أهم 7 أعراض عرق النسا وطرق علاجها | دوكسبرت

عرق النسا

 يعاني البعض من أنواع الألم الناجم عن التهاب الساقين، إلى أن ينتهي أسفل القدمين وعادةً ما يؤثرعلى جانب الجزء السفلي من الجسم فقط، وتتراوح حدة الإصابة طبقاً للحالة المرضية وطبيعة كل شخص فمن الممكن أن يمتد الألم أيضًا إلى أسفل  القدم و هو ما يعرف ب عرق النسا.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن تعريف عرق النسا وما هي أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ما هو عرق النسا؟

هو التهاب العصب الوركي , و هو ​من أمراض الجهاز العصبي الذي يتمثل بألم في الطرف السفلي نتيجة لوجود التشنج الشديد، حيث يبدأ بشكل مفاجئ في ظهور الأعراض الأولية و يتطور تدريجيًا، إلى أن ينتهي بنهاية المطاف إلى زيادة شدته أو حدته، وقد يشعر المريض ببعض الأعراض التي تتضمن على الضعف والخدر أو الحرقة أو التنميل في أسفل ساقه وربما يمتد حتى رؤوس أصابع قدميه؛ وسوف نتناول بشكل أكثر تفصيلي عن أشهر أعراضه من خلال السطور القادمة.

أعراض عرق النسا

تتعدد الأعراض التي تطرأ على الشخص المصاب بعرق النسا ومن أشهر تلك الأعراض الأتي:

  1.  الإحساس بالوخز أو الخدران في منطقة أسفل الظهر مروراً إلى أصابع القدم
  2. ضعف وتيبس عضلات الساق التي تحرك القدم والكاحل
  3. الشعور بألام شديدة أسفل العمود الفقري وصولاً إلى منطقة الأرداف وأسفل الجزء الخلفي من الساق والقدم
  4. الإصابة بالشد العضلي المزمن
  5. تنميل في الأطراف (الساق)
  6. فقدان القدرة على الحركة بشكل طبيعي
  7. ضعف عضلي في الساق أو القدم

استشر الخبير العالمي دكتور هشام سليمان المتخصص في علاج عرق النسا

أسباب عرق النسا

يرجع الإصابة ب عرق النسا إلى وجود العديد من الأسباب التي بدورها تؤدي إلى الإصابة بعرق النسا ومن أشهر تلك الأسباب ما يلي:

  1. يعد السبب الرئيسي في الإصابة ب عرق النسا هو الإصابة بالانزلاق الغضروفي أو القرص المنفتق وهو عبارة عن حالة تؤدي إلى تأكل الغضروف الذي يتواجد بين عظام العمود الفقري. ويعد ذلك أمراً مؤلماً في حال ضغط على الأعصاب، وبشكل خاص العصب الوركي أو عرق النسا في منطقة أسفل الظهر. ويعود السبب في ذلك هو تلف في الأقراص الطبيعية المرتبطة بالعمر، حيث تفقد الأقراص الشوكية بعض السوائل مع المرور في العمر، الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة لحالات التمزق أو الفتق نتيجة الإجهاد الشديد ويصاحب ألم وتنميل العضلات وضعف في الساق.
  2. الإصابة بحالات (تضييق القناة الشوكية والثقبة)، التي يمكن أن تسبب إلى حالات الألم والتنميل وصولاً إلى الضعف في إحدى الساقين أو كليهما.
  3. الإصابة بحالات التواء الظهر، نتيجة لرفع الأوزان الثقيلة وطريقة الوقوف الغير صحيحة.
  4. الإصابة بحالات متلازمة العضلة الكمثرية وهي عبارة عن عضلة صغيرة توجد داخل الردفين، وقد يضغط انقباضها أو تشنجها على العصب الوركي مما يؤدي إلى التهابه وتهيجه.
  5. الإصابة بحالات التضيق الشوكي والذي ينجم عنها تضيق في القناة الشوكية الذي يؤدي بنهاية المطاف إلى الضغط على الأعصاب.
  6. الإصابة بالانزلاق الفقاري هو عبارة عن خروج إحدى الفقرات عن نسق الفقرة التي فوقها وتؤدي إلى ضيق الفتحة التي يخرج منها العصب.
  7. إتباع نمط الحياة الغير النشطة حيث يعتبر الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة أو بذل المجهود المفرط هم الأكثر عرضة للإصابة بألم العصب الوركي.
  8. الإصابة بالنقرس نتيجة الإفراط في تعاطي التدخين وتناول الأطعمة التي تزيد من حدة المرض.

