددة في الوريد.
  3. إجراء الخزعة وهي عبارة عن أخذ عيّنة من الخلايا. 
  4. إجراء فحص عينة صغيرة من الأنسجة (الخزعة) تحت المجهر لكي تساعد هذه النتائج في تحديد خيارات العلاج.
  5. إجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب حيث يستخدم هذا النوع من الفحص لالتقاط مجموعة من الصور التفصيلية للعمود الفقري والحبل الشوكي كما يُستخدم في بعض الأحيان جنبا إلى جنب مع صبغة تباين محقونة لاكتشاف المزيد من الأنسجة أو الشكل الغير الطبيعية في القناة النخاعية أو في الحبل الشوكي.

طرق علاج سرطان النخاع الشوكي

تتعدد طرق العلاج المتبعة من قبل الطبيب المعالج بـ "دوكسبرت هيلث" وتشمل طرق علاج سرطان النخاع الشوكي على ما يلي:

العلاج الدوائي الموجه

حيث يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع الأدوية الموجهة في علاج  سرطان النخاع الشوكي ولكن هذا النوع من العلاج لا يتناسب مع جميع الحالات.

العلاج الإشعاعي

 حيث يتمّ اللُجوء إلى العلاج الإشعاعي في عدة حالات منها الإصابة بالأورام النقيلية أو الثانوية، وهي الأورام التي تنتقل إلى النخاع الشوكي بعد نشأتها في مناطق أخرى من الجسد، أو للتخلص من الخلايا السرطانية المتبقِية بعد إجراء العمليات الجراحية،كما تتمّ الاستعانة بطرق العلاج الإشعاعي للعمل على تحسين كفاءة الخطَة العلاجية المتبعة، وحماية الأنسجة من الضرر أو التلف، ومن أنواع العلاج الإشعاعي هي العلاج بالبروتونات المستخدَم لعلاج بعض أورام العمود الفقري وسرطان النخاع الشوكي.

العلاج الكيميائي

حيث يستخدم العلاج الكيميائي المتمثل في الأدوية واستهداف وقتل الخلايا السرطاني حيث يتم استخدامه مع العلاج الإشعاعي في علاج سرطان النخاع الشوكي بهدف القضاء تماماً على السرطان وعدم انتشاره إلى باقي أعضاء الجسم الأخرى.

العمليات الجراحية 

حيث يمكن اللجوء إلى إجراء العمليات الجراحية ذلك عن طريق استخدام بعض الأجهزة، والتقنيات الحديثة التي قد تساعد على تحديد مكان الورم وإزالته، كما يمكن أيضاً العمل على تفتيت الخلايا السرطانية، وإزالة ما تبقَى منها عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية.

طرق الوقاية من سرطان النخاع الشوكي

لا يوجد هناك طريقة محددة في الوقاية من سرطان النخاع الشوكي ولكن يمكن إتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية المتمثلة في ما يلي:

  1. احرص على إتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم و خالي من المواد المصنعة والمهدرجة والسريعة.
  2. ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر.
  3. إتباع كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية وتجنب التعرض للمواد الكيميائية أو الإشعاع.
  4. الحرص على إجراء كافة الفحوصات الدورية كل 3 شهور والإهتمام بنصائح الطبيب المعالج.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بأعراض سرطان النخاع الشوكي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج سرطان النخاع الشوكي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن أنواع الأمراض المختلفة لـ سرطان النخاع الشوكي من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الالعظام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online