أشهر 10 أعراض ضمور الأعصاب وطرق علاجهم | دوكسبرت

ضمور الأعصاب

أعراض ضمور الأعصاب

يعتبر مرض ضمور الأعصاب هو من الأمراض الوراثية، والذي يظهر بصورة ضعف وضمور في العضلات الحركية في الحالات الصعبة، وهو ينتج بالأساس بسبب وجود خلل وراثي متنحّي، في الجين الموجود على الكروموسوم الخامس كما يسبب هذا النوع من المرض العديد من المشكلات الصحية للمصابين والتي تظهر في صورة مشكلات في رفع الرأس و صعوبات في البلع، والتنفس، كما تظهر تلك الأعراض على الأطفال حديثي الولادة أو بعد الولادة بفترة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بالتفصيل عن كل ما يخص ضمور الأعصاب والكشف عن أهم أسباب و أعراض ضمور الأعصاب وطرق تشخيصها المختلفة وكيفية علاجها من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ضمور الأعصاب

 تعد ضمور الاعصاب الحركية او التي تسمي بالتصلب الضموري هو نتيجة لوجود عدة اسباب من ضمنها خلل وراثي او خلل جيني يؤدي الي تلف الاعصاب ولا تكون قادرة علي القيام ببعض الوظائف ونقل الاشارات العصبية الي العضلات وهذا يؤدي الي ضمور العضلات مما يؤثر على الوظائف الحركية كالمشي والكلام والتنفس والبلع وقد يمتد ذلك التأثير ليصل إلى الوظائف الإدراكية والحسية ولكن بدرجات متفاوتة من مريض إلى آخر، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالة من الشلل الجزئي أو التام.

أعراض ضمور الأعصاب

تتعدد أعراض ضمور الأعصاب إلى العديد من الأعراض والعلامات سوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأعراض وهي كما يلي:

  1. التنميل أو الخدر أو الوخز بالمكان المصاب.
  2. الشعور بالحرقان والسخونة خاصة بالمكان المصاب وإرتفاع درجة حرارة الجسم..
  3. ضعف وتيبس وتصلب في العضلات.
  4. التعرض إلى التعثر أو السقوط المتكرر.
  5. ضعف في الأطراف ومواجهة صعوبة في تحريكها بالإضافة إلى وجود مشاكل في الكلام والبلع مع حدوث تشنجات مستمرة في العضلات.
  6. الإصابة ببعض حالات الاضطرابات العقلية. 
  7. اضطرابات في مستوى الرؤية ويحدث تشويش في مستوى الرؤية مع الشعور بالرجفة أو الرعشة.
  8. حدوث بعض حالات التشنجات العصبية وقلة الحركة أو نقص في قدرة الشخص على الحركة، وهناك العديد من الحالات التي قد تعاني من وجود الشلل والذي يعني تعطل أو غياب الحركة الكاملة في جزء محدد من عضلات الجسم.
  9. الشعور بألم مزمن بالظهر، والذي قد يمتد نحو أسفل الساقين.
  10.  وجود اضطرابات في اللغة والفهم وإستقبال الكلام.

أسباب ضمور الأعصاب

هناك العديد من أسباب ضمور الأعصاب التي بدورها تؤدي إلى الإصابة بمثل هذا النوع من المرض وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأسباب وهي كما يلي:

  1. التعرض إلى قصور أو اضطراب في مستوى الغدة الدرقية
  2. حدوث خلل في نسب المعادن في الدم كما هو الحال في: الصوديوم، والكالسيوم والمغنيسيوم بالإضافة إلى نقص في مستويات هذه الفيتامينات المختلفة: فيتامين ي، فيتامين ب6، فيتامين ب1، فيتامين ب12.
  3. التعرض إلى الضغوط النفسية والاكتئاب والإفراط العصبي.
  4. سوء التغذية والتي بدورها يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأمراض حيث تتسبب قلة التغذية الفقيرة بالبروتينات والفواكه في ضمور العضلات وفقدان الكتلة العضلية.
  5. وجود خلل وراثي و طفرة جينية نتيجة زواج الأقارب، ويحدث كل نوع من أنواع ضمور الأعصاب والعضلات نتيجة هذه الطفرة الجينية المختلفة حيث تحمل هذه الطفرات على الكروموسوم x لذلك يُصبح الذكور مصابين به بينما الإناث حاملات للطفرة كما تؤثر هذه الطفرات في الجين المنتج بروتين يُدعى الدستروفين وهو مجموعة معقدة من البروتينات اللازمة لبناء وإصلاح العضلات، بالإضافة إلى أن يشكل هذا البروتين روابط قوية بين خلايا العضلات معاً وبين خلايا العضلات والغشاء الخارجي.
  6. في حال وجود خلل في إنتاج هذا البروتين يحدث تشوه في خلايا العضلات والغشاء الخارجي مما يؤدي إلى تلف العضلات وضمور الأعصاب.
  7. سوء التغذية حيث يمكن أن تحفز نشأة وظهور مجموعة من الأمراض، بما في ذلك مرض ضمور العضلات.
  8. ارتفاع مادة السترويدات في الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بالضمور.