طرق تشخيص عرق النسا

تتعدد الطرق التشخيصية التي يتبعها الطبيب المختص في "دوكسبرت هيلث" وذلك للكشف عن أهم أسباب الإصابة ب عرق النسا وبناءاً عليها يتم تحديد خطة العلاج المناسبة ومن ضمن الطرق التشخيصية المتبعة ما يلي:

  1. إجراء الفحص الطبي والكشف عن أعراض ألم العصب الوركي الذي يتم التركيز فيه على الوظائف العصبية للطرفين السفليين كقوة العضلات وتأثر الاحساس ومدى تأثر الانعكاسات العصبية ووظائف المخارج.
  2.  عمل بعض الإشاعات المتخصصة مثل أشعة الرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية التي عادة ما يظهر فيها مكان الانزلاق الغضروفي حجمه وشدة ضغطه على العصب الوركي والكشف عن وجود أي تغيرات قد ظهرت نتيجة هذا الضغط.
  3. إجراء بعض الفحوصات المخبرية مثل إجراء تحليل دم وغيرها من الفحوصات التي قد تظهر من أسباب ألم العصب الوركي.
  4. إجراء بعض الفحوصات التصويرية مثل الأشعة السينية العادية والمقطعية لكي يكشف مدى شدة شدة ضغط الغضروف على العصب الوركي.
  5. إجراء بعض فحوصات التصوير عن طريق الرنين المغناطيسي (MRI) أو التصوير المقطعي المحوسب وغيرها من الإجراءات التصويرة للكشف عن أهم طبيعة ودرجة الألم أو الإلتهاب في العمود الفقري والعصب الوركي.

طرق علاج عرق النسا

تتعدد الطرق العلاجية المتبعة من قبل الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" إلى عدة طرق يتم إختيار الطريقة العلاجية المناسبة طبقاً للحالة المرضية للشخص ودرجة تشخيصه ومن أهم الطرق العلاجية المتبعة في علاج عرق النسا ما يلي:

العلاج الدوائي

  • حيث يصف الطبيب بعض الأدوية المسكنة للألم والعقاقير المضادة للالتهاب في تخفيف من حدة الألم والتيبس العضلي مثل مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية مثل الأسبرين و الإيبوبروفين والنابروكسين.
  • حقن العمود الفقري حيث يتم حقن دواء مضاد للالتهاب شبيه بالكورتيزون في أسفل العمود الفقري وذلك للتخفيف من تورم الجذور العصبية والتخفيف من التهابها.
  • وصف بعض الأدوية المرخية للعضلات مثل سيكلوبنزابرين للتخفيف من حالات التشنج العضلي.

العلاج الطبيعي

  • حيث يهدف العلاج الطبيعي إلى إجراء بعض التمارين العلاجية التي بدورها تعمل على التخفيف من حدة ألم العصب الوركي وذلك بتقليل الضغط على العصب؛ وتشمل برامج العلاج الطبيعي على تمارين التمدد لتعزيز مرونة العضلات المشدودة وتمارين الأيروبيك المفيدة لصحة القلب وأوعية الدم مثل المشي وغيرها من التمارين الأخرى المفيدة في علاج عرق النسا.
  • كما يوصي أخصائي العلاج الطبيعي أيضًا بأداء تمارين معينة تعمل على تقوية عضلات الظهر والبطن والساقين.

العلاج الجراحة

حيث يدخل العلاج بالجراحة في بعض الحالات الذي لا يتجاوب مع المعالجة التقليدية وتفاقم حدة الأعراضٍ والشعور بآلامٍ شديدة ويتم اللجوء في العلاج الجراحي للحالات الأتية:

  • استئصال الجزئي للقرص حيث تستخدم الإجراء الجراحي لإزالة أجزاء القرص المنفتق.
  • علاج فتق القرص القطني الذي ينتج عنه ألم شديد ومستمر في الساق، وضعف الطرف السفلي، وعادةً ما يعمل جراح العمود الفقري على إجراء جراحية دقيقة لإزالة جزء من القرص الغضروفي بهدف إزالة الضغط عن العصب الوركي.
  • استئصال كلًا من العظم الذي يلتف حول الحبل الشوكي والذي يضغط على العصب الوركي وذلك للتخفيف من حدة الألم.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض عرق النسا التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج عرق النسا وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض عرق النسا وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجراحة مخ وأعصاب من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي دكتور هشام سليمان المتخصص في علاج عرق النسا

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online