أشهر 10 أعراض صعوبة التنفس وكيفية علاجه | دوكسبرت

صعوبة التنفس

صعوبة التنفس

هو شعور في غاية الألم ينتج عن صعوبة في التنفس بسبب عدم وصول الهواء بشكل كامل إلى الرئتين ،

يعاني بعض الأشخاص من ضيق التنفس لفترة زمنية قصيرة بينما يعاني البعض على المدى الطويل .

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن كل ما يخص صعوبة التنفس  والكشف عن أهم أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وكيفية علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث". 

 صعوبة التنفس

صعوبة التنفس من الأحاسيس التي تثير الفزع والقلق لأنه من الصعب الشعور بالعجز عن التنفس ، ضيق التنفس هي حالة ضيق شديدة في الصدر ، يكون الجسم في احتياج شديد للهواء و بسبب قلة الهواء يسبب الشعور بالاختناق ، يمكن أن يكون الضغط النفسي أو القيام بالنشاطات الشاقة أو درجات الحرارة العالية او السمنة المفرطة  من الاسباب التي تؤدي لصعوبة في التنفس .

أعراض صعوبة التنفس 

تختلف شدة حالات ضيق التنفس، قد يحدث في بعض الأحيان بشكل مفاجئ وشديد مما يسبِب الشعور بالتعب والإرهاق  وفي بعض الحالات الأخرى يكون ضيق التنفُّس حالة مزمنة تتزايد تدريجياً، ومن أعراض ضيق التنفس:

1- عدم المقدرة على التنفس بشكل طبيعي .

2- شد في عضلات الجسم .

3- ألم شديد في الصدر .

4- الإرهاق الشديد وشحوب الوجه .

5- تورم شديد في الساقين بسبب كثرة وتراكم السوائل في القدمين .

6- صداع شديد بسبب قلة الاكسجين في المخ

7- الغثيان المتكرر .

8- ضعف بعضلة القلب من مما يسبب ضربات القلب السريعة بدون سبب 

9- تغير في لون الوجه والشفايف تغير إلى اللون الأزرق 

10- السعال الشديد بسبب ضيق التنفس 

أسباب صعوبة التنفس

تتعدد أسباب ضيق التنفس ما بين أسباب مرضية وأسباب أخرى تتعلق بالحالة النفسية و العصبية ،من خلال السطور التالية سوف نتعرف علي اسباب ضيق التنفس : 

1- ان تكون مريض بالحساسية علي الصدر.

 2- الاصابة بالتجلط الدموي في شريان الرئة 

3- عدم انتظام ضربات القلب مما يؤدي لصعوبة التنفس 

4- أن تكون مصابا بالتهاب رئوي .

5- الإصابة بنزلة برد حادة : مما يسبب في انسدادات في مجرى الأنف وبالتالي يسبب صعوبة في دخول الاكسجين الي الرئة فيؤدي لصعوبة التنفس 

6- الأنيميا : مما تسبب في نقص في كرات الدم الحمراء التي تحمل الاكسجين للجسم .

7- السمنة المفرطة : تؤدي السمنة المفرطة لبذل مجهود زائد على الجسم مما يؤدي لصعوبة في التنفس  

8- التدخين : يسبب التدخين إتلاف جزء كبير من الرئة مما يسبب في ضعف عملية التنفس .

9- لو حدث كسر في الضلوع يسبب ضيق التنفس

10- فترة الحمل : في الشهور الاولي أمر طبيعي ضيق التنفس ، بسبب ضغط الجنين علي الرئة .

11- الاصابة بأمراض القلب المختلفة .

12- الإصابة بالسرطان : حيث يعد سرطان الرئة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بصعوبة التنفس.

13- الربو : هو مرض يصيب الشعب الهوائية في الرئتين مما يسبب ضيق التنفس

طرق تشخيص صعوبة التنفس 

يمكن تشخيص الإصابة بصعوبة التنفس من خلال إجراء الفحوصات اللازمة للمريض ، من الأفضل معرفة التاريخ المرضي للحالة ، من بداية الشعور بصعوبة التنفس وعدد مرات حدوثها ومدى حدوث النوبات ، حينها يمكن القيام بعدة فحوصات مثل :

1-  اختبار قياس التنفس : يطلب الطبيب إجراء الاختبار لقياس تدفق الهواء وقدرة الرئة ، و يعتبر هو الاختبار الرئيسي لمرض الانسداد الرئوي ، والذي يتم فيه قياس مقدار الهواء أثناء الشهيق والزفير ومعرفة  سرعة المريض على القيام بذلك ، يساعد ذلك على تحديد نوع مشاكل التنفُّس لدى المريض .

2- قياس النبض : يطلب الطبيب إجراء فحص قياس النبض مقياس لكميَة الأكسجين التي في الدم ،يتم إجراء الاختبار من خلال تثبيت جهاز بأحد أصابع المريض .

3- تحاليل الدم: يتم الكشف عن الإصابة بفقر الدم أو وجود سائل في الرئتين أو القيام باختبار D-dimer للتأكد من عدم وجود تجلط  في الجسم .

4- الأشعة : يطلب الطبيب عمل أشعة سينية وأشعة مقطعية على الصدر لتقييم صحَة القلب والرئتين ، بالإضافة إلى تشخيص  الإصابة بصعوبة التنفس بدقَة أكبر.

