أشهر 3 طرق علاج ضيق الشريان الأورطي | دوكسبرت

ضيق الشريان الأورطي

ضيق الشريان الأورطي

يرتبط مرض ضيق أو قصور الشريان الأورطى بكبار السن بصفة خاصة وهو ناتج عن ترسيب الكالسيوم على الصمام الأورطى الموجود فوق البطين الأيسر مما يمنع تدفق الدم و له عواقب خطيرة منها تهديد الحياة خاصة بالنسبة لكبار السن والذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي ومشاكل في الكلى و في ثلث الحالات لا يمكن التدخل الجراحى لخطورته على صحتهم.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن تعريف أشهر أعراض ضيق الشريان الأورطي وما هي أسبابه وطرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ضيق الشريان الأورطي

الشريان الأورطي هو من أكبر شريان في الجسم، وهو مسئول عن نقل الدماء المحملة بالأكسجين من القلب إلى الشرايين الأصغر التي تغذي كل الأعضاء ويعتبر مرض ضيق الشريان الأورطي من أمراض العيوب الخلقية التي يصيب الأطفال ، وفي حالة إصابة طفلك بهذا المرض، سوف تتساءلين حول أسباب قصور الشريان الأورطي عند المواليد، وطرق التعامل معه. وهو ما سنجيب عليه بالتفصيل في هذا المقال؛ حيث أن ضيق الشريان الأورطي هو من أحد العيوب الخلقية التي يولد بها بعض الأطفال، إذ يكون الشريان أضيق من الطبيعي، ما يؤدي إلى ضغط الدم على الأطراف القريبة من القلب خاصتا الذراعين، عكس الأطراف البعيدة التي قد يكون فيها ضغط الدم ضعيفًا كالرجل، وقد تتسبب هذه المشكلة في العديد من المشاكل والمضاعفات في حالة عدم علاجها بشكل سريع في  طفلك حديث الولادة.

أعراض ضيق الشريان الأورطي

تتعدد الأعراض المصاحبة لحالات قصور الشريان الأورطي وسوف نتناول من خلال السطور التالية  أشهر أعراض ضيق الشريان الأورطي وهي كالأتي:

  1. الشعور بآلام مختلفة ومفاجئة في البطن.
  2. صعوبة التنفس والنهجان عند القيام بأي نشاط بدني.
  3. الإغماء وفقدان الوعي.
  4. صعوبة الرضاعة والتعرق الشديد.
  5. الغثيان و الضعف العام  و آلام العضلات والمفاصل.
  6. حدوث نزيف شرياني.
  7. الشعور بالتعب والضعف العام من اقل مجهود
  8. ألم ممتد في الساق والظهر.
  9. فقدان القدرة على ممارسة النشاط البدني بشكل طبيعي.
  10. وجود انتفاخات في منطقة البطن.

أسباب ضيق الشريان الأورطي

قد لا يكون هناك سبب واضح في الإصابة بحالات قصور الشريان الأورطي ولكن قد توجد هناك بعض العوامل التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بضيق الشريان الأورطي وسوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً تلك الأسباب وهي:

  1. التركيب أو العامل الوراثي للجنين. العوامل الوراثية  قد تسهم في عدم اكتمال نمو الشريان الأورطي أو ضيقه أثناء فترة الحمل. 
  2. العيوب الخلقية لدى الطفل بعد الولادة.
  3. إرتفاع ضغط الدم بشكل مستمر وعدم التحكم به لدى الأم أثناء الحمل.
  4. تناول بعض الأدوية خلال فترة الحمل دون الرجوع إلى روشتة وتعليمات الطبيب المعالج، وقد ترتبط بشكل أو آخر بظهور بعض العيوب الخلقية على الأجنة لذلك لابد من الحرص على إتباع كافة التعليمات  خلال الحمل، ولا تتناولي أي دواء إلا بعد التأكد من أمانها عن طريق استشارة طبيبك.
  5. الحرص على استهلاك بعض المواد خلال فترة الحمل ومن أبرزها التدخين والكحوليات والمخدرات، إذ إنها ترتبط بالعيوب الخلقية عند الأجنة.

