الأنواع المختلفة لعلاج السرطان

علاج السرطان

هناك أنواع عديدة من علاج السرطان. تعتمد أنواع العلاج التي تتلقاها على نوع السرطان الذي تعاني منه ومدى تقدمه. حيث سيحصل بعض المصابين بالسرطان على علاج واحد فقط. لكن لدى معظم الأشخاص مجموعة من العلاجات، مثل الجراحة بالعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. عندما تحتاج إلى علاج للسرطان، لديك الكثير لتتعلمه وتفكر فيه. من الطبيعي أن تشعر بالارتباك. لكن التحدث مع طبيبك والتعرف على أنواع العلاج التي قد تحصل عليها يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من التحكم.

اختبار المؤشرات الحيوية لعلاج السرطان

اختبار العلامات الحيوية هو وسيلة للبحث عن الجينات والبروتينات والمواد الأخرى (تسمى المؤشرات الحيوية أو علامات الورم) التي يمكن أن توفر معلومات حول السرطان. لكل سرطان نمط فريد من المؤشرات الحيوية. تؤثر بعض المؤشرات الحيوية على كيفية عمل بعض علاجات السرطان. قد يساعدك اختبار المؤشرات الحيوية أنت وطبيبك على اختيار علاج السرطان لك.

هناك أيضًا أنواع أخرى من المؤشرات الحيوية التي يمكن أن تساعد الأطباء في تشخيص ومراقبة السرطان أثناء العلاج وبعده.

اختبار المؤشرات الحيوية مخصص للأشخاص المصابين بالسرطان. يمكن للأشخاص المصابين بأورام صلبة والأشخاص المصابين بسرطان الدم إجراء اختبار المؤشرات الحيوية.

يختلف اختبار العلامات الحيوية عن الاختبارات الجينية المستخدمة لمعرفة ما إذا كان شخص ما قد ورث طفرات تجعله أكثر عرضة للإصابة بالسرطان. الطفرات الموروثة هي تلك التي ولدت معها. يتم نقلها إليك من قبل والديك

الجراحة

الجراحة، عند استخدامها لعلاج السرطان، هي إجراء يقوم فيه الجراح بإزالة السرطان من جسمك. غالبًا ما يستخدم الجراحون سكاكين صغيرة ورفيعة، تسمى المباضع، وأدوات حادة أخرى للقطع أثناء الجراحة. غالبًا ما تتطلب الجراحة جروحًا في الجلد والعضلات وأحيانًا العظام. بعد الجراحة، يمكن أن تكون هذه الجروح مؤلمة وتستغرق بعض الوقت للشفاء. هناك أنواع عديدة من الجراحة. تختلف الأنواع بناءً على الغرض من الجراحة، وجزء الجسم الذي يتطلب الجراحة، وكمية الأنسجة المراد إزالتها، وفي بعض الحالات، ما يفضله المريض. قد تكون الجراحة مفتوحة (شديدة التوغل) أو طفيفة التوغل.

في الجراحة المفتوحة، يقوم الجراح بعمل قطع كبير لإزالة الورم وبعض الأنسجة السليمة وربما بعض العقد الليمفاوية المجاورة.

في الجراحة طفيفة التوغل، يقوم الجراح بعمل بضع جروح صغيرة بدلاً من واحدة كبيرة. تقوم بإدخال أنبوب طويل ورفيع بكاميرا صغيرة في أحد الجروح الصغيرة. يسمى هذا الأنبوب بمنظار البطن. تعرض الكاميرا صورًا من داخل الجسم على شاشة، مما يسمح للجراح برؤية ما يفعله. تستخدم أدوات جراحية خاصة يتم إدخالها من خلال الجروح الصغيرة الأخرى لإزالة الورم وبعض الأنسجة السليمة، ويتم علاج العديد من أنواع السرطان بالجراحة. تعمل الجراحة بشكل أفضل مع الأورام الصلبة الموجودة في منطقة واحدة. إنه علاج موضعي، بمعنى أنه يعالج فقط الجزء المصاب بالسرطان من جسمك. لا يستخدم في اللوكيميا (نوع من سرطان الدم) أو للسرطانات المنتشرة.

أحيانًا تكون الجراحة هي العلاج الوحيد الذي تحتاجه. ولكن في أغلب الأحيان، ستحصل أيضًا على علاجات أخرى للسرطان.

علاج السرطان

العلاج الإشعاعي

العلاج الإشعاعي هو نوع من أنواع علاج السرطان يستخدم جرعات عالية من الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية وتقليص حجم الأورام. عند الجرعات العالية، يقتل العلاج الإشعاعي الخلايا السرطانية أو يبطئ نموها عن طريق إتلاف حمضها النووي. الخلايا السرطانية التي يتضرر حمضها النووي بشكل لا يمكن إصلاحه تتوقف عن الانقسام أو تموت. عندما تموت الخلايا التالفة، يتم تكسيرها وإزالتها بواسطة الجسم.

العلاج الإشعاعي لا يقتل الخلايا السرطانية على الفور. يستغرق الأمر أيامًا أو أسابيع من العلاج قبل أن يتلف الحمض النووي بما يكفي لتموت الخلايا السرطانية. بعد ذلك، تستمر الخلايا السرطانية في الموت لأسابيع أو شهور بعد انتهاء العلاج الإشعاعي.

السرطان

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو نوع من علاج السرطان يستخدم العقاقير لقتل الخلايا السرطانية. يعمل العلاج الكيميائي عن طريق إيقاف أو إبطاء نمو الخلايا السرطانية التي تنمو وتنقسم بسرعة. يستخدم العلاج الكيميائي من أجل علاج السرطان أو إيقاف نموه.

