أشهر 10 أسباب سقوط الجفن وطرق علاجهم | دوكسبرت

سقوط الجفن

سقوط الجفن

تدلي او سقوط الجفون هو يظهر نتيجة حدوث خلل  في وظيفة العضلة الرافعة ويعود ذلك لعدة أسباب منها تنكسية أو خلقية كما تحول مما تجعل المريض غير قادر علي فتح عينه بشكل جيد بسبب سقوط الجفن، كما تؤدي إلى تعب وصعوبة في الرؤية. يمكن أن يطال مرض تدلى الجفن كل الفئات العمرية، ولو أننا نجده أكثر عند البالغين وكبار السن وقد يؤدي في حالة الأطفال، و يعرف في حالة الأطفال، بـ"العين الكسولة"، لأنه قد لا تتلقى المنبهات البصرية الضرورية  لممارسة رؤية عادية.

من خلال هذه المقالة سوف نتعرف عن ما هي سقوط الجفن وما هي أسباب سقوط الجفون وطرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

سقوط الجفن

تدلي الجفون هو عبارة عن سقوط أو تدلي الجفن العلوي لإحدى العينين أو كلتيهما وقد يكون التدلي بالكاد ملحوظًا، أو يمكن أن ينزل الجفن فوق الحدقة بشكل كامل. يعد من أكثر علامات تدلي الجفون وضوحًا هي ارتخاء الجفن اعتمادًا على مدى شدة تدلي الجفن) مما قد يؤدي إلى مواجهة صعوبة في الرؤية وقد تختلف درجة التدلي من شخص لآخر (اعتمادًا على مدى شدة تدلي الجفن) 

أسباب سقوط الجفن

يرجع السبب في تدلي جفون العين إلى وجود العديد من الأسباب و منها ما يلي:

  1.   الإفراط في فرك ولحس العين.
  2.  وجود بعض المشاكل العصبية، حيث إن الأعصاب الموجودة في الدماغ تعمل على التحكم في جفون العين، وبالتالي عندما يحدث أي ضرر أو تلف في خلايا الأعصاب  ، يحدث ارتخاء الجفن العلوي.
  3.  يعود ارتخاء الجفن العلوي إلى وجود عيب خلقي نتيجة حدوث عائق في نمو العضلة المسؤولة عن رفع الجفن العلوي، وعادة يصيب عيناً واحدة عند التقدم في السن. و يعد ذلك من أكثر الأسباب شيوعاً،
  4. الإصابة بمرض الوهن العضلي الوبيل وهو عبارة عن حالات اضطراب نادر يمكن أن يؤثر على قدرة عضلات الأعصاب في الاستجابة.
  5. الإصابة بشلل العين الخارجية المزمن والذي يحدث في الطفولة، كما يعد هذا المرض من الأمراض المزمنة، التي تتقدم بشكل تدريجي للأسوأ، ولا يحدث فيها أي مراحل انتكاسة للمرض.
  6. الإصابة بمرض التصلب المتعدد: وهو يعد أحد أكثر  أسباب سقوط الجفن العلوي وارتخاء عضلات العين في الأشخاص و يصاحبه العديد من الأعراض الأخرى مثل،  تخدير بالوجه، أو ألم في العين، أو الشعور بالإرهاق.
  7. الجلطات الدماغية وهو ما تصيب كبار السن، أو أضرار في جزء من الدماغ، أو  تلف للأعصاب المغذية لعضلات العين.
  8. الإصابة بشلل العين  ويحدث هذا النوع نتيجة تلف العصب المغذي للعين،   وقد يؤدي هذا إلي العديد من الأعراض مثل ازدواجية الرؤيا، أو الإجهاد من القراءة، أو التشويش البصري.
  9.  الإصابة بـ متلازمة هورنر، وهي عبارة عن اضطراب عصبي يحدث نتيجة الإصابة بحالات السكتة أو الجلطة الدماغية،  حدوث ورم في المخ، أو إصابة الحبل الشوكي. 
  10. حقن البوتكس والذي يؤدي  إلى ارتخاء جفن العين العلوي.