طرق علاج صعوبة التنفس 

يعتمد اختيار العلاج المناسب لصعوبة التنفس بناءً على السبب الرئيسي للحالة ، بعض الحالات تطلب التداخل الجراحي ، والبعض يتم الاكتفاء بالعلاج الدوائي و سوف نتعرف على طرق العلاج من خلال السطور التالية :

  1. نقص الاكسجين : تعاني الحالة من نقص الاكسجين في الدم ، يتم أعطائهم الاكسجين اللازم من خلال أقنعة الاكسجين ، أما الحالات التي في المراحل الشديدة من صعوبة التنفس يتم مساعدتهم عن طريق جهاز التنفس الاصطناعي .
  2. مشاكل القلب و تأثيرها على التنفس : يتم وصف علاجات للقلب و الاوعية الدموية ، لكي تساعد في تقليل الضغط الزائد على القلب .
  3. مشكلة الأنيميا : يتم وصف علاجات لزيادة عدد كرات الدم الحمراء المحملة بالاكسجين عن طريق مكملات غذائية غنية بالحديد .
  4. سوائل على الرئة : يتم سحب السائل من الرئة بواسطة الإبر الطبية لتقليل الإصابة بصعوبة التنفس .
  5. العلاج بالأكسجين طريقة علاجية مُتبعة في بعض حالات ضيق التنفس، ويستخدم في حالة ان النتائج تؤدي إلى انخفاض في مستوى الأكسجين عن المستوى الطبيعي في الجسم وذلك عند قياس مستوى الأكسجين في الدم ، يتم وضع قناع على الأنف ليُساعد على التنفس بشكلٍ أفضل ، أما في  حالات التهابات الرئة المتقدمة ، أو العدوى بفيروس الكورونا المستجد ، تقوم هذه الأجهزة بضخ الأكسجين إلى الرئتين بتحريك الهواء من الرئتين و إليهما، و يتم باستخدام أنبوب مُعين إذا كانت المشكلة أكثر صعوبة ، يتمّ إدخال الانبوب في القصبة الهوائية عن طريق الفم لإتاحة القدرة على التنفس.

العوامل الخطر لصعوبة التنفس 

1- الإصابة باضطرابات نفسية .

2- العامل الوراثي .

3- التعرض لأزمات نفسية لم يستطيع تجاوزها ، مما يسبب صعوبة في التنفس 

أضرار صعوبة التنفس

بسبب ضيق التنفُّس يحدث أضرار بالغة ، لأنه يتسبب في انخفاض مستوى الأكسجين لفترات طويلة في الجسم ، كما من الممكن أن يؤدي نقص الأكسجين في الجسم إلى انخفاض مستوى الوعي ويسبب فقدان الوعي المفاجئ ، مما من الممكن ان يسبب بعض المشاكل الأخرى مثل تلف في الدماغ ، وفي حالة ان كان صعوبة التنفُّس شديدة واستمر الأمر لوقت طويل ، فإنه قد يتسبب في حدوث تشوش ذهني .

أضرار صعوبة التنفس عند الاطفال 

صعوبة التنفس من الحالات الشائعة عند الأطفال ، قد تؤدي إلى إصابة الطفل بنوبات ضيق التنفس  مثل: التهابات الجهاز التنفسي أو الربو  ويجب أن نعرف بعض الأطفال يُعانون من ضيق التنفس من فترة لأخرى، أما في حالة معاناة الطفل من ضيق التنفس الشديدة و لفترة مستمرة  فقد يتوجب الذهاب للطبيب .

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض صعوبة التنفس  التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض الإصابة  بصعوبة التنفس وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج صعوبة التنفس وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في علاج صعوبة التنفس

إذا كنت تبحث عن التشخيص الدقيق وخطة العلاج الأفضل لعلاج صعوبة التنفس فإن دوكسبرت هيلث توفر لك فرصة عرض حالتك الطبية على الخبير العالمي في تخصص الصدر وجهاز تنفسي د. راهول موخيرجي وذلك من خلال مقابلة فيديو مع الخبير العالمي بعد تجهيز ملف طبي مفصل عن حالتك المرضية لعرضه على الخبير.

د. راهول موخيرجي

يعد د. راهول موخيرجي رائداً من رواد تخصص الصدر وجهاز تنفسي في العالم و يمتلك خبرة واسعة تزيد عن 33 سنة وله العديد من الأبحاث المنشورة في أفضل الدوريات العلمية العالمية والتجارب السريرية التي اشرف عليها.

د. موخيرجي هو كبير الأطباء الاستشاريين في طب الجهاز التنفسي في مستشفى برمنغهام هارتلاندز، المملكة المتحدة، ومحاضر إكلينيكي في معهد العلوم الإكلينيكية ، جامعة برمنغهام. كان استشاريًا ذو اهتمام بطب الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة للجهاز التنفسي منذ عام 2007 وهو ممتحن للكلية الملكية للأطباء في لندن. فاز الدكتور موخيرجي بالعديد من جوائز خدمة الصحة الوطينة وشهادات التقدير للابتكار/التحسين في خدمة الصحة الوطينة.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الصدر وجهاز تنفسي من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Docspert
Online