كيفية علاج الرمل والتهاب المجاري البولية؟ | دوكسبرت

علاج الرمل والتهاب المجاري البولية

علاج الرمل والتهاب المجاري البولية

توجد طرق مختلفة للتخلص من  حصوات الكلى أو ترسبات الكلى، حيث يعتمد الاختيار فيما بينها على حجم؛ الحصوات الصغيرة قد لا تخرج بشكل واضح مع البول دون تدخل طبي، أما الحصوات  الكبيرة والتي قد تسبب  العدوى فقد تحتاج إلى تدخل الطبيب، كما يشار إلى أنّه في حال تسبب الحصوات  بألم فقد يمكن أن يصرف الطبيب بعض أنواع الأدوية التي تساعد على تخفيف الألم، وبشكل عام قد يهدف إلى العلاج للتخفيف من الأعراض ومنع حدوث المزيد منها.

و من خلال هذا الموضوع سوف نتحدث أكثر عن ما هو أفضل طرق علاج الرمل والتهاب المجاري البولية بالإضافة إلى ما هي أعراض التهاب المجاري البولية أسبابها وأفضل الدكاترة المعالجين في تشخيص علاج الرمل والتهاب المجاري البولية بـ "دوكسبرت هيلث".

التهاب المجاري البولية

تحدث العدوى بسبب انتقال البكتيريا من فتحة الشرج أو القسطرة البولية إلى مجرى البول بالإضافة إلى الحصوات الكلوية وأجهزة منع الحمل النسائية التي قد تسبب بالتهابات المسالك البولية.

كما ينقسم الجهاز البولي إلى جزأين وهما: علوي وسفلي، من الكليتين إلى الحالب كما تعرف بالقسم البولي العلوي، ومن المثانة حتى مجرى البول (الإحليل) وهي تعرف بالقسم البولي السفلي. 

اعراض التهاب المجاري البولية

تتنوع الأعراض التي تؤدي إلى الإصابة بحالات التهاب المجاري البولية بالإضافة إلى نوع وطبيعة الحالة المرضية وسوف نتناول من خلال السطور التالية وهي ما يلي:

  1. الشعور بألم أو حرقان عند التبول. 
  2. الشعور بالحمى و قشعريرة، وذلك في حال وجود عدوى. 
  3. المعاناة من حالات القيء والغثيان.
  4. الشعور المستمر بالألم في إحدى الجانب والظهر.
  5. الشعور بالبرد و القشعريرة .
  6.  خروج بول ذات لون وردي أو أحمر أو بني اللون أو بول عكر أو كريه الرائحة. 
  7.  الحاجة ملحة أو المتكررة للتبول، أو خروج البول بكميات قليلة.
  8.  ألم أسفل البطن والظهر والجانب أسفل الضلوع. 
  9. المعاناة من الجفاف في بعض الحالات.
  10. ألم شديد يمنع المصاب من ممارسة حياته بشكل طبيعي مثل الجلوس أو إيجاد وضعية مريحة.

أسباب التهاب المجاري البولية 

تتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المجاري البولية وسوف نتناول أشهر تلك الأسباب من خلال السطور التالية وهي:

  1. انتقال البكتيريا من فتحة الشرج أو القسطرة البولية إلى مجرى البول.
  2.  إجراء عملية جراحية سابقة أو إجراء بعض الفحوصات في المسالك البولية، بحيث تتضمن هذه العملية أو الفحص استخدام أنواع معينة من الأدوات التي تدخل إلى الجسم. 
  3. التهاب وتضيق الحالب والشعور بألم يرافقه حمى وقشعريرة بالإضافة إلى ظهور دم في البول.
  4. التهاب المهبل.
  5. تناول بعض أنواع الأدوية التي قد تستخدم في علاج مرض السرطان وغيرها، وبالتالي تسبب في تهيج أو التهاب المثانة الذي قد يؤدي إلى شعور الشخص بحرقان البول.
  6. الإصابة بحصى المثانة.
  7. الإصابة بالهربس التناسلي والتهاب وحصى الكلى.
  8.  الإصابة بأحد أنواع العدوى المنقولة جنسيًا بالإضافة إلى التهاب البروستاتا. 
  9. التهاب المسالك البولية. 
  10. التعرض لبعض أنواع المواد الكيميائية التي قد توجد في الصابون والعطور وغيرها من أنواع منتجات العناية الشخصية. 

