علاج التهاب المثانة وحرقان البول بدون جراحة | دوكسبرت

علاج التهاب المثانة وحرقان البول 

علاج التهاب المثانة وحرقان البول 

التهاب المثانة هو من أحد أنواع الالتهابات التي تصيب المثانة كما تعتبر  أحد أجزاء الجهاز البولي، وهي العضو المسؤول عن تخزين البول  لحين القيام بالتبول، كما تكون المثانة مبطنة بغشاء مخاطي مغطى بطبقة من البروتينات لكي تعمل على مقاومة الالتهاب والتهيج، ولكنّ من جانبٍ أخر، على الرغم من وجود مجموعة من طبقات الحماية إلا أن العدوى المسببة للالتهاب  يمكن أن تنتقل من أحد الأعضاء المجاورة للمثانة، كالكلى، الحالب، المهبل عند النساء، بالإضافة إلى غدة البروستاتا لدى الرجال، كما أن التهاب المثانة تعتبر من المشكلات الصحية التي ترتبط غالبًا بشعور الشخص المصاب بحرقان عند التبول.

و من خلال هذا الموضوع سوف نتحدث أكثر عن ما هو أفضل طرق علاج التهاب المثانة وحرقان البول بالإضافة إلى ما هي أعراض التهاب المثانة البولية أسبابها وأفضل الدكاترة المعالجين في تشخيص وعلاج التهاب المثانة وحرقان البول بـ "دوكسبرت هيلث".

التهاب المثانة وحرقان البول

التهاب المثانة وحرقان البول يحدث في المثانة بسبب وجود العدوى البكتيرية، وهو النوع الأكثر شيوعًا بين التهابات المسالك البولية الأخرى، خاصة لدى النساء مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة، وبالتالي يؤدي لحدوث العديد من الاضطرابات في الجهاز البولي، نتيجة عدة أسباب مثل النظام الغذائي وفي هذا المقال سوف نستعرض أسباب وأعراض الإصابة به، وطرق علاج التهاب المثانة وحرقان البول.

أعراض التهاب المثانة وحرقان البول

تؤدي الإصابة بالتهاب المثانة أو التهاب الحالب إلى ظهور العديد من الأعراض التي قد يعاني منها الشخص المصاب بالإضافة إلى ظهور بعض أعراض التهاب المثانة الرئيسة، وبشكلٍ عام، فإنّ الأعراض التي قد تظهر على الشخص عند الإصابة بالتهاب المثانة يمكن تصنيفها كما يلي:

  1. تبول مصحوب بدم أو ظهور البول باللون الوردي. 
  2. تغيّر في لون ورائحة البول. 
  3. الشعور بحاجة ملحة ومتكررة للتبول بشكلٍ سريع.
  4. حرقان البول أو مواجهة صعوبة في التبول أو الشعور بالألم عند القيام بالتبول.
  5. الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم. 
  6. كثرة الحاجة إلى التبول بشكلٍ متكرر مع خروج كميات قليلة من البول في كل مرة.
  7. الشعور بألم أسفل البطن. 
  8. الشعور بالغثيان والقيء المستمر.
  9. الشعور المستمر بالألم في إحدى الجانب والظهر.
  10. الشعور بالبرد و القشعريرة .

أسباب التهاب المثانة البولية 

يحدث التهاب المثانة وحرقان البول بسبب وجود العديد من العوامل المختلفة والتي سوف نذكرها من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. العدوى البكتيرية والتي تتكون وتبدأ في التكاثر، أو بسبب وجود خلل في البكتريا نفسها داخل تلك المنطقة، هذا بالإضافة إلى هناك العديد من البكتيريا في جسم الإنسان مثل هذه البكتيريا الضارة التي تحل محل الأخرى وهنا يأتي دور علاج التهاب المثانة وحرقان البول.
  2. تناول بعض أنواع الأدوية التي قد تستخدم في علاج مرض السرطان وغيرها، وبالتالي تسبب في تهيج أو التهاب المثانة الذي قد يؤدي إلى شعور الشخص بحرقان البول.
  3. الإصابة بحصوات المثانة.
  4.  إجراء عملية جراحية سابقة أو إجراء بعض الفحوصات في المسالك البولية، بحيث تتضمن هذه العملية أو الفحص استخدام أنواع معينة من الأدوات التي تدخل إلى الجسم. 
  5. التهاب وتضيق الحالب. 
  6. التهاب المسالك البولية. 
  7. التهاب المهبل.
  8. الإصابة بالهربس التناسلي والتهاب وحصى الكلى.
  9.  الإصابة بأحد أنواع العدوى المنقولة جنسيًا بالإضافة إلى التهاب البروستاتا. 
  10. التعرض لبعض أنواع المواد الكيميائية التي قد توجد في الصابون والعطور وغيرها من أنواع منتجات العناية الشخصية. 