طرق تشخيص ضمور الأعصاب

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث"  وذلك للكشف عن أسباب ضمور الأعصاب وتحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وهي كالأتي:

  1. إجراء بعض التحاليل المخبرية مثل​ تحليل عينات الدم والبول التي قد يطلبها الطبيب حسب الأعراض التي يشكو منها المريض.
  2. فحص الأشعة السينية فهو عبارة عن إجراء تصوير طبي غير جراحي يُتيح الحصول على صور للأجزاء الداخلية من الجسم مما يساعد الطبيب في تحديد سبب الألم وأيضاً في حالات كسور العظام أو الكشف عن عيوب الهيكل العظمي.
  3. فحص تخطيط كهربية على العضلات والأعصاب كما يتم ذلك من خلال إدخال مسار كهربائي عن طريق إبرة رفيعة عبر الجلد إلى داخل العضلة. 
  4. فحص التصوير الطبقي المحوري حيث تستخدم فيه الأشعة للحصول على صور مقطعية مجمعة لأعضاء الجسم الداخلية والتي تساعد في الكشف عن مجموعة من التشوهات، بما فيها المشاكل الصحية المرتبطة بفقرات العمود الفقري
  5. عمل إختبار قياس قدرة الأعصاب على إرسال إشارات للعضلات في مناطق مختلفة من الجسم، لكي يساعد في تشخيص إذا كان الشخص مصاب بتلف في الأعصاب أو الإصابة بأمراض عصبية محددة.
  6. فحص أشعة الرنين المغناطيسي وموجات إشعاعية للحصول على مجموعة من صور واضحة أجزاء الجسم كما يساعد أشعة الرنين المغناطيسي على كشف أيضاً إصابات الدماغ والحبل الشوكي والأمراض السرطانية والتصلب العصبي المتعدد وأمراض السكتة الدماغية والنوبة القلبية والأضرار الصحية الناجمة عن الإصابة بحالات النوبة القلبية ومشاكل الديسك والفقرات وغيرها من الحالات الأخرى.

طرق علاج ضمور الأعصاب

هناك عدة خيارات لعلاج مرض ضمور الأعصاب والتي تعتمد بشكل كبير على الحالة ودرجة المرض التي كانت هي السبب الرئيسي للإصابة بـضمور أعصاب. ومن أهم تلك العلاجات ما يلي:

العلاج الطبيعي

حيث يعد العلاج الطبيعي من العلاجات الضرورية الهامة لكل أمراض الضمور العصبي حيث تعمل على:

  1. المحافظة على النسيج العضلي من التدهور والعمل على تحسين الأداء المهني والوظيفي.
  2. المحافظة على قوة العظام وصلابتها ومنع تدهورها وتنشيط الدورة الدموية بالجسم لمنع المضاعفات القلبية والصدرية.
  3. المحافظة على سرعة التوصيل العصبي وسلامة الأعصاب
  4. المحافظة على الخصائص الحيوية والكيميائية والفيزيائية للعضلات
  5. الوقاية من أمراض الكسل العام والتي تؤثر سلبا على كل الأجهزة الداخلية بما فيها الأمعاء والقولون
  6. منع التشوهات
  7. زيادة القدرات الاستيعابية والذكاء
  8. المحافظة على مستوى العضلة الوظيفي

العلاج بالجراحة

هو خيار علاجي يطرح على من يعانون من العديد مشاكل في الأعصاب أو إصابات كانت هي السبب في ضمور الأعصاب والعضلات.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض ضمور الأعصاب التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض ضمور الأعصاب وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض وأسباب ضمور الأعصاب الطرفية وأهم أعراضها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص المخ واعصاب من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online