طرق علاج تليف الرئة بدون مضاعفات | دوكسبرت

علاج تليف الرئة

علاج تليف الرئة

التليف الرئوي هو عبارة عن مرض غير شائع الحدوث، ولكن مع ظهور فيروس كورونا انتشر هذا المرض وأصبح مميت للغاية ويهدد الحياة حيث تشير التقديرات المستمدة من البحوث إلى أن التليف الرئوي مجهول السبب وهو مجرد نوع واحد فقط من مئات الأنواع من التليف الرئوي ويصيب بشكل كبير كبار السن.

ومن خلال هذة المقالة سوف نتناول بعض النقاط الهامة عن أعراض التهاب رئوي والكشف عن أسبابه وطرق تشخيصه وعلاج تليف الرئة من خلال طبيبك المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

تليف الرئة

يعد التليف الرئوي واحد من أشهر مضاعفات ما بعد كورونا الأكثر إثارة للخوف والقلق لأنه يسبب تلفًا دائمًا في الرئة ويهدد الحياة، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة، وعلى الرغم من الإبلاغ عن انخفاض حالات التليف الرئوي لدى الناجين من كورونا، إلا أنها هي حالة شائعة الحدوث بإمكانها أن تهدد الحياة كما لا يوجد علاج تليف الرئة بشكل نهائي، لكن التشخيص الفوري والأدوية ووصف بعض أنواع العلاجات يمكن أن تساعد في إدارة هذه الحالة والعمل على تحسين نوعية حياة المريض.

أعراض تليف الرئة

يمكن أن تختلف أعراض تليف الرئة طبقاً لطبيعة الحالة وتقرير الطبيب المعالج للحالة المرضية كما يمكن أن تكون مشابهة لأعراض نزلة البرد وفيروس كورونا وغيرها من أعراض الجهاز التنفسي العلوي وسوف نوضح لكم بشكل مفصل عن أشهر أعراض التلف الرئوي من خلال السطور التالية وهي كما يلي: 

  1. الحمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  2. الشعور بالألم والانزعاج.
  3. ألم في البطن.
  4. التعرض للسعال المستمر.
  5. ضيق في التنفس وفقدان القدرة على التنفس بشكل طبيعي.
  6. ألم في العضلات والمفاصل.
  7. فقدان القدرة على التنفس بشكل طبيعي خاصة في الليل.
  8. سماع أصوات طقطقة في الرئتين.
  9. فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  10. الإصابة بالتقيؤ بسبب السعال أو من ابتلاع المخاط.

أسباب تليف الرئة

تتعدد أسباب تليف الرئة وسوف نتناول سوياً من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأسباب وهي كما يلي: التقدم في العمر خاصة بعد تجاوز سن الستين سنة.

  1. تدخين السجائر بالإضافة إلى وجود الأسباب الوراثية كالتاريخ السابق أعراض تليف الرئة في العائلة.
  2. الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التصلب الجلدي، وهناك أيضًا أسباب بيئية للمرض، مثل التعرض للفطريات أو البروتينات الحيوانية.
  3. الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية أو أمراض المناعة المختلفة الاخرى.
  4.  الإصابة بفرط الحساسية (HP)، بالإضافة إلى خضوع الشخص لعلاجات طبية معينة، كالعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي وتناول أدوية معينة، مثل عقار «أميودارون»، مما تؤدي إلى التسمم الدوائي والتليف الرئوي.
  5. الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

طرق تشخيص التليف الرئوي

تختلف طرق تشخيص التهاب الرئة حسب الأعراض التي يشعر بها المريض وبناءاً عليها يتم تحديد طرق التشخيص المختلفة وبالتالي تحديد خطة علاج تليف الرئة المناسبة ومن ضمن الطرق التشخيصية التي يتم استخدامها هي: 

