أشهر 10 أعراض تمزق غضروف الركبة وعلاجه | دوكسبرت

غضروف الركبة

غضروف الركبة

غضروف الركبة هو نوع من النسيج الضام الموجود في الجسم، ومن الجدير بالذكر أن الغضروف يعد نوعاً من الأنسجة الفريدة؛ حيث لا يحتوي على أوعية دموية وأعصاب، كما تتميز خلايا الغضروف المعروفة باسم الخلايا الغضروفية على أنها موجودة داخل قالب يشبه الهلام، حيث يقوم بتوفير التغذية للخلايا، وبالإضافة لذلك فإن بنية الغضروف الفريدة تجعله نسيجاً قوياً ومرناً، كما يوجد هناك ثلاثة أنواع من الغضاريف في الجسم، وهي: الغضاريف الزجاجية أو الهيالينية، والغضاريف الليفية، والغضاريف المرنة ويمكن أن تصاب تلك الغضاريف بالتمزق.

في هذا المقال سوف نقدم لك مجموعة من التفاصيل المهمة والمعلومات المفيدة عن غضروف الركبة، وما هي أعراضها وأسبابها وطرق تشخيصها وعلاجها من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

غضروف الركبة

يحتوي مفصل الركبة على غضروف هلالي وسطي وجانبي على هيئة نصف دائرة وتقع بين عظمة الساق وعظمة الفخذ ووظيفتها انها تعمل كجهاز ماص للصدمات كما يؤدي تمزق الغضروف الهلالي الحاد إلى الشعور بألم عنيف، تورم في مفصل الركبة، وتقيد ملحوظ في حركة الركبة أثناء ضمها ومدها كما تبدو الركبة في بعض الأحيان كأنها "متجمدة" وعلى الجانب الآخر، فإن الغضروف الهلالي المتهالك مع مرور الوقت سوف يتسبب بشكل متدرج في أعراض شديدة كألم مرتبط بالإجهاد وسوف تتجمد الركبة في بعض الأحيان كما يوجد الغضروف الليفي في حشوات خاصة تعرف باسم الغضروف المفصلي ويتواجد أيضاً في الفقرات الموجودة بين عظام الحبل الشوكي، كما أن هذه الحشوات ضرورية لتقليل الاحتكاك في المفاصل، مثل؛ تلك الموجودة في الركبة، الذي يعد من أقوى أنواع الغضاريف الثلاثة، لأنه يمتلك طبقات سميكة من ألياف الكولاجين القوية وتمثل وظيفة الغضروف المفصلي في امتصاص الصدمات، ويعمل كمسند لتلطيف الحركة.

أعراض تمزق غضروف الركبة

تتعدد الأعراض المصاحبة لتمزق أو تلف غضروف الركبة ليشمل على ما يلي:

  1. وجود تورم شديد في المفصل 
  2.  وجود التهاب و احمرار جلدي
  3. التهيّج الجلد و إرتفاع درجة حرارة المفصل وحمى شديدة
  4. فقدان القدرة على تحريك المفصل وعلى إرتكاب بعض العادات والأنشطة الطبيعية
  5. سماع أصوات طقطقة عن تحريك المفصل وعدم الاستقرار في المفصل 
  6. التعرض إلى مشاكل أو اضطرابات في النوم
  7. تقلب الحالة المزاجية والشعور بالاكتئاب
  8. ضعف في القدرة على تحريك المفصل ويصدر أصوات معينة
  9.  مشاكل في النوم و بيسب الشعور بالاكتئاب
  10. تصلب المفصل لفترة من 20 - 30 دقيقة في الصباح أو بعد الراحة لفترة من الوقت

أسباب تمزق غضروف الركبة

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تمزق أو تلف غضروف الركبة ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  1.  التعرض إلى شد العضلي
  2. آلام العضلات الروماتزمي
  3.  التهابات المفاصل الجرثومية حيث تأتي البكتيريا بشكل مباشر من خلال جرح قريب من المفصل، أو في شكل غير مباشر عن طريق التهاب في الجسم.
  4.  النقرس من أسباب آلام المفاصل مرض النقرس , يصيب النقرس الرجال أكثر من النساء بنسبة كبيرة، لا تتعدى نسبة الإصابة من النساء نسبة 10 -15 % .
  5. التهاب المفاصل الإنتاني حيث تحدث في حالة  تسبب ألم  وحرارة وتورم  في المفصل تصل بعدم المقدرة على حركة المفصل .
  6. خلع في المفصل بشكل متكرر
  7. تقدم السن عامل من ضمن العوامل المؤثرة في آلام  المفاصل
  8.  خشونة في المفاصل

طرق تشخيص غضروف الركبة

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المعالج بـ "دوكسبرت هيلث" للكشف عن أسباب وأعراض غضروف الركبة ومن أشهر الطرق التشخيصية المتبعة ما يلي:

  1. تحديد إذا كان التهاب المَفاصِل ناتج عن اعتلال في المفاصل أو عن مرض منتشرٍ في الجسم ويحتاج الألم الشديد في الجسم إلى معالجة فورية .
  2. إجراء بعض الفحوصات المخبرية المفصلة مثل فحص سوائل في الجسم لكي تساعد في تحديد نوع الالتهاب مثل ( الدم - البول - سائل المفصل ).
  3. إجراء الفحص من خلال أشعة الرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية أو المقطعية على المفصل للتشخيص

طرق علاج غضروف الركبة

تتنوع الطرق العلاجية المتبعة من قبل طبيب العظام حسب حالة كل شخص وبناءاً على تقرير التشخيص وتتضمن الطرق العلاجية المتبعة على ما يلي:

العلاج الدوائي

  1. الدهانات الموضعية : وهي تعطي راحة فورية وتساعد على تطرية المفصل .
  2. حقن الكورتيزون : هي مفيدة في التخفيف من الألم ومن علاج آلام المفاصل .
  3. الأدوية المسكنة : هي مفيدة في الحالات الخفيفة من آلام المفاصل .
  4. الأدوية المضادة للالتهابات :  هي تساعد في التخفيف من الألم والتورم .

العلاج الطبيعي

 يمكن أن يكون ناجح في علاج أنواع مختلفة من غضروف الركبة التمارين الرياضية يمكنها أن تزيد مدى الحركة وتساعد على تقوية العضلات المحيطة بالمفصل. وبعض الاحيان بيكون تثبيت المفصل بواسطة جَبيرَة مفيدا في حالات معينة من آلام المفاصل .

العلاج الجراحي

إذا لم تساعد طرق العلاج التقليدية ولم تحقق النتائج المطلوبة ، يمكن أن يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لعلاج تلف أو تمزق غضروف الركبة.

في النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض غضروف الركبة التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض غضروف الركبة وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض غضروف الركبة وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص العظام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online