علاج تكيسات المبيض بدون مضاعفات | دوكسبرت

علاج تكيسات المبيض

تكيس المبيض هو عبارة عن اضطراب هرموني شائع يحدث بين النساء في سن الإنجاب، عادة ما يبدأ عند سن البلوغ، وهو عبارة عن مجموعة من الأعراض أو العلامات التي تتعلق باختلال التوازن الهرموني الذي قد يسبب مشاكل في المبايض، مما يؤدي إلى عدم تطور البويضة كما يجب أن يكون، أو لا تطلق أثناء فترة التبويض وبالتالي يؤدي إلى تأخر الإنجاب لدى السيدة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص تكيسات المبيض والكشف عن أسباب وأعراض وطرق تشخيصه وطرق علاج تكيسات المبيض من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

متلازمة تكيسات المبيض

متلازمة تكيسات المبيض (PCOS)، هي عبارة عن خلل هورموني يصيب النساء في مختلف أعمارهم وبالتالي يؤثر على الدورة الشهرية و الخصوبة، بالإضافة إلى تأثيره على القلب والأوعية الدموية وعلى المظهر الخارجي لجسم المرأة كما إن حدوث هذا الخلل في إنتاج الهرمونات قد يؤثر بشكل كبير على إنتاج البويضات مما يصعب عملية الحمل كما يمكن التأكد من إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض بواسطة إجراء فحص التصوير بالموجات الفوق الصوتية، فإذا كشفت الفحوصات عن ظهور حوالي ١٢ حويصلة أو أكثر على المبايض الذي يتراوح حجمها ما بين ٢و ٩ ميليمتر، فيجب هنا أن تخضع المرأة إلى التدخل العلاجي.

أعراض تكيسات المبيض

تتنوع الأعراض المصاحبة لمتلازمة تكيسات المبيض وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر أعراض متلازمة تكيسات المبيض وهي كالأتي:

  1. اضطرابات الدورة الشهرية حيث تعاني النساء المصابات بتكيس المبايض من اضطرابات واضحة في الدورة الشهرية وقد تنقطع لشهر أو شهرين أو أكثر والعكس أي يمكن أن تتكرر في الشهر أكثر من مرة، وقد تؤثر هذه الاضطرابات في فعالية عمل الرحم ومدى قدرة المرأة على الحمل.
  2.  عدم انتظام عملية الإباضة حيث قد يتسبب انقطاع الدورة الشهرية بالتأثير في طبيعة بطانة الرحم مما يجعلها أكثر سمكًا، مما يزيد من فرصة حدوث حالة فرط نمو بطانة الرحم أو الإصابة بأورام بطانة الرحم في بعض الأحيان، وفي المقابل قد يسبب انقطاع الاباضة إلى حدوث نزفًا شديدًا أو نزفًا يستمر لفترات طويلة أحيانًا.
  3. الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن حيث يمكن أن يؤثر اضطراب الهرمونات على زيادة الوزن وجعله أكثر عرضة للسمنة وتؤثر زيادة الوزن بشكل أساسي في منطقة البطن والحوض فهي تعتبر من أحد أعراض متلازمة تكيس المبايض، حيث تقلل السمنة من نسبة فرص الإباضة، كما أنها تؤثر على جسم المرأة وتقاوم أثر الأدوية المحفزة لعملية الإباضة.
  4. الشعور بحالات الاكتئاب وتقلب الحالة المزاجية.
  5. زيادة نمو الشعر في أماكن متفرقة بالجسم كالوجه والصدر، والفخذين.
  6. ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكولسترول بالدم.
  7.  زيادة نسبة هرمون الأندروجين والتي قد تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الذكورة المعروف بهرمون الأندروجين، لدى المصابات بحالات تكيس المبايض إلى أعراض جسدية عديدة.
  8. ظهور حَب الشباب بشكل مفرط.
  9. ظهور بقع داكنة و سماكة في الجلد خاصة في منطقتي الرقبة والإبطين.
  10. تساقط شعر الرأس بشكل ملحوظ.

استشر الخبير العالمي بروفيسور شون كيهو المتخصص في علاج تكيسات المبيض

أسباب تكيسات المبيض

تتعدد الأسباب التي تصاحب متلازمة تكيسات المبيض وهو محور موضوعنا اليوم لمناقشة أهم أسباب تكيسات المبيض ويتم تحديد طرق علاج تكيسات المبيض بناءاً على السبب في حدوث ذلك وهي كالأتي:

  1. الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.
  2. ارتفاع نسبة مستوى هرمون الاندروجين.
  3. وجود التاريخ العائلي أو العامل الوراثي.
  4. مقاومة هرمون الأنسولين.
  5. الإصابة ببعض الاضطرابات الهرمونية كما هو الحال في زيادة هرمون التستوستيرون.
  6. الإصابة ببعض الالتهابات البسيطة الذي يحفِّز حالات تكيُّس المبيض لإنتاج الأستروجين.

