أهم 4 طرق علاج عصب السمع الميت | دوكسبرت

علاج عصب السمع الميت

علاج عصب السمع الميت

العصب السمعي هو العصب القحفي الثامن المسئول عن السمع والتوازن و وضعية الرأس، ويتفرع إلى فرعين فرع قوقعة الأذن الذي يعمل على إستقبال الأصوات ونقلها إلى المخ.

ويمكن أن يصيب العصب السمعي ببعض الأمراض وسوف نتناول أشهر تلك الأمراض من خلال السطور التالية

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن أشهر طرق علاج عصب السمع الميت وما هي أسبابها وأعراضها وطرق تشخيصها من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

أمراض عصب السمع 

يصيب عصب السمع ببعض الأمراض المزمنة وسوف نتناول أشهر تلك الأمراض من خلال السطور التالية:

1- التهاب العصب الدهليزي

حيث يشير التهاب العصب الدهليزي إلى التهاب الفرع الدهليزي من العصب الدهليزي القوقعي، لكن غالبًا ما يحدث التهاب العصب الدهليزي عند نشاط فيروس الهربس البسيط كما يصاحب التهاب العصب الدهليزي في الشعور ببعض الأعراض مثل: الدوار، وفقدان التوازن، والغثيان، والقيء، وحركة لا إرادية في العين.

2- التهاب العصب السمعي 

هو عبارة عن اضطراب في الأذن الداخلية، يؤدي إلى تعطل وظيفتة في الطريقة التي يُفسر فيها الدماغ المعلومات، ويستطيع أن يتحسن المريض خلال أيام أو أسابيع للعودة إلى الوضع الطبيعي له مرة أخرى وهناك بعض الأعراض المصاحبة له التي يمكن أن تستمر لفترة طويلة و تندرج تحت مسمى التهاب العصب السمعي المزمن.

3-  التهاب التيه أو القوقعة

حيث يعد التهاب تية الأذن واحدة من أمراض العصب السمعي وهي عبارة عن التهاب المتاهة الغشائية، الذي يؤدي إلى تلف الفروع الدهليزية والقوقعة العصب الدهليزي القوقعي.

في أغلب الحالات قد تتشابه أعراض التهاب تيه مع التهاب العصب الدهليزي، لكنها قد تختلف في إمكانية فقدان السمع الحسي العصبي، و طنين ورنين الأذن.

4- ضعف العصب السمعي 

حيث يعد مرض ضعف السمع من أحد الأنواع النادرة من فقدان السمع، وينتج عنه تمزق في النبضات العصبية والتي تمر عبر الأذن الداخلية وصولًا إلى الدماغ، كما يؤثر هذا الضعف على كلا من الأذنين في أغلب الأحوال، كما تتراوح شدته ما بين الضعف الخفيف إلى الشديد، ولا يوجد هناك علاج محدد لضعف العصب السمعي، ويرجع الهدف الرئيسي للعلاج هو إبطاء تطور حالة الضعف.

5- ورم العصب السمعي

ورم العصب السمعي أو ما يعرف بالورم الشفاني الدهليزي هو عبارة عن ورم غير سرطاني (حميد) ينشأ من الخلايا التي تلتف حول العصب الدهليزي كما تشمل الأعراض الأولية المبكرة في نقص السمع المترقي ببطء في أذن واحدة ورنين الأذن وفقدان التوازن وهو من الأمراض المسببة لفقدان التوازن، والإصابة بحالات الإغماء في حالة عدم الإهتمام بعلاجه بشكل صحيح، وأيضاً يمكن أن يصل الأمر إلى فقدان السمع نتيجة ضغط الورم على عصب السمع في المخ.

