علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة | دوكسبرت

علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة

علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة

يربط الرباط الصليبي  عظمة الفخذ والساق بأربعة أربطة مختلفة في الرکبة وهذه الأربطة الأربعة هي: رباط صليبي امامي، و رباط صليبي خلفي، والرباط الجانبي الوحشي، والرباط الجانبي الإنسي وهذه الاربطة مسؤولون عن الحفاظ على مفصل الركبة معًا وهو يتكون من ألياف الكولاجين، وألياف أخرى موازية، مما يجعل النسيج أكثر قدرة على تحمل شد المحاور.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتناول بالتفصيل عن كل ما يخص قطع الرباط الصليبي والكشف عن أهم أسباب وأعراض قطع الرباط الصليبي وطرق تشخيصه المختلفة وكيفية علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة من خلال طبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ماذا يعني الرباط؟ 

الرباط هو مجموعة من الأنسجة الكثيفة الضامة بحيث تشبه الأوتار من حيث بنيتها، كما يتكون الرباط من ألياف الكولاجين، وألياف أخرى موازية، وهذا يجعل النسيج أكثر قدرة على تحمل شد المحاور، فهو بمثابة الضمان لتأمين استقرار المفاصل وضمان حركتها، ولكن الحركات الفجائية غير التي تتعدى قطر الحركة العادية تؤدي إلى حدوث إصابات وتمزقات.

 ما هو الرباط الصليبي؟

 الرباط الصليبي هو أحد مثبتات عظمة الركبة أثناء عملية الحركة أو المشي، وإذا ما تأملنا صور أشعة للركبة أي إنسان فإننا سوف نجد رباطاً صليبياً أمامياً، ورباطاً صليبياً خلفياً يتقاطعان على شكل حرف X ويمكن أن يلتقيان في نقطة واحدة، كما يربط الرباط الصليبي عظم الفخذ مع قصبة الساق مانعاً من الإصابة بحالات الانزلاق إلى أمام أو وراء عظم الفخذ.

استشر الخبير العالمي البروفيسور توماس ديبراردينو المتخصص في علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي

الرباط الصليبي الأمامي

الرباط الصليبي الأمامي(ACL)، هو عبارة عن أحد الأربطة الأربعة الموجودة في الركبة والتي تصل عظم الظنبوب (قصبة الساق) بعظم الفخذ كما أن الرباط الصليبي الأمامي هو أحد الأربطة الأربعة الرئيسية للركبة

من بين جميع الأوتار في الركبة، هي الرباط الصليبي الأمامي وهو الأكثر عرضة للقطع وهو من أخطر الإصابات المحتملة للركبة وفي معظم الحالات عندما يتضرر الرباط الصليبي يؤدي إلى تتضرر هياكل أخرى في الركبة، مثل الغضروف المفصلي، والغضروف الهلالي، والأربطة الأخرى كما يساهم في تثبيت الركبة، ومنع انزلاق عظم الساق الأكبر إلى الأمام، يعتمد اختيار العلاج المناسب لقطع، أو تلف الرباط الصليبي الأمامي كُلِّياً على مقدار شِدَّة الإصابة.

أعراض قطع الرباط الصليبي الأمامي

تتعدد الأعراض التي يصاب بها الشخص المصاب بقطع الرباط الصليبي الأمامي وسوف نتناول من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأعراض وهي كما يلي:

  1. الشعور بانتفاخ شديد وآلام في الركبة.
  2. سماع صوت طقطقة عالي من الركبة
  3. الشعور بألم شديد وفقدان القدرة على مواصلة النشاط أو الحركة.
  4. الشعور بعدم الاستقرار أو الراحة وعدم تحمل الوزن
  5. عدم الراحة عند الحركة أو المشي.
  6. وجود ورم في المنطقة المصابة بعد ساعات قليلة من الإصابة، وقد تصل إلى حوالي 6 ساعات مثلاً الشعور بألم في منطقة المفصل.

أسباب قطع الرباط الصليبي الأمامي

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحالات قطع الرباط الصليبي الأمامي ومن أشهر تلك الأسباب ما يلي:

  1. كثرة ارتداء الأحذية غير المُلائمة. 
  2. العمل على المشاركة في بعض أنواع الرياضات، مثل: كرة القدم، والجمباز. 
  3. استخدام أجهزة رياضيّة غير مُناسبة، ولا تُراعي سلامة اللاعب.
  4.  اللعب على العشب الصناعيّ. 
  5. عدم إجراء التمارين أو الإحماء قبل ممارسة أي نشاط بدني أو رياضة ما.