  1. إجراء اختبارات الدم حيث قد تكشف اختبارات الدم عن وجود حالات العدوى الفيروسية.
  2.  يتضمن فحص التصوير فوق الصوتي للرئة عن طريق تحريك جهاز (محوِّل الطاقة) على منطقة الرئة ويرسل إشارات يتم من خلالها صنع صوراً واضحة عن الأجسام الموجودة على الصدر والرئتين.
  3. إجراء بعض الفحوصات الأخرى التي تشمل على تشمل تصوير الرئتين.
  4.  التصوير المقطعي المحوسب (CT).
  5. قياس نسبة التأكسج في الدم حيث يقيس ذلك مستوى الأكسجين في الدم كما يمكن أن يمنع الالتهاب الرئوي الرئتين من نقل ما يكفي من الأكسجين إلى مجرى الدم.
  6. اختبار البلغم حيث تؤخذ عينة من سائل الرئتين (البلغم) بعد السعال بعمق ليتم تحليلها وذلك للمساعدة في تحديد سبب العدوى تحديدًا دقيقًا.
  7. التنظير الداخلي من خلال إجراء التصوير فوق الصوتي (EUS) حيث يمكن أن يساعد هذا الإجراء في الكشف عن وجود أسباب هذا الالتهاب التي لا يمكن أن تظهر من خلال التصوير فوق الصوتي للبطن ومن خلال هذا الإجراء يقوم الطبيب المعالج بتمرير أنبوبًا رفيعًا مرنًا عبارة عن (منظار داخلي) من خلال الفم وعبر السبيل الهضمي. كما يصْدِر جهاز التصوير فوق الصوتي الصغير (محوّل الطاقة) في الأنبوب موجاتٍ صوتيةً تقوم بإنتاج مجموعة من الصورةً الدقيقةً للأنسجة المحيطة.

علاج تليف الرئة

بعد تأكيد تشخيص الإصابة بأعراض تليف الرئة أو التليف الرئوي، أو تندب الرئتين سوف يقوم الطبيب بتقييم وتشخيص الحالة المريض والكشف عن شدتها في سبيل وضع الخطة العلاجية والعمل على اختيار العلاجات الأنسب للحالة، وينبغي هنا التنويه إلى أن التندب الناتج عن تليف الرئتين لا يمكن إرجاعه إلى الوضع الطبيعي كما كان من قبل، وحتّى الآن لم يثبت أي علاج فعاليته في وقف تقدم تليف الرئتين، أما عن العلاجات المتوفرة لحالات تليف الرئتين، فإن بعضها يمكن أن يساهم في تحسين الأعراض المصاحبة لتليف الرئة بشكلٍ مؤقت أو يبطئ من تقدم المرض، والبعض الآخر قد يساعد على تحسين نوعية وصالحية الحياة.يتم وضع خطة علاج تليف الرئة بناءاً على تقييم حالة المريض لذلك ينبغي التنويه إلى أن التندب الناتج عن تليف الرئتين لا يمكن إرجاعه إلى الوضع الطبيعي، وحتّى الآن لم يثبت أي علاج فعاليته في وقف تقدم تليف الرئتين، أما العلاجات المتوفرة في علاج تليف الرئة بعضها يساهم في تحسين الأعراض بشكلٍ مؤقت أو يبطئ من حالات تقدم المرض، والبعض الآخر يمكن أن يساعد على تحسين نوعية الحياة ومن أهم تلك الطرق العلاجية ما يلي:

العلاج الدوائي

  • هناك العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاج الأنواع المختلفة من حالات التليف الرئوي، ولذا تجدر مناقشة العلاجات مع الطبيب حتى يحدد ما هو أنسب علاج تليف الرئة، وبشكل عام تشمل الأدوية المستخدمة لعلاج التليف الرئوي على النينتيدانيب، والذي يؤخذ عن طريق الفم ليتم علاج تليف الرئة، حيث أثبتت التجارب السريرية أن هذا الدواء يبطئ من انخفاض وظائف الرئة وصف دواء الـ بيرفنيدون، وهو مضاد حيوي ومضاد للالتهابات ويستخدم في علاج تليف الرئة وصف دواء الكورتيكوستيرويدات.

العلاج بجهاز التنفس الصناعي

يمكن علاج تليف الرئة من خلال وضع المريض على جهاز التنفس الصناعي لأمداده بالاكسجين المناسب

بسبب عدم قدرة الأنسجة المتليفة في الرئتين على نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون من وإلى الجسم، ومن الجدير ذكره أن العلاج بالأكسجين لا يعالج السبب الأساسي في تليف الرئة بشكل مباشر كما أنه لا يوقف تطور المرض، بل يتم استخدامه لتحسين الأعراض؛ مثل: ضيق التنفس، واضطرابات النوم، والتعب والضعف العام، وفقدان الوزن، إضافة إلى العمل على تحسين وظائف الأعضاء الأخرى والتحسين من نوعية الحياة، وبشكلٍ عام، يمكن أن تختلف احتياجات الأكسجين لكل مريض من مرضى التليف الرئوي.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يحدث هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ  أعراض التليف الرئوي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج تليف الرئة وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج تليف الرئة وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وفي حالة إذا واجهتك بعض التساؤلات أو الإستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الصدر وجهاز تنفسي من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online