حقائق حول فيروس كورونا في فترة الحمل

لا يؤدي الإصابة بفيروس كورونا أثناء الحمل إلى زيادة الخطورة لدى النساء الأصحاء الأصغر سنًا (خاصة في الثلث الثاني من الحمل). علاوة على ذلك، هناك خطر ضئيل على كل من الأم والطفل في معظم الحالات.

ومع ذلك، فإن بعض النساء المصابات بأمراض موجودة مسبقًا أو في سن متقدمة أو مؤشر كتلة الجسم عالي، قد يعانين من زيادة الخطورة و الحاجة الى الانتقال الى المستشفى، و قد يكون احتمال الولادة المبكرة مرتفعاً.

 يعد ضمان الحمل الآمن أمرًا بالغ الأهمية، خاصة في الثلث الثالث من الحمل، حيث يجب أن تظل النساء الحوامل أكثر يقظة و حرصاً بعدم الإصابة بالفيروس لتقليل مخاطر الإصابة.

هل الأطفال حديثي الولادة معرضون لخطر متزايد بسبب كورونا؟

لا يوجد دليل يشير إلى أن الأطفال حديثي الولادة معرضون بشكل ملحوظ لخطر متزايد أثناء الحمل بسبب كوفيد-19. أظهرت الدراسات الحديثة عدم وجود زيادة تقريبًا في وفيات الأطفال حديثي الولادة أثناء الحمل مع كوفيد-19، حتى مع المرض الشديد.

هل ينتقل كوفيد-19 من الأم إلى الطفل أثناء الحمل؟

هناك حد أدنى من الأدلة على انتقال كوفيد-19 من الأم إلى الطفل أثناء الحمل. ما هو معروف، هو أن كوفيد-19 عند الأطفال حديثي الولادة غير شائع، ولكن هناك حالات لحديثي الولادة كانت نتيجة الاختبار إيجابية خلال 24 ساعة من الولادة، و ليس معروف إذا كان قد تم التقاط الفيروس قبل الولادة أو أثناءها أو بعدها.

 من بين الأطفال حديثي الولادة الذين ثبتت إصابتهم بـكوفيد-19، كانت الغالبية العظمى منهم يعانون من أعراض خفيفة أو بدون أعراض.

لمرضى الكورونا

[caption id="attachment_474" align="alignright" width="300"]خبراء دوكسبرت حارب الكورونا بمساعدة خبراء دوكسبرت العالميين في بريطانيا[/caption]                

المرجع:

CDC.gov. Pregnancy, Breastfeeding, and Caring for Newborns

NHS.uk (2020). Pregnancy and coronavirus

World Health Organization (2021). Definition and categorization of the timing of mother-to-child transmission of SARS-CoV-2

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص اللمرضى الكورونا من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online