طرق تشخيص قطع الرباط الصليبي الأمامي

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل طبيب العظام بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن أسباب أعراض قطع الرباط الصليبي الأمامي ليتم تحديد طرق علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة وهي كما يلي:

  1. الكشف الطبي والبحث عن التاريخ المرضي للمصاب وتحديد سبب حدوث الإصابة. 
  2. إجراء الفحص الجسدي الذي يمكن من خلاله معرفة مجال حركة مفصل الركبة، ومقدار ثباتها. 
  3. إجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسيّ لتشخيص إصابة الرباط الصليبيّ الأماميّ، والأربطة، والتراكيب الأخرى في الركبة.
  4. الخضوع إلى فحص التصوير باستخدام الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية، ويُمكن من خلاله الكشف عن وجود كسور في العظام.
  5. الخضوع إلى إجراء فحص التصوير الطبقي المحوريّ للركبة في حال إذا كان هناك احتمال لإصابة إحدى العظام في الركبة.

علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة

حيث يعتمد اختيار علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة المناسب لقطع، أو تلف الرباط الصليبي الأمامي كُلِياً على مقدار شِدَّة الإصابة، ومن ضمن الخيارات العلاجية التي يمكن اللُّجوء إليها في هذه الحالة هي ما يأتي:

العلاج الدوائيّ: 

  • حيث يعتمد علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة على اختيار الدواء في هذه الحالة على شِدَّة الألم وطبيعة الحالة المرضية، فمن الممكن أن تساعد بعض أنواع الأدوية المُضادَّة للالتهاب التي يمكن صرفها دون الحاجة إلى وصفة طبِية على تخفيف الألم، والانتفاخ، وقد يلجأ الطبيب في بعض الحالات الشديدة إلى حقن الركبة بالأدوية الستيرويديّة للتخفيف من الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، لعلاج الألم الخفيف إلى المتوسط كما يكون طبيبك قادرًا على وصف بعض المسكنات الأقوى لك إذا كان الألم شديدًا هذا بالإضافة إلى العمل على تخفيف الألم، أيضاً تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل دواء الإيبوبروفين في تقليل الالتهاب والتورم.

عمل الإسعاف الأوَّلي:

علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة عن طريق الإسعافات الأولية حيث يمكن اتِباعها في بعض الحالات الخفيفة من إصابات الرباط الصليبي الأمامي ما يأتي: 

  1. العمل على وضع قطعة من الثلج على المنطقة المُصابة.
  2. رفع الساق إلى مستوى أعلى من الجسم.
  3.  استخدام العكَّاز الطبِّي لتخفيف الوزن من الضغط على الركبة.

 العلاج الفيزيائي أو الطبيعي:

 علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة؛ حيث يساهم العلاج الفيزيائي أو الطبيعي في تقوية العضلات المحيطة بالركبة، والعمل على دعم الركبة حيث أن الهدف من العلاج الطبيعي هو الحرص على مساعدة ركبتك على استعادة نطاق حركتها الكامل، وقوتها واستقرارها، والعودة إلى وظيفتها الطبيعية كما سيقوم أخصائي العلاج الطبيعي الخاص بك بتقييم ركبتك بعناية ثم العمل على إعداد برنامج تمارين إعادة التأهيل لتناسب احتياجاتك الفردية كما سيتم تصميم برنامج العلاج الطبيعي لمنحك أفضل فرصة للعودة إلى نشاطك المعتاد.

 سناد الركبة:

علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة؛ من الممكن أن يساعد سناد الركبة على توفير حالات الدعم الركبة أثناء المشي وفي حال تعرض الرباط الصليبي الأمامي للتلف

علاجات أخرى

  1. علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة؛ في حالة إذا كانت الإصابة في الملعب فيجب إيقاف اللعب فوراً والعمل على رفع المنطقة المصابة إلى ما فوق مستوى عضلة القلب.
  2. العمل على وضع مكعبات ثلجية أو كمادات باردة على المنطقة المصابة.
  3. وصف بعض أنواع أدوية مسكناً للألم. 
  4. عدم تحريك المصاب عشوائياً، والانتظار إلى حين قدوم المسعف أو الطبيب المختص.
  5. في بعض الحالات الأخرى يمكن أن تكون فيها الإصابة الأولية شديدة ويصاحبها حالات تمزق في الأربطة الأخرى مثل الرباط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي الخلفي فإن التدخل الجراحي يكون ضرورياً منذ البداية في هذه الحالة.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يحدث هناك تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض قطع الرباط الصليبي الأمامي التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي بدون جراحة وأهم أسبابها وفي حالة وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات فلا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص العظام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي البروفيسور توماس ديبراردينو المتخصص في علاج قطع الرباط الصليبي الأمامي

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online