يستخدم العلاج الكيميائي لعلاج العديد من أنواع السرطان. بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد يكون العلاج الكيميائي هو العلاج الوحيد الذي تتلقاه. ولكن في أغلب الأحيان، ستخضع للعلاج الكيميائي وأنواع علاجات السرطان الأخرى. تعتمد أنواع العلاج التي تحتاجها على نوع السرطان الذي تعاني منه ، وما إذا كان قد انتشر وأين، وإذا كنت تعاني من مشاكل صحية أخرى.

عند استخدامه مع العلاجات الأخرى، يمكن للعلاج الكيميائي أن: يجعل الورم أصغر قبل الجراحة أو العلاج الإشعاعي. ويمكن أيضاً تدمير الخلايا السرطانية التي قد تبقى بعد العلاج بالجراحة أو العلاج الإشعاعي. ومساعدة العلاجات الأخرى تعمل بشكل أفضل وقتل الخلايا السرطانية التي عادت أو انتشرت إلى أجزاء أخرى من جسمك.

العلاج بالهرمونات

العلاج بالهرمونات هو علاج يبطئ أو يوقف نمو سرطان الثدي وسرطان البروستاتا التي تستخدم الهرمونات في النمو. يستخدم العلاج الهرموني من أجل: علاج السرطان. يمكن أن يقلل العلاج الهرموني من فرصة عودة السرطان أو توقف أو إبطاء نموه وتخفيف أعراض السرطان. يمكن استخدام العلاج الهرموني لتقليل أو منع الأعراض لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا غير القادرين على إجراء الجراحة أو العلاج الإشعاعي.

ينقسم العلاج الهرموني إلى مجموعتين عريضتين، تلك التي تمنع قدرة الجسم على إنتاج الهرمونات وتلك التي تتداخل مع سلوك الهرمونات في الجسم.

عند استخدامه مع العلاجات الأخرى، يمكن للعلاج الهورموني أن: يجعل الورم أصغر قبل الجراحة أو العلاج الإشعاعي. ويمكن أيضاً أن يقلل من خطر عودة السرطان بعد العلاج. وقتل الخلايا السرطانية التي عادت أو انتشرت إلى أجزاء أخرى من جسمك.

العلاج بالحرارة

ارتفاع الحرارة هو نوع من العلاج يتم فيه تسخين أنسجة الجسم لدرجة تصل إلى 113 درجة فهرنهايت للمساعدة في إتلاف وقتل الخلايا السرطانية مع ضرر ضئيل أو معدوم للأنسجة الطبيعية. العلاج بالحرارة لعلاج السرطان غير متوفر على نطاق واسع. ولكن في بعض المراكز، يتم استخدامه مع علاجات أخرى مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي للسرطانات المتقدمة.

يمكن استخدام أنواع مختلفة من التقنيات لتوليد حرارة لعلاج ارتفاع الحرارة. تشمل هذه التقنيات: المجسات التي تنتج الطاقة من الموجات الدقيقة وموجات الراديو (وتسمى أيضًا التردد الراديوي) والليزر والموجات فوق الصوتية وسوائل التدفئة مثل الدم أو أدوية العلاج الكيميائي ووضعها في الجسم (يسمى التروية) وكذلك وضع الجسم كله في غرفة دافئة أو حمام ماء ساخن أو لفه ببطانيات ساخنة.

العلاج المناعي

العلاج المناعي هو نوع من علاج السرطان يساعد جهاز المناعة في محاربة السرطان. يساعد جهاز المناعة جسمك على محاربة الالتهابات والأمراض الأخرى. يتكون من خلايا الدم البيضاء وأعضاء وأنسجة الجهاز الليمفاوي.

العلاج المناعي هو نوع من العلاج البيولوجي. العلاج البيولوجي هو نوع من العلاج يستخدم مواد مصنوعة من الكائنات الحية لعلاج السرطان.

العلاج الضوئي

يستخدم العلاج الضوئي الديناميكي عقارًا ينشطه الضوء لقتل السرطان والخلايا غير الطبيعية الأخرى. عندما تتعرض الخلايا التي تمتص المحسسات الضوئية لطول موجي معين من الضوء، ينتج المحسس الضوئي شكلاً من أشكال الأكسجين، يسمى جذري الأكسجين، الذي يقتلها.

قد يؤدي العلاج الضوئي الديناميكي أيضًا إلى إتلاف الأوعية الدموية في الورم، مما يمنعه من تلقي الدم الذي يحتاجه لمواصلة النمو. كما أنه قد يحفز جهاز المناعة على مهاجمة الخلايا السرطانية حتى في مناطق أخرى من الجسم.

زراعة الخلايا الجذعية

عمليات زرع الخلايا الجذعية هي إجراءات لاستعادة الخلايا الجذعية المكونة للدم لدى الأشخاص الذين دمروا خلاياهم بسبب الجرعات العالية من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي التي تُستخدم في علاج بعض أنواع السرطان

العلاج الموجه

العلاج الموجه هو نوع من علاج السرطان الذي يستهدف البروتينات التي تتحكم في كيفية نمو الخلايا السرطانية وانقسامها وانتشارها. إنه أساس الطب الدقيق. بينما يتعلم الباحثون المزيد عن تغييرات الحمض النووي والبروتينات التي تسبب السرطان، فإنهم يكونون أكثر قدرة على تصميم العلاجات التي تستهدف هذه البروتينات.

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض السرطن حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج السرطان وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج السرطان من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الكل التخصصات من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online