أهم 4 طرق علاج التهاب المفاصل بدون مضاعفات | دوكسبرت

علاج التهاب المفاصل

علاج التهاب المفاصل

التهاب المفاصل يعد من الأمراض المزمنة التي يعاني منها كثير من الناس بدون وجود سبب محدد في ذلك ويصاحبه آلام مزمنة وتؤثر في المفاصل، أو الأنسجة حول المفصل. وهناك العديد من أنواع التهاب المفاصل، ومعظمها يسبب الألم، وتورم المفاصل والتصلب والتيبس داخل المفصل المصاب وحوله وهناك بعض الأنواع الأخرى التي يمكن أن  تؤثر أيضًا على الجهاز المناعي، وبعض الأعضاء الداخلية للجسم.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بشكل أكثر تفصيلاً عن كل ما يخص علاج التهاب المفاصل والكشف عن أهم أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ما هو التهاب المفاصل؟

يقصد بالتهاب المفاصل بأنه نوع من أنواع الالتهابات المزمنة التي قد تصيب المفاصل والأنسجة والعضلات المتواجدة حول المفصل وله العديد من الأنواع، ومن الممكن أن يصاب الشخص بنوع واحد، أو أكثر في ذات الوقت نفسه ولم يتم التعرف حتى الآن على أسباب كثير من أنواع التهابات المفاصل وتختلف حدة الأعراض تبعًا لنوع الالتهاب الذي يصيب المفصل.

أعراض التهاب المفاصل

هناك العديد من الأعراض التي يمكنك الشعور بها في حالة إصابتك بأنواع التهاب المفاصل المختلفة وسوف نتناول من خلال السطور القادمة عن أشهر أعراض الالتهاب المفصلي وهي تتضمن على ما يلي:

  1.  تورم شديد في المفصل المصاب 
  2. إرتفاع درجة حرارة المفصل المصاب عن باقي الجسم
  3. وجود التهاب طفح واحمرار وتهيج جلديّ
  4. فقدان القدرة على تحريك المفصل وعلى ارتكاب بعض العادات اليومية والأنشطة الطبيعية
  5. سماع أصوات طقطقة عن تحريك المفصل 
  6. الأرق والتعرض إلى مشاكل أو إضطرابات في النوم
  7. تقلب الحالة المزاجية والشعور بالاكتئاب
  8. تصلب وتيبس المفصل لفترة زمنية تزداد حدتها في الصباح أو بعد الراحة لفترة من الوقت
  9. فقدان الشهية والوزن بشكل ملحوظ
  10.  تغير في لون وشكل الجلد وحدوث تشوهات في المفاصل

أسباب التهاب المفاصل

قد لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بالتهاب المفاصل ولكن قد يوجد هناك بعض العوامل التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل ومن أشهر تلك الأسباب ما يلي:

  1. اضطراب في عمل الجهاز المناعي حيث يصاب الشخص بالتهاب المفاصل عندما يهاجم الجهاز المناعي الأغشية المحيطة بالمفاصل ويعمل على تدمير الغضروف والعظام داخل المفصل وبالتالي يؤدي ذلك إلى ضعف الأوتار والأعصاب والأربطة التي قد تَحمل المفصل مما يؤدي ذلك إلى فقدان المفصل لشكله الطبيعي وحدوث تشوهات.
  2. وجود عامل جيني أو وراثي مصاب بالتهاب المفاصل.
  3. التعرض إلى الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالمرض.
  4. زيادة الوزن بشكل ملحوظ والسمنة المفرطة.
  5. تعتبر النساء هم أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي نتيجة تركيبة الهرمونات الأنثوية وانقطاع الطمث والمرور بسن اليأس.
  6.  الإفراط في تعاطي التدخين وشرب الكحول.
  7. التعرض إلى عوامل البيئة من تلوث الهواء بالمبيدات الحشرية وغيرها من المواد الكيميائية.
  8. التقدم أو المرور في العمر.