طرق تشخيص التهاب المجاري البولية

تتعدد طرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" ليتم الكشف عن اسباب اعراض التهاب المجاري البولية وحصى الكلى ليتم تحديد طرق علاج الرمل والتهاب المجاري البولية مع طبيعة كل حالة ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. إجراء الفحص الجسدي من قبل الطبيب المختص.
  2. أخذ عينة من البول للقيام بتحليلها، كما أن الطبيب قد يرسل عينة البول لإجراء نوع معين من التحليلات والتي قد تساعد أيضاً في تحديد نوع البكتيريا، مما يساعد في تحديد أفضل أنواع المضادات الحيوية ويتم علاج الرمل والتهاب المجاري البولية، فبعد التشخيص بالإصابة بالتهاب المثانة يمكن أن يقرر الطبيب أفضل طرق علاج الرمل والتهاب المجاري البولية.
  3. عمل منظار المثانة، حيث يقوم دكتور علاج الرمل والتهاب المجاري البولية إلى عمل منظار للمثانة عن طريق إدخال منظار رقيق مزود بمصباح وكاميرا ويدخل عبر مجرى البول حتى تصل إلى المثانة وذلك لمعرفة ما بداخلها ليتم الكشف عن سبب الإصابة.
  4. عمل مزرعة البول، حيث يحتاج دكتور علاج الرمل والتهاب المجاري البولية إلى إجراء تحليل عينة بول لمعرفة ما إذا يوجد هناك بكتيريا أو صديد أو دم، و بناءاً عليها يتم طلب عمل مزرعة بكتيرية للبول.
  5. عمل بعض أنواع الأشعة وذلك للتأكد من سلامة الجهاز البولي والتأكد من خلوه من الحصى.

طرق علاج الرمل والتهاب المجاري البولية

بعد إجراء طرق التشخيص السريعة والمختلفة من قبل الطبيب المختص يتم هنا تحديد خطة علاج الرمل والتهاب المجاري البولية حسب طبيعة كل حالة وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر طرق علاج الرمل والتهاب المجاري البولية تحت إشراف افضل دكتور علاج الرمل والتهاب المجاري البولية بـ "دوكسبرت هيلث" ، وهي كما يلي : 

العلاج الدوائي

  • حيث ينصح دكتور علاج الحصوات  والتهاب المجاري البولية وصف بعض أنواع المضادات الحيوية وهي الخيار الأمثل لعلاج التهاب المثانة البولية وحرقان البول مثل نتروفورانتوين ، كوتريموكسازول ، و آموكسي سيلين لمدة تتراوح إلى 3 أيام أو 7 أيام أو 10 أيام، مع الحرص على التنويه إلى أن حدة الأعراض التي يحس بها الشخص المصاب والتي تنقل من خلال يوم واحد عند استخدام المضادات الحيوية، وفي حالة إذا لم يحس الشخص بأي تحسن عند أخذ المضادات الحيوية، فلابد من مراجعة الطبيب مرة أخرى.
  • وصف بعض أنواع المسكنات المنزلية التي لا تتطلب إلى تشخيص مثل باراسيتامول ليتم علاج الرمل والتهاب المجاري البولية.

العلاج الذاتي والوقائي

  • الحرص على شرب الكثير من الماء والذي ينصح بها دكتور علاج التهاب المثانة.
  • تجنب شرب الكحوليات و عصائر الفواكه و الكافيين.
  • التنظيف الجيد بعد التبول .
  •  الحرص على عدم إهمال حرقان البول، وذلك لتجنب تطور الحالة.
  • الحرص على تجنب حدوث الإمساك.
  • تفريغ المثانة مباشرة بعد ممارسة الجنس.
  •  شرب مدرات البول الطبيعية مثل الزنجبيل، واليانسون، والبابونج، أو عن طريق الحرص على تناول بعض أنواع الأدوية التي قد توصف من قبل الطبيب.
  •  الحفاظ على نظافة المنطقة وتعقيمها والابتعاد عن المعقمات العطرية المصنعة. 
  • الذهاب إلى دورة المياه مباشرة عند الإحساس بالرغبة الملحة في التبول.
  • بالنسبة للنساء، الابتعاد عن أجهزة منع الحمل واستبدالها بوسائل كيميائية كالأدوية.
  • العمل على علاج السبب الأساسي الذي أدى إلى حرقان البول.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض التهاب المثانة البولية التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص و علاج الرمل والتهاب المجاري البولية وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج الرمل والتهاب المجاري البولية وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الكلى من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online