ضغط الدم، أسبابه، أعراضه، طرق علاجه | دوكسبرت

ضغط الدم

ضغط الدم يقصد به قوة دفع الدم من خلال الأوعية الدموية؛ وفي حالة إرتفاع ضغط الدم عن المعتاد؛ يمثل هذا  عامل خطر رئيسًا لأمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل أخرى أكثر خطورة، كما يحدد مقدار الضغط وكمية الدم التي يضخها القلب لقوة تدفق وجريان الدم إلى الشرايين والأوعية الدموية بالجسم، ويعد ارتفاع ضغط الدم عمومًا مرض يتطور على مدى سنوات، ويمكن اكتشاف ارتفاع ضغط الدم في وقت مبكر للسيطرة عليه.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص مرض ضغط الدم والكشف عن أسباب و أعراض الضغط المرتفع وطرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ما هو ضغط الدم

ضغط الدم هو عبارة عن قوة الدفع أو تدفق الدم على جدران شرايين الجسم من خلال الأوعية الدموية الرئيسية في الجسم، ويحدث فرط ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم مرتفعًا جدًا كما يعرف ضغط الدم لدى الشخص الطبيعي البالغ بضغط الدم الذي يبلغ حوالي 120 مليمتر/ زئبق مع دقة القلب (الضغط الانقباضي) و 80 مليمتر/ زئبق ومع ارتخاء القلب (الضغط  الانبساطي).

أما في حالة إذا بلغ الضغط الانقباضي 140 مليمتر/ زئبق أو أكثر و/ أو يبلغ الضغط الانبساطي 90 مليمتر/ زئبق أو أكثر يعبر ذلك عن زيادة أو ارتفاع الضغط.

أسباب إرتفاع ضغط الدم 

يرجع ارتفاع الضغط عن المعتاد بسبب وجود عدة أسباب أو عوامل أدت إلى ارتفاع الضغط وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أهم أسباب ارتفاع الضغط وهي كالأتي:

  1. وجود بعض العوامل الوراثية أو الجينية وإصابة أحد أفراد العائلة بـ أعراض الضغط المرتفع سابقاً.
  2. الإصابة بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن وتراكم الدهون بالجسم من أهم مسببات الضغط المرتفع.
  3. التعرض إلى الضغوط النفسية والحياتية من توتر وقلق واكتئاب وانفعال.
  4. شرب التدخين والكحول بكافة أنواعه.
  5. تناول كمية كبيرة من الأملاح والصوديوم وهي تعد من أشهر أسباب الإصابة بالضغط المرتفع.
  6. المرور في العمر.
  7. ارتفاع نسبة مستوى الكوليسترول بالدم والدهون الثلاثية حيث يتسبب في الإصابة بتصلب وانسداد الشرايين، والذي ينتج عنه الإصابة بـ أعراض الضغط المرتفع.
  8.  وجود اضطرابات أو مشاكل في الغدة الدرقية.
  9. الإصابة ببعض الأمراض العصبي  المزمنة والإصابة بأمراض الكلى وداء السكري وغيرها من الأمراض المزمنة.
  10. الحمل حيث تعتبر المرأة الحامل هي أكثر عرضة إلى الإصابة بالضغط المرتفع.

استشر الخبير العالمي بروفيسور جوناثان تاونيند المتخصص في علاج أمراض ضغط الدم

إنخفاض ضغط الدم 

إنخفاض الضغط هو عبارة عن انخفاض مقدار ضغط الدم الانقباضي إلى أقل من 90 مليمتر زئبقي، ومقدار ضغط الدم الانبساطي إلى أقل من 60 ميليمتر زئبقي، ممّا يعني أن قراءة ضغط الدم تكون أقل من 90/60 مليمتر زئبق؛ والعكس صحيح عندما يبلغ الضغط الانقباضي 140 مليمتر/ زئبق أو أكثر و/ أو يبلغ ضغط الدم الانبساطي 90 مليمتر/ زئبق أو أكثر يعتبر ذلك زيادة أو ارتفاع في ضغط الدم ويرجع انخفاض الضغط إلى وجود عدة أسباب منها:

  1. التعرض إلى حالات الضغط النفسي أو المجهود البدني بشكل مفرط.
  2. طبيعة بعض الأطعمة أو المشروبات التي يتم تناولها على مدار اليوم.
  3. الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل داء السكري أو وجود تلف الجهاز العصبي ويتمثل ذلك بحدوث ضمور الأجهزة المتعدد مع انخفاض ضغط الدم الانتصابي أو وجود خلل في التواصل بين القلب والدماغ.
  4.  التعرض الى الجفاف نتيجة فقدان كمية كبيرةٍ من الماء وبالتالي تؤدي إلى الشعور بالتعب، والدوخة، كما يوجد هناك عوامل أخرى تؤدي إلى الجفاف؛ بما في ذلك القيء، والحمى، والإسهال الشديد، والإفراط في استخدام مدرات البول، وممارسة التمارين الرياضية الشاقة دون الإنتباه إلى شرب كميات كافية من المياه. 
  5. تناول بعض الأدوية العلاجية التي يتم إستخدامها لعلاج حالة مرضية ما.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم أو الشعور بـ أعراض ارتفاع ضغط الدم التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض الضغط المرتفع وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج اسباب و اعراض ارتفاع ضغط الدم من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أية أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص القلب وأوعية دموية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي بروفيسور جوناثان تاونيند المتخصص في علاج أمراض ضغط الدم

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online