علاج أورام القنوات المرارية بدون مضاعفات | دوكسبرت

علاج أورام القنوات المرارية

علاج أورام القنوات المرارية

أورام القنوات المرارية يعد نوع من أنواع السرطان يوجد وينشأ في قناة المرارة التي تحمل السوائل الهضمية، والتي تكون هي العنصر الأساسي في ربط  المرارة والأمعاء الدقيقة  بقنوات الكبد ويوجد العديد من أنواع أورام القنوات المرارية التي يختلف سبب نشأتها وحدوثها وايضا تختلف طرق علاج أورام القنوات المرارية، ولا يرتبط حدوثها بعمر معين ولكنها في الغالب تحدث للأشخاص الذين يتجاوز عمرهم الـ 50 عام ويتم تقسيم أنواع السرطانات الي عدة انواع حسب ظهورها حيث يوجد من أنواع سرطان القنوات المرارية يظهر في القنوات المرارية الموجودة  داخل الكبد  ويسمى في بعض الأحيان بسرطان الكبد سرطانة الأقنية الصفراوية المركزية تظهر في قنوات المرارة الموجودة خارج الكبد مباشرة. ويُطلق على هذا النوع أيضًا سرطان الأقنية الصفراوية المحيطة بالنقير ومن خلال هذة المقالة سوف نتعرف سويا عن أورام القنوات المرارية والأسباب التي تؤدي إلى حدوثها واعراض القنوات المرارية وطرق تشخيصها وطرق علاج أورام القنوات المرارية من خلال الطبيب المختص ب "دوكسبرت هيلث". 

أورام القنوات المرارية 

القنوات المرارية هي عبارة مجموعة صغيرة من الأنابيب الصغيرة التي يكون نشاتها  في الكبد وينتهي بها الأمر في الأمعاء الدقيقة ويكون العمل الأساسي لهذه القنوات هو نقل السائل المعروف بـ الصفراء أو العصارة الصفراوية التي تتكون في الكبد ويتم نقلها إلى المرارة والأمعاء ويقدم هذا السائل المساعدة في هضم الدهون ويتم تجميع هذه القنوات من الكبد مع القنوات الخارجة من المرارة ويتم تشكيل بما يعرف بالقناة الصفراوية ويحدث أورام القنوات المرارية لعدة اسباب  عندما تتعرض خلايا القنوات المرارية إلى خلل وتغيرات في حمضها النووي ويحتوي الحمض النووي الموجود في الخلايا على بعض التعليمات التي تملي على الخلايا أفعالها، تأمر تلك التغييرات الخلايا بالتكاثر بشكلٍ خارج عن السيطرة وتكوين كتلة من الخلايا (ورم) يمكنها غزو أنسجة الجسم السليمة وتدميرها. ولا يُعرف بوضوح ما يسبب التغيرات التي تؤدي إلى سرطان القنوات الصفراوية ويصاحب هذا الورم العديد من الأعراض وايضا يوجد له الكثير من طرق علاج أورام القنوات المرارية وسوف نعرض أعراض أورام القنوات المرارية 

أعراض أورام القنوات المرارية    

أعراض أورام القنوات المرارية يوجد تفاوت كبير في حدوث أعراض هذه الأورام حيث تختلف الأعراض حسب اختلاف الفترة الزمنية التي استمر فيها المرض وعلي حسب نوع هذا الورم ومكان حدوثه حيث يلاحظ اختلاف الاعراض التي تظهر على كل مريض  كما تختلف العلامات التي تظهر على كل مريض ويوجد بعض الأعراض التي تظهر بشكل عام وهي: 

  • التعب والإرهاق العام
  •  حكّة الجلد
  • جفاف العينين
  •  جفاف الفم

كما انه يوجد بعض الأعراض المزمنة التي تختلف في طرق علاج أورام القنوات المرارية ومنها 

  • الألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن.
  •  التعرّق الليلي.
  •  تورّم القدمين والكاحلين.
  •  اغمقاق البشرة أو ما يُعرف بفرط التصبّغ. 
  • آلام في العضلات.
  • آلام في المفاصل أو العظام. 
  • انتفاخ البطن وذلك نتيجة لتراكم السوائل في منطقة البطن. 
  • تراكم الدهون في البشرة حول العينين والجفنين، وهذا ما يُعرف بالأورام الصفراوية. 
  • تراكم الدهون في مناطق أخرى مثل المرفقين والركبتين والرّاحتين والأخمصين. 
  • إسهال أو براز دهني أو براز بلون الطين.
  •  فقدان الوزن. 
  • تغيّرات المزاج والمشاكل المتعلّقة بالذاكرة.