طرق تشخيص عصب السمع الميت

قبل أن يتم علاج عصب السمع الميت لابد من إعداد طرق التشخيص في بداية الأمر وذلك للكشف عن الأسباب والأمراض التي قد لحقت بعصب السمع الميت ليتم بعد ذلك علاج عصب السمع الميت حيث تتعدد طرق التشخيص التي تتبع من قبل الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. إجراء الفحص البدني للشخص المصاب
  2.  التصوير عن طريق الرنين المغناطيسي (MRI)، أو يمكن اللجوء لطريقة أفضل وأكثر دقة وهي التصوير الرقمي للأوعية الدموية (DSA).
  3. إجراء بعض الفحوصات المخبرية وذلك بناءً على عمر المريض، والأمراض التي يعانيها، والأعراض المرتبطة بها، كما هو الحال في إجراء فحوصات العلامات الحيوية الأساسية، و تعداد الدم الكامل (CBC)، وإختبار معدل ترسيب خلايا الدم الحمراء (ESR)، ومستوى بروتين سي التفاعلي.
  4. إجراء اختبار السمع من خلال (قياس السمع).
  5. إجراء اختبارات تصوير الأشعة مثل التصوير المقطعي المحوسب (CT) مع مادة تباين وذلك للكشف عن ورم العصب السمعي الذي قد يبلغ حجمها عدة ملليمترات حيث تعد الأشعة السينية واحدة من الطرق التي يتم فيها التقاط مجموعة من الصور ثلاثية الأبعاد، إلّا أنها قد لا تكون قادرة على تشخيص الأورام صغيرة الحجم

علاج عصب السمع الميت

تعتمد طريقة العلاج على نتائج الفحوصات والأشعة وإختبار السمع والطرق التشخيصية التي تم ذكرها من خلال السطور السابقة ليتم بعد ذلك تحديد خطة العلاج المحددة ومن الطرق العلاجية المتبعة في علاج عصب السمع الميت ما يلي:

1- أجهزة ضعف السمع

أجهزة السمع  تم تصميمها للعمل على تحسين الوظيفة السمعية و علاج عصب السمع الميت، ويكون حجم هذه الأجهزة صغير نسبيّا لتلائم حجم الأذن، كما يمكن أن توضع هذه الأجهزة خلف الأذن أو داخلها، وتساعد هذه الأجهزة بشكل كبير في رفع الأصوات التي تحيط بالأشخاص، ويقوم الطبيب المختص باختيار الجهاز المناسب للأشخاص بناءاً على عوامل مختلفة منها طبيعة المرض ودرجة ضعف السمع، لتحسين القدرة على السمع وبالتالي علاج عصب السمع الميت.

2- زراعة قوقعة

يتم اللجوء لإجراء عملية زراعة قوقعة في حالات ضعف السمع الشديد ليتم علاج عصب السمع المميت فهي تعد الملاذ الأخير أو طوق النجاة لمن فقدوا سمعهم حين تفشل المعينات السمعية والأجهزة  بأنواعها المختلفة، وتشمل عملية زراعة القوقعة على شقين شق داخليّة وشق وخارجية، كما يمكن استخدام عملية زراعة القوقعة في حال إذا فشلت المعينات السمعيّة في أداء وظيفتها.

في حالة ضعف السمع الشديد لذلك تعد عمليّة زراعة القوقعة الصناعيّة هي بمثابة الخيار الأخير لمن فقدوا سمعهم و علاج عصب السمع الميت، وتقدم هذه العمليّة فائدة جيدة في رفع الصوت.

3- العلاج الدوائي

حيث يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية العلاجية في علاج عصب السمع الميت مثل أدوية الكورتيكوستيرويدات ولا بد من توخي الحذر في تناول المضادات الحيوية لأنها تؤدي إلى ضعف السمع.

وصف الأدوية المضادة للفيروسات مثل التي تعالج مرض الهربس كعقار الفالاسيكلوفير، رغم عدم وجود أي دليل يثبت فعاليته ذلك بتقليل السمع. 

أيضاً قد يصف عقار الأسبرين ومدرات البول للإسهام في محاربة انخفاض القدرة السمعيّة و علاج عصب السمع الميت. 

4- العلاج الطبيعي والتأهيلي

حيث يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم الأعراض عند المريض والكشف عن التاريخ المرضي له، والكشف عن قدرة التوازن لديهِ، أو قوة الساق، أو المرونة لديه، وقدرة المريض على التنقل، قوة الذراع، اختبار الأذن الداخلية وبناءاً عليه يقوم بوضع الخطة العلاجية المناسبة للمريض، ويهدف إلى تحسين المشكلات أو العجز الذي تم تحديده والكشف عنه لدى المريض، وذلك للتحسين من قدرة المريض على ممارسة الأنشطة اليومية بشكلٍ طبيعيّ التي تفيد في علاج عصب السمع الميت، والتقليل من خطر التعرض إلى الدوار والسقوط، والعمل على تحسين نوعية الحياة لدى المريض.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض عصب السمع الميت التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص و علاج عصب السمع الميت وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج عصب السمع الميت وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

   

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأنف وأذن وحنجرة من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online