طرق تشخيص ضيق الشريان الأورطي

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل طبيب القلب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" وذلك للكشف عن أسباب قصور الشريان الأورطي ليتم وضع برنامج العلاج المناسب مع طبيعة كل حالة ومن أشهر تلك الطرق التشخيصية ما يلي:

  1. إجراء الفحوصات التصويرية بالأجهزة والأشعة المختلفة طبيقاً لطبيعة الحالة مثل: التصوير بالأشعة السينية أو المقطعية  المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي.
  2. إجراء فحص التخطيط الكهربائي للقلب الذي يسمح بتقييم الاضطرابات الوظيفية للقلب وتحديد أسباب و أعراض جلطة القلب.
  3. إجراء تحاليل الدم المخبرية المختلفة للكشف عن نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول بالدم فإذا ارتفعت "انزيمات وبروتينات القلب" فإنها تشير إلى وجود جلطة في القلب بالإضافة إلى وجود أعراض جلطة القلب مثل: ألم في الصدر، أو تغيرات في تخطيط القلب
  4. إجراء فحص تخطيط إيكو، لقياس مدى اختبار إجهاد القلب
  5. إجراء فحص تخطيط كهربية القلب (ECG) حيث يتم إجراؤه لتشخيص حالات الأزمات القلبية والكشف عن أسباب و أعراض جلطة القلب والإشارات الكهربائية أثناء انتقالها عبر القلب وتسجيل الإشارات في صورة موجات معروضة على الشاشة أو مطبوعة على ورق.
  6. اجراء فحص تصوير الأوعية القلبية والشريان الأورطي بالأشعة السينية مع تباين الأوعية حيث يتم إدخال مادة التباين في الشريان السباتي أو الشريان الفقري.

طرق علاج ضيق الشريان الأورطي

لابد من الحرص على علاج حالات ضيق الشريان الأورطي في الحال وعدم إهمال العلاج مع الحرص على ضبط مستوى ضغط الدم؛ كما تتعدد الخيارات العلاجية التي يمكن إتباع إحداها لعلاج أمراض القلب حيث تختلف الطرق العلاجية بناءاً على تشخيص الحالة، ليتم بعد ذلك مناقشة خيارات العلاج المتاحة مع فريق متعدد التخصصات من الأطباء بـ "دوكسبرت هيلث" الذي يضم أخصائيين في الطب الباطني وطب القلب والأوعية الدموية والجراحة ومن ضمن الخيارات العلاجية المتاحة ما يلي:

العلاج الدوائي:

العلاج الدوائي لا يعتبر خيارًا مناسباً لحل هذه المشكلة، ولكن هناك بعض الأدوية التي قد تساعد على التخفيف من الأعراض المصاحبة، كأدوية علاج حالات ضغط الدم المرتفع.

العلاج بقسطرة البالون:

يتم علاج حالات قصور الشريان الأورطي من خلال القسطرة البالون والدعامات التي تساعد على توسيع الشريان، وفيه يدخل الطبيب البالون عن طريق إدخال منظار صغير من أحد الشرايين الموجودة في منطقة الفخذ، وعندما يصل إلى الجزء الضيق، ينفخ البالون حتى يتسع الشريان.

وهناك بعض أنواع العلاجات الأخرى من خلال إستخدام أحدث التقنيات التي تدخل في علاج ضيق الشريان الأورطي أو الأبهر مثل: العلاج بالتردد الحرارى أو الميكروويف و الليزر، كل هذه التقنيات ساهمت بشكل كبير فى علاج الكثير من الأمراض وعلاج حالات إنسداد الأوعية و الشرايين و العديد من الأمراض الأخرى بشكل فعال و أمن و دون أى مضاعفات أو أعراض جانبية.

العلاج الجراحي

يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي في حالة فشل العلاج التوسيع بالبالون، أو كان الضيق شديدًا جدًّا، هنا في هذه الحالة يلجأ الأطباء إلى إجراء الجراحة، وهناك العديد من التقنيات الأخرى، منها إزالة الجزء الضيق من الشريان، ثم إعادة تخييط الأجزاء الواسعة معًا، أو إجراء فتح المكان الضيق جراحيًّا، مع وضع أنبوب صناعي لتوسيع الجرح.

كما يتميز البرنامج المتبع في "دوكسبرت هيلث" بالتعاون الوثيق مع أقسام المستشفيات العالمية الأخرى، مثل مختبر القسطرة وغرف العمليات ووحدة الرعاية المركزة وغيره نجاحاً باهراً في تشخيص وعلاج الأمراض التي تصيب القلب.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بأعراض ضيق الشريان الأورطي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج ضيق الشريان الأورطي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق ضيق الشريان الأورطي وأهم أعراضها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجراحة أوعية دموية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online