اسباب أورام القنوات المرارية 

اسباب أورام القنوات المرارية لا يوجد الى حتى الان سبب واضح للإصابة بورم القنوات المرارية ولكن قد يكون هناك بعض العوامل التي تساعد في الإصابة بورم القنوات المرارية وتختلف هذه العوامل وعلى غرارها تختلف طرق علاج أورام القنوات المرارية  ومن ضمن هذه العوامل هي: 

  • الطفرات وبعض العوامل الجينية 
  • الأمراض المناعية 
  • خلل في الجهاز والإصابة ببعض الفيروسات 
  • سرطان المرارة يعد أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالحصوات المرارية.
  • التقدم في العمر يزيد من خطر التعرض إلى الإصابة بسرطان المرارة.
  • الإصابة بـ التهاب القنوات الصفراوية الذي يسبب التهاب القنوات التي قد تصرّف الصفراء من المرارة والكبد، وتعد أشهر الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان المرارة. 

تشخيص أورام القنوات المرارية 

تختلف الطرق التي يتم من خلالها تشخيص أورام والتهابات القنوات المرارية حيث يتم اجراء اكثر من طريقه لمعرفة اسباب الاصابة بورم القنوات المرارية ومن خلالها يتم تحديد طريقة علاج أورام القنوات المرارية  المماثلة لهذا الورم ومن ضمن الطرق التشخيصية التي يتم استخدامها هي: 

  1. إجراء اختبارات الدم حيث قد تكشف اختبارات الدم عن وجود حالات العدوى، أو الإصابة باليرقان، أو التهاب البنكرياس، أو غيرها من المضاعفات التي يمكن أن تسبّبها الإصابة بسرطان المرارة.
  2. التنظير الداخلي من خلال إجراء التصوير فوق الصوتي (EUS) حيث يمكن أن يساعد هذا الإجراء في الكشف عن وجود الحصوات الصغيرة التي لا يمكن أن تظهر من خلال التصوير فوق الصوتي للبطن ومن خلال هذا الإجراء يقوم الطبيب المعالج بتمرير أنبوبًا رفيعًا مرنًا عبارة عن (منظار داخلي) من خلال الفم وعبر السبيل الهضمي. كما يصْدِر جهاز التصوير فوق الصوتي الصغير (محوّل الطاقة) في الأنبوب موجاتٍ صوتيةً تقوم بإنتاج مجموعة من الصورةً الدقيقةً للأنسجة المحيطة.
  3.  يتضمن فحص التصوير فوق الصوتي للبطن عن طريق تحريك جهاز (محوِّل الطاقة) على منطقة المعدة ويرسل إشارات يتم من خلالها صنع صوراً واضحة عن الأجسام الموجودة في البطن.
  4. إجراء بعض الفحوصات الأخرى التي تشمل على تشمل تصوير المرارة عن طريق الفم، أو التصوير الكبدي الصفراوي باستخدام حمض الأمينوديكتيك (HIDA)، أو التصوير المقطعي (CT)، أو من خلال تصوير القناة الصفراوية والبنكرياس بالرنين المغناطيسي (MRCP)، أو أيضاً من خلال تصوير القنوات الصفراوية والبنكرياس بالمنظار بالطريق الراجع (ERCP).

علاج أورام القنوات المرارية 

يوجد العديد من طرق علاج أورام القنوات المرارية وتختلف هذه الطرق حسب حالة المريض وطبيعة حالة المريض ومن ضمن هذه الطرق هي: 

1.العلاج الإشعاعي 

العلاج الإشعاعي هو من أهم طرق علاج أورام القنوات المرارية ويعد هو من أفضل الطرق التي يتم استخدامها في علاج هذا الورم في مراحله المبكرة ويتم استخدام العلاج الإشعاعي عن طريق استخدام أشعة عالية الطاقة  وهذه الطاقة  تستهدف لقتل الخلايا السرطانية. 

2.العلاج الجراحي 

يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية من خلال عمل شق بالمشرط في منطقة من الجلد قريبة من الورم، أو الدخول عبر الفم بواسطة أنبوب يسمى المنظار الداخلي، أو باستخدام الليزر أو التقنيات الحديثة الأخرى، ليتم استئصال السرطانات المبكرة باستخدام المنظار الداخلي أو الليزر، أما في حالة إذا كان السرطان أكثر تقدمًا، هنا قد يحتاج المريض إلى الجراحة خاصة في المراحل المتقدمة ليتم استئصال المرارة وأجزاء من الكبد والقنوات المرارية المحيطة بالمرارة لمنع تفاقم وانتشار الورم السرطاني إلى باقي أجزاء الجسم والحد من مضاعفاته.

في النهاية 

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض  أورام القنوات المرارية التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض أورام القنوات المرارية وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أورام القنوات المرارية وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الكبد من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online