أهم 10 أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه | دوكسبرت

فرط الحركة وتشتت الانتباه

فرط الحركة وتشتت الانتباه

فرط الحركة وتشتت الانتباه هو اضطراب عقلي يؤدي إلى فقدان القدرة على التحكم في الطاقة الحركية والبدنية، والذي قد تبدأ أعراضه في سن مبكرة للغاية من سن (سنتين تقريبًا)، ويعتمد الأطباء في التشخيص على مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه، على العديد من الطرق وسوف نتناول من خلال هذه المقالة عن أشهر تلك الأسباب و أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه وطرق تشخيصه وعلاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

فرط الحركة وتشتت الانتباه

فرط الحركة وتشتت الانتباه هو عبارة عن  أحد اضطرابات النمو العصبية الذي يحدث في مرحلة الطفولة المبكرة، يصاحبه مستويات أعلى من الطبيعي في النشاط والسلوكيات والاندفاعية وصعوبة في الانتباه والتركيز والفهم ويستمر حتى مرحلة البلوغ ومرحلة الرشد بأشكال وأعراض مختلفة حسب طبيعة الحالة  كما ينتج ذلك بسبب نقص في كمية الموصلات الكيميائية (الدوبامين، والنورأدرينالين) في قشرة الجزء الأمامي (الفص الجبهي) التي قد تسهل الخلايا من تنفيذ عملها والتواصل بين أطراف الدماغ.

أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه

تتعدد الأعراض المصاحبة لفرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال ومن أشهر تلك الأعراض ما يلي:

  1. تظهر لدى الطفل المصاب بمتلازمة فرط الحركة وتشتت الانتباه كافة أعراض تشتت الانتباه مع فرط الحركة والاندفاعية بنفس الدرجة تقريبًا.
  2.  لا يستطيع الطفل أن يجلس على كرسيه لفترة طويلة وسرعان ما يتركه بدون وجود سبب.
  3. يتصرف على عكس المطلوب منه شديد العناد ويتحدث كثيراً دون أن يتوقف.
  4. ‎مندفع في إجاباته ويتحدث بشكل سريع وصوت مرتفع.
  5. سرعة الغضب وفقدان الأعصاب، ورفض اتباع القواعد والتعليمات المطلوبة منه، وإلقاء اللوم على الآخرين، وإزعاج الآخرين عمدًا.
  6. يغلب على طبعهم العنف بأنواعه سواء كان (لفظيًّا أو جسديًّا) والكذب، والسرقة، والهروب من المدرسة أو المنزل.
  7. لا ينتبه إلى التفاصيل ويقوم بإرتكاب العديد من الأخطاء سببها عدم الانتباه والتركيز، ويظهر ذلك أثناء أداء الواجب المدرسي أو الامتحانات.
  8. ‎سرعان ما يمل بشكل كبير ومشتت التركيز والانتباه باستمرار ولا ينجز مهامه المطلوبة والانشغال في أشياء أخرى.
  9. ‎لا ينتبه لكلام الآخرين وكأنه لا يسمع ولا ينفذ الأوامر بشكل دقيق أو كما هو مطلوب منه.
  10. ‎لا يهتم بأي شيء يتطلب منه بذل مجهود ذهني دائما ينسى متعلقاته الشخصية والمدرسية.

أسباب فرط الحركة وتشتت الانتباه

قد لا يوجد هناك سبب مقنع أو سبب قاطع في الإصابة بحالات فرط الحركة وتشتت الانتباه ولكن قد تكون بعض العوامل نتيجة التطور التكنولوجي و تغير العالم نحو الأجهزة الحديثة إلى تغير من صفات وشخصيات الأطفال والميل أكثر إلى العزلة والوحدة والغرس في الأجهزة والفيديوهات الحديثة وسوف نتناول بشكل أكثر تفصيلا عن أشهر أسباب فرط الحركة وتشتت الانتباه من خلال السطور القادمة وهي كالأتي:

  1.  نقص في كمية الموصلات الكيميائية أي في مادة  الدوبامين والنورأدرينالين في قشرة الجزء الأمامي (الفص الجبهي) التي قد تسهل الخلايا من تنفيذ عملها والتواصل بين أطراف الدماغ.
  2. الإفراط في تناول الحلويات والسكريات حيث تعد السبب الرئيسي الأشهر في فرط النشاط، كما يمكن أن يؤدي إلى ظهور العديد من المشكلات في مرحلة الطفولة بالإضافة إلى صعوبة الحفاظ على الانتباه والتركيز.
  3. يرجع مرض فرط الحركة عند الأطفال إلى وجود خلل في وظائف المخ المسؤولة عن الانتباه، أو اختلال في التوازن الكيميائي للناقلات أو للإشارات العصبية و نظام التنشيط الشبكي لوظائف المخ.
  4. تعرض الأم أثناء الحمل للإشعاع، أو تناول بعض العقاقير الطبية، أو الإصابة ببعض الأمراض المعدية، كالحصبة الألمانية أو الزهري أو الجدري أو الإصابة ببعض حالات العدوى الفيروسية أو البكتيرية.
  5. التعرض إلى للسموم، والتعرض لإصابات أثناء الحمل أو الولادة أو الشهور الأولى بعد الولادة.
  6. نقص في كمية الموصلات الكيميائية وهي مادة الدوبامين التي تقع في قشرة الجزء الأمامي والتي تسهل للخلايا تنفيذ عملها والتواصل بين أطراف الدماغ.
  7. قصور الانتباه وفرط الحركة.