طرق تشخيص التهاب المثانة وحرقان البول

تتعدد طرق التشخيص المتبعة من قبل الطبيب المعالج ليتم بعد ذلك تحديد خطة علاج التهاب المثانة وحرقان البول من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. الحرص على إجراء الفحص الجسدي، وغالبًا ما سوف يقوم الطبيب بأخذ عينة من البول للقيام بتحليلها، كما أن الطبيب قد يرسل عينة البول لإجراء نوع معين من التحاليل والتي قد تساعد في تحديد نوع البكتيريا، مما يساعد في تحديد أفضل أنواع المضادات الحيوية وذلك لعلاج التهاب المثانة وحرقان البول، فبعد التشخيص بالإصابة بالتهاب المثانة يمكن أن يقرر الطبيب أفضل طرق علاج التهاب المثانة وحرقان البول.
  2. عمل تحليل ومزرعة البول، حيث يحتاج دكتور علاج التهاب المثانة وحرقان البول إلى إجراء تحليل عينة بول لمعرفة ما إذا يوجد هناك بكتيريا أو صديد أو دم، و بناءاً عليها يتم طلب عمل مزرعة بكتيرية للبول.
  3. عمل منظار المثانة، حيث يقوم دكتور علاج التهاب المثانة وحرقان البول إلى عمل منظار للمثانة عن طريق إدخال منظار رقيق مزود بمصباح وكاميرا ويدخل عبر مجرى البول حتى تصل إلى المثانة وذلك لمعرفة ما بداخلها ليتم الكشف عن سبب الإصابة.

علاج التهاب المثانة وحرقان البول 

بسبب خطورة انتشار العدوى إلى الكلى ينصح الدكاترة إلى وصف بعض أنواع طرق علاج التهاب المثانة وحرقان البول، كما تختلف المضاعفات حسب المرضى وكبار السن ومرضى داء السكري حيث ترتفع نسبة المضاعفات لديهم كما يجب التشخيص السريع وتحديد علاج التهاب المثانة وحرقان البول المناسب . و سوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر طرق علاج التهاب المثانة وحرقان البول تحت إشراف افضل دكتور علاج التهاب المثانة البولية بـ "دوكسبرت هيلث" ، وهي كما يلي : 

العلاج بالأدوية

  • حيث ينصح دكتور علاج التهاب المثانة وحرقان البول وصف بعض أنواع المضادات الحيوية وهي الخيار الأمثل لعلاج التهاب المثانة البولية وحرقان البول، و من أمثلة المضادات الحيوية هي: نتروفورانتوين ، كوتريموكسازول ، و آموكسي سيلين .
  • يقرر الطبيب استخدام بعض أنواع المضادات الحيوية لمدة تتراوح إلى 3 أيام أو 7 أيام أو 10 أيام، مع الحرص على التنويه إلى أن حدة الأعراض التي يحس بها الشخص المصاب والتي تنقل من خلال يوم واحد عند استخدام المضادات الحيوية، وفي حالة إذا لم يحس الشخص بأي تحسن عند أخذ المضادات الحيوية، فلابد من مراجعة الطبيب مرة أخرى.
  • وصف بعض أنواع المسكنات المنزلية التي لا تتطلب إلى تشخيص مثل باراسيتامول.

العلاج الذاتي

  • الحرص على شرب الكثير من الماء والذي ينصح بها دكتور علاج التهاب المثانة.
  • تجنب شرب الكحوليات و عصائر الفواكه و شرب الكافيين.
  • التنظيف الجيد بعد التبول .
  • تفريغ المثانة مباشرة بعد ممارسة الجنس.
  • العمل على شرب مدرات البول الطبيعية مثل الزنجبيل، واليانسون، والبابونج، أو عن طريق تناول بعض أنواع الأدوية التي قد يصفها الطبيب.
  • العمل على علاج السبب الأساسي الذي أدى إلى حرقان البول.
  • لابد من الحرص على عدم إهمال حرقان البول، وذلك لتجنب تطور الحالة.
  • الحرص على تجنب حدوث الإمساك.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ التهاب المثانة البوليةالبولية التيالتي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص و علاج التهاب المثانة وحرقان البول وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج التهاب المثانة وحرقان البول وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص المسالك بولية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online