طرق تشخيص سقوط الجفون

تتعدد طرق تشخيص حالات تدلي الجفون وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر طرق تشخيص حالات الجفون وهي كالأتي:

  1.  قيام الأخصائي بفحص العين من الخارج، مع أخذ التاريخ المرضي و القيام بالفحوصات اللازمة ويقوم بطرح مجموعة من الأسئلة على المريض، والحرص على فهم التاريخ الطبي للعائلة، كما يمكنه إجراء بعض الفحوصات الأخرى وذلك للتأكد من التشخيص الصحيح للمرض.
  2.  فحص Tensilon وهو عبارة عن حقنة في الوريد من Tensilon تستغرق بعض الوقت، كما يوصى بأن يجلس المريض ويقف أكثر من مرة وذلك للتأكد من إصابته بالوهن العضلي الوبيل.
  3. كما يشمل الاختبار الذي يقوم به طبيب العيون هو فحص المصباح الشقي، وهو عبارة عن شعاع مباشر يسلط على العينين لإجراء فحص أكثر دقة.

طرق علاج سقوط الجفن

تتوقف طرق علاج تدلي الجفون على عدة طرق ويتم معالجتها تحت إشراف الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" كما يتوقف اختيار الإجراء على خاصيات كل حالة ويتم القيام بهذه الإجراءات دون شقوق كبيرة ومن خلال استعمال مجموعة من التقنيات طفيفة التوغل وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك العلاجات وهي كما يلي:

العلاج بالأدوية:

 يتم علاج ارتخاء عضلات العين عن طريق الأدوية التي يتم استخدامها بهدف التخلص من هذا الارتخاء، وسقوط الجفن العلوي والتي تتضمن الآتي:

  1. حقن البوتوكس حيث يعتبر البوتوكس دواء شائع يتم استخدامه عادةً للتخلص من تجاعيد الوجه، كما يفيد أيضًا في علاج شد عضلات الجفون والعمل على رفع الحاجب. 
  2. وصف بعض أنواع الكريمات الموضعية التي تهدف في المساعدة قليلاً، على المدى القصير فقط فيما يتعلق بارتخاء الجفون لدى الشخص.
  3. حقن الفيلر حيث يفيد فيما يتعلق في حالات المشاكل بالجفن السفلي، كما يمكن وضع حشو في الحوض المسيل للدموع، من أجل إعطاء مظهر أكثر حيوية وراحة، والعمل على شد الجلد تحت الجفن.

العلاج بالجراحة:

يمكن أن تساعد الجراحة في علاج أسباب سقوط الجفن العلوي بالإضافة إلى تحسين المظهر العام للشخص حيث إنّه من خلال هذا الإجراء سوف يتم شد العضلة الرافعة، وبالتالي رفع الجفن إلى الموضع المطلوب،كما يتم القيام بالعملية الجراحية تحت تأثير التخدير الموضعي، وبالتالي تشمل أنواع الجراحة فيما يتعلق بعلاج حالات ارتخاء الجفن ما يأتي:

  1. حيث يقوم الطبيب الجراح بعمل فتحة في طبقة جلد الجفن العلوي، وذلك للعثور على العضلة التي تعمل على رفع الجفن. 
  2. كما يقوم الجراح بعد ذلك بوضع غرز خاصة تعمل على شد هذه العضلة ليتم بعد ذلك رفع الجفن ثم يقوم بغلق الشق بمزيد من الغرز. 
  3. أيضاً يمكن للجراح القيام بإجراء الجراحة من أسفل الجفن، وذلك عن طريق قلب الجفون ليتم بعد ذلك شد العضلات من تحته، مع عدم وجود الشق في هذه الإجراء.
  4.  ويقوم الطبيب بإجراء المتابعة والعمل على تحديد موعد آخر للمريض يتراوح من عدة أيام إلى أسبوع واحد بعد الجراحة، ليقوم بالتأكد من حالة الجفن.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض سقوط الجفن العلوي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أسباب سقوط الجفن وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أسباب سقوط الجفون من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص العيون من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online