كوفيد 19: ما هي الآثار الجانبية للقاح فايزر؟

قد لا يسبب لقاح فايزر لـكوفيد 19 في بعض الأحيان، أي آثار جانبية أو قد يسبب آثار جانبية خفيفة إلى معتدلة، والتي يمكن أن تكون شائعة إلى حد ما بعد التطعيم.

لقاح فايزر لـكوفيد 19، هو لقاح ثنائي الجرعات طورته شركتا صناعة الأدوية: فايزر في الولايات المتحدة و بايونتيك في ألمانيا.

في ديسمبر 2020، أجاز المصدر الموثوق من إدارة الغذاء والدواء (FDA) والمصدر الموثوق لمنظمة الصحة العالمية (WHO) اللقاح للاستخدام في حالات الطوارئ للأفراد الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فما فوق ، مما يجعله أول لقاح لـكوفيد 19 يحصل على إذن للاستخدام في حالات الطوارئ من قبل أي من المنظمتين. تمت الموافقة على اللقاح حاليًا في 82 دولة.

يعمل لقاح فايزر لـكوفيد 19 من خلال تحفيز الجسم على إنتاج أجسام مضادة، مما يهيئ الجسم لمحاربة العدوى المستقبلية بالفيروس نفسه.

ومع ذلك، فإن اللقاح لا يحتوي على الفيروس ولا يمكن أن يسبب العدوى. بالإضافة إلى ذلك، فإنه ليس لديه القدرة على تغيير الحمض النووي داخل الخلايا، لأنه جزيء عابر ولا يدخل النواة حيث يتم تخزين الحمض النووي.

على الرغم من دراسة لقاحات mRNA لسنوات عديدة، إلا أنه لم يتم الموافقة عليها من قبل للاستخدام البشري ضد الأمراض. نتيجة لذلك، أثار أفراد من الجمهور مخاوف بشأن الآثار الجانبية غير المعروفة المحتملة.

 الآثار الجانبية الشائعة للقاح فايزر

وفقًا لصحيفة حقائق اللقاح الصادرة عن إدارة الأغذية والعقاقير (FDA)، فإن الآثار الجانبية النموذجية للقاح  فايزر لـكوفيد 19 تشمل:

  • تعب
  • صداع في الراس
  • حمة
  • قشعريرة
  • آلام العضلات أو المفاصل
  • غثيان
  • إسهال
  • تورم الغدد الليمفاوية

أبلغ الأفراد أيضًا عن آثار جانبية في موقع الحقن، بما في ذلك ألم الذراع والاحمرار والتورم.

غالبًا ما تكون هذه الآثار الجانبية علامات على أن اللقاح يعمل ، مما يؤدي إلى استجابة وقائية من جهاز المناعة.

أفاد العديد من الأفراد الذين تلقوا جرعتين من اللقاح أن الأعراض تكون أكثر وضوحًا بعد الجرعة الثانية. ومع ذلك، في معظم الحالات، كانت خفيفة إلى معتدلة ولم تستمر أكثر من بضعة أيام

ردود الفعل التحسسية 

على الرغم من ندرته ، قد يعاني الأفراد من تفاعلات حساسية خفيفة إلى شديدة تجاه مكونات اللقاح. يتم سرد أعراض ردود الفعل الشديدة، أو الحساسية المفرطة، على النحو التالي:

  • صعوبة في التنفس
  • تورم في الوجه والحلق
  • ضربات قلب سريعة
  • دوخة

يقول مصدر موثوق من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن الحساسية المفرطة نادرة للغاية. تم الإبلاغ عنه من قبل ما يقرب من 0.001٪ من الأفراد الذين تم تطعيمهم في الولايات المتحدة.

أحد المكونات الموجودة في لقاحات mRNA والتي تثير قلقًا خاصًا فيما يتعلق بردود الفعل التحسسية هي مادة كيميائية تسمى البولي إيثيلين جلايكول (PEG)، لم يكن PEG غالبًا أحد مكونات اللقاحات السابقة، لذلك هناك معلومات محدودة عن آثاره التحسسية.

يُنصح أولئك الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة أو الفورية تجاه PEG أو المكونات الأخرى في لقاحات mRNA بعدم تلقي هذا النوع من لقاح COVID-19.

أظهر تحليل لمريض واحد عانى من الحساسية المفرطة المرتبطة بـ PEG بسبب لقاح  فايزر لـكوفيد 19، تاريخًا واسعًا من ردود الفعل التحسسية، بما في ذلك الحساسية المفرطة، للمنتجات التي تحتوي على PEG.

 

لمرضى الكورونا

[caption id="attachment_474" align="alignright" width="300"]خبراء دوكسبرت حارب الكورونا بمساعدة خبراء دوكسبرت العالميين في بريطانيا[/caption]                

المصدر:

Monoclonal antibodies for COVID-19: What do we know so far?

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص اللمرضى الكورونا من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online