طرق تشخيص فرط الحركة وتشتت الانتباه

يتبع "دوكسبرت هيلث" العديد من الطرق التشخيصية وذلك  للكشف عن أسباب وأعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال ليتم إتخاذ كافة الإجراءات العلاجية المناسبة مع طبيعة كل طفل ومن ضمن الطرق التشخيصية ما يلي:

  1. إجراء الفحص الطبي في بداية الأمر من خلال ملاحظة الطفل، والسؤال عن الكيفية والأعراض التي قد تطورت على نحوها تفاعلات الطفل الاجتماعية، و مهاراته التواصلية، وسلوكه، وكيف تغيرت كل منها مع الوقت.
  2. إتباع بعض معايير اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط المذكورة في الدليل التشخيصي والإحصائي لحالات الاضطرابات العقلية.
  3. إجراء بعض الاختبارات السلوكية والطبية لطفلك عن طريق الكشف عن السمع، والتخاطب، واللغة، والمستوى النمائي، والأمور الاجتماعية والسلوكية
  4. الحرص على تقديم الطفل للتفاعلات الاجتماعية والتواصلية لتحديد الأداء
  5. مقياس (كونرز) لتقدير اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه .
  6. العمل على إشراك بعض أخصائي تعديل السلوك وتنمية المهارات في تحديد التشخيص السليم للطفل فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  7. الحرص على جمع المعلومات من الوالدين عن حالة طفلهم والتاريخ المرضي والعائلي للشخص، ومطابقة معلومات الحالة بمعايير التشخيص.

طرق علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه

هناك عدة طرق علاجية يتم إتباعها الطبيب المختص حسب الحالة المرضية للطفل وتضمن الطرق العلاجية على ما يلي:

  • العلاج الدوائي

حيث يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع الأدوية التي  تسهم في زيادة قوة التركيز والانتباه لمدة أطول، والعمل على تقليل فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال والاندفاعية، وتنقسم تلك الأدوية المستخدمة إلى نوعين وهما:

  • الأدوية المنشطة:

وصف بعض الأدوية المنشطة التي تعمل على تنشيط الناقلات العصبية للمخ، والعمل على رفع القدرة على التركيز والتحكم بالسلوكيات لدى الأطفال وتجنب تشتت الإنتباه.

  • الأدوية المثبطة:

وصف بعض أنواع الأدوية المثبطة التي تعمل على تقوية المستقبلات الكيميائية في خلايا الدماغ والعمل على زيادة فعالية الناقلات العصبية وذلك للعمل على تحسين من القدرة على التركيز وتجنب حالات التشتت الإنتباه.

  • العلاج السلوكي

حيث يتم التعامل مع الطفل فرط الحركة وتشتت الانتباه بمعاملة خاصة وهذا من خلال إعداد مجموعة من البرامج المختلفة التي قد تساعده على تطوير المهارات اللغوية والسلوكية، والعمل على زيادة قدرته العقلية تنمية مهاراته على التواصل مع الآخرين، والتي قد تساعد على الحد من تطور المرض.

  • العلاج الأسري والتربوي

حيث يشمل العلاج الأسري على التفاعل مع أفراد أسرة الطفل والعمل على مساعدة طفل فرط الحركة على تحفيز المهارات السلوكية والاجتماعية والمهارات اليومية كما يجب استخدام العلاج التربوي من قبل المتخصصين، والذي قد يشمل على إدماج الطفل في مجموعة من الأنشطة والتي يمكن أن تساعد على زيادة المهارات الاجتماعية وزيادة مهارة التواصل.

  • علاج النطق

حيث يساعد علاج النطق على تجاوز مشاكل التواصل التي قد يعاني منها الطفل المصاب بفرط الحركة وتشتت الانتباه، ويُمكن تحقيق ذلك عن طريق الاستعانة بأخصائي التخاطب والعلاج التربوي لتعليم الطفل كيفية مطابقة تعابير وجهه مع ما يشعر به، وكيفية تفسير لغة الجسد، وطريقة الرد على الأسئلة، وتعليمه على مخارج النطق والحروف بالإضافة إلى العمل على تعليمه كيفية ملاحظة الفروق الدقيقة في نبرات الصوت والمساعدة على تقوية طريقة النّطق تحسين مخارج الحروف وزيادة وضوحها.

  • العلاج الوظيفي والتأهيلي

يتم علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه من خلال تطوير المهارات اللازمة للحياة اليومية، وتدريب الطفل على ذلك من خلال جلسات علاجية ومن المهارات التي يتمّ تتعلمها للطّفل المُصاب بالتوحد خلال جلسات العلاج الوظيفي هي كيفية ارتداء الملابس دون أي مساعدة، وأسس النظافة الشخصية، وبعض المهارات الحركية والوظيفية الدقيقة.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يوجد هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض  فرط الحركة وتشتت الانتباه التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج  فرط الحركة وتشتت الانتباه وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج  فرط الحركة وتشتت الانتباه وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأطفال وحديثي الولادة من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online