طرق تشخيص تكيسات المبيض

تتعدد الطرق التشخيصية التي يتبعها الطبيب المختص بـ “دوكسبرت هيلث” في علاج تكيسات المبيض ومن ضمن الطرق التشخيصية المتبعة ما يلي:

  1. إجراء الفحص الطبي السريري والكشف عن أعراض تكيس المبايض.
  2. إجراء بعض التحاليل المخبرية المختلفة مثل تحاليل الدم وذلك للبحث عن اسباب و اعراض تكيس المبايض وهل هناك علامات تدل على هرمونات ذكورية إضافية ليتم علاج تكيسات المبيض.
  3. إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية للحوض لقياس حجم المبيضين وعلامات تكيسها ليتم تحديد طرق علاج تكيسات المبيض.
  4. إجراء بعض الفحوصات والاختبارات الأخرى مثل الموجات فوق الصوتية للحوض لقياس حجم المبيضين وعلامات تكيسها والسونار وغيرها.

علاج تكيسات المبيض

حيث يوجد العديد من العلاجات المختلفة الخاصَّة بحالات تكيُّس المبايض، والتي يتم اختيارها اعتماداً على الأعراض التي تعاني منها المريضة والمشاكل الصحيَّة الأخرى ومدى رغبتها بالحمل، فعلى سبيل المثال إن كانت المريضة ترغب بالحمل أو الإنجاب فقد يعتمد طرق علاجها على:

العلاج بالأدوية

  • يتم علاج تكيسات المبيض عن طريق تناول بعض أدوية الخصوبة التي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن، وذلك بناءاً على تقرير الطبيب المعالج للحالة المرضية ولكن إن كانت المريضة لا ترغب بالحمل فقد تتم الاستعانة بحبوب منع الحمل إلى جانب تنظيم الدورة الشهريَّة، وعادة ما تنتظم الدورة الشهريَّة عند استخدام أدوية هرمون البروجستيرون، وبالنظر إلى خيارات العلاج غير الهرمونيَّة كما يوجد هناك دواء يستخدم عادة لمرضى السكَري من الممكن اللجوء إليه حتى إن لم تكن المريضة مصابة بالسكَّري، إذ قد يساعد هذا الدواء على إعادة مستوى الخصوبة إلى طبيعتها وخفض الوزن لدى المريضة، أما في حالة الأعراض الأخرى مثل نموِّ الشعر غير المرغوب به بأماكن متفرقة بالجسم بشكل كبير وكثيف، وحبِّ الشباب فإنَّ تناول أدوية منع الحمل قد تساعد على علاجها، ولكن يجب أيضاً الإنتباه إلى فيما يخصُّ هذه الأعراض وغيرها مثل السمنة والسكَري، فإنَّه لا بدَّ من استشارة الأخصَّائي المختص في مثل هذه الحالة لأخذ الخطوات اللازمة والمتاحة للتعامل مع تلك المشكلة والتحكُّم بها وعلاج تكيسات المبيض.
  • يتم علاج تكيسات المبيض عن طريق وصف بعض أنواع الأدوية التي تعالج الأعراض المصاحبة لمتلازمة تكيس المبايض والحد من المضاعفات مثل وصف بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف الوزن وأدوية علاج حالة ارتفاع كوليسترول الدم.
  •  وصف علاجات حب الشباب، والمضادات الحيوية التي يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم.

العلاج الجراحي

  • حيث يتم علاج تكيسات المبيض عن طريق اللجوء إلى العلاج الجراحي إذا لم يجدي العلاج الدوائي في علاج تكيسات المبيض نفعاً حيث تعمل الجراحة على سحب السّوائل من الأكياس، وإزالة السّوائل الموجودة داخل تكيسات المبايض. 
  •  أيضاً يتم علاج تكيسات المبيض عن طريق الخضوع إلى جراحات استئصال الرحم أو المبايض في بعض الحالات، نتيجة زيادة أعراض تكيس المبايض بشكل مبالغ فيه ما ينتج عنه مضاعفات وأضرار جسيمة وفي حال عدم امتلاكها الرغبة في الحمل مستقبلًا فقد يتمّ إخضاعها لجراحة تعرف باستئصال الرحم ويتم علاج تكيسات المبيض.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض تكيس المبايض التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في “دوكسبرت هيلث” في المقام الأول على تشخيص وعلاج تكيسات المبيض وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج تكيسات المبيض وأهم أسبابها من خلال “دوكسبرت هيلث” وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص النساء و خصوبة من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي بروفيسور شون كيهو المتخصص في علاج تكيسات المبيض

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online