طرق تشخيص التهاب المفاصل

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المعالج بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن أسباب وأعراض التهاب المفاصل ليتم بعد ذلك تحديد خطة علاج التهاب المفاصل طبقاً لتقرير التشخيص ومن أشهر تلك الطرق التشخيصية المتبعة ما يلي:

  1. إجراء الفحص البدني الطبي بهدف يتم تحديد إذا كان التهاب المَفاصِل ناتج عن وجود اعتلال في المفاصل أو عن مرض منتشرٍ في الجسم ويحتاج الألم الشديد في الجسم إلى معالجة فورية .
  2. إجراء بعض الفحوصات المخبرية المفصلة مثل فحص حجم وكمية السوائل في الجسم لكي تساعد في تحديد نوع الالتهاب مثل ( الدم - البول - سائل المفصل ).
  3. إجراء بعض الفحوصات التصويرية مثل أشعة الرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية أو المقطعية المحسوب على المفصل للكشف عن أسباب وأعراض المفصل وبالتالي تحديد طريقة علاج التهاب المفاصل.
  4. إجراء فحص تنظير المفصل وذلك لإلتقاط مجموعة من الصور الواضحة عن شكل المفصل.

علاج التهاب المفاصل

تتنوع الطرق العلاجية المتبعة من قبل طبيب العظام بـ "دوكسبرت هيلث" حسب طبيعة كل حالة وبناءاً على تقرير التشخيص يتم تحديد طرق علاج التهاب المفاصل وتتضمن الطرق العلاجية المتبعة على ما يلي:

العلاج الدوائي

  1. الدهانات الموضعية : وهي تعطي راحة فورية وتساعد على تطرية المفصل .
  2. حقن الكورتيزون : هي مفيدة في التخفيف من الألم ومن علاج آلام المفاصل .
  3. تناول دواء الستيرويدات مثل البريدنيزون لما له من دور هام في التخفيف من حدة الالتهاب والألم وبطئ من تلف وتشوه المفاصل و علاج التهاب المفاصل.
  4. الأدوية المسكنة : هي مفيدة في علاج التهاب المفاصل الخفيفة.
  5. الأدوية المضادة للالتهابات :  هي تساعد في التخفيف من الألم والتورم وعلاج التهاب المفاصل .

العلاج الطبيعي

  1.  يتم الاعتماد في بعض الحالات على علاج التهاب المفاصل من خلال إتباع طرق العلاج الطبيعي المختلفة كما يمكن أن يكون ناجح في علاج أنواع مختلفة من آلام المفاصل وذلك من خلال إجراء بعض التمارين الرياضية التي يمكنها أن تزيد مدى الحركة و تساعد على تقوية العضلات المحيطة بالمفصل وبعض الاحيان يكون تثبيت المفصل بواسطة جَبيرَة مفيدا في حالات معينة في علاج التهاب المفاصل .
  2. إجراء بعض التمارين الرياضية المعينة التي تتم تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي وتعمل على شد وتقوية الركبة والعضلات المحيطة به تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي وقد ينصح بتجنب بعض الأنشطة أو الحركات التي قد تؤدّي إلى زيادة حدة الألم والاحتكاك.
  3.  استخدام بعض الضمادات أو الكمادات السّاخنة أو الباردة حيث تعمل كمادات السخونة على تسهيل حركة المِفصل المتصلّب، كما أن استخدام كمّادات الثّلج لمدّة 15 دقيقة بعد القيام بأيّ نشاط يساعد على التخفيف من التورم والعمل على تسكين الألم. 

العلاج الجراحي

يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي في بعض الحالات إذا لم تساعد طرق العلاج التقليدية التي تم ذكرها سابقاً ولم تحقق النتائج المطلوبة ، حيث يمكن أن يوصي الطبيب في بعض الحالات بضرورة إجراء عملية جراحية كما تساعد الجراحة في التقليل من الألم، والتحسن من وظيفته. مثل :

1- تبديل المفصل

2- إدماج مفصل

تغيير نمط الحياة

للتجنب من مضاعفاته والتخفيف من أعراضه لابد من تغيير نمط ونظام الحياة وهي تشمل على:

  1. الاهتمام باتباع نمط حياة صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مع الحفاظ على الوزن الصحي.
  2. ضرورة المحافظة على النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً  مثل ممارسة المشي، أو السباحة، أو ركوب الدراجات.
  3. الحرص على صحة وقوة العظام عن طريق الكشف المبكر عن كثافة وكتلة العظام.
  4. الإهتمام بمناقشة طبيبك حول الأعراض التي تشعر بها ليتم التشخيص السليم وتحديد طرق العلاج المناسبة.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض التهاب المفاصل التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص و علاج التهاب المفاصل وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج التهاب المفاصل وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الالعظام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online