كوفيد-19 وتلوث الهواء: ما الرابط؟

في مراجعة أدبية جديدة، حدد الباحثون الدليل الذي يربط بين تلوث الهواء ونتائج أسوأ لكوفيد-19. ويجادل مؤلفو المقال بأن هناك حاجة إلى معايير أكثر صرامة لتلوث الهواء واتخاذ إجراءات لإنهاء الكمية غير المتناسبة من تلوث الهواء في الأحياء المهمشة.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعيش 91٪ من الناس حول العالم في مكان لا يفي بمعايير تلوث الهواء لمنظمة الصحة العالمية.

أضرار تلوث الهواء

أظهر الباحثون أن تلوث الهواء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، ومشاكل الإنجاب، وخلل الجهاز العصبي، وتطور السرطان. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يقتل تلوث الهواء الخارجي 4.2 مليون شخص كل عام.

منذ بداية جائحة كوفيد-19، استكشف الباحثون الصلة المحتملة بين تلوث الهواء والمخاطر المرتبطة بكوفيد-19.

الصلة بين تلوث الهواء وكوفيد-19

وفقًا لمؤلف المقالة المقابل للدكتور ستيفن أندرو، "تُظهر العديد من الدراسات أن التعرض لتلوث الهواء المحيط على المدى الطويل مرتبط زيادة خطر الإصابة والوفاة من كوفيد-19".

يمكن أن يؤدي تلوث الهواء إلى تفاقم الجهاز المناعي للشخص، مما يعني أنه أكثر عرضة للإصابة بفيروس وأكثر عرضة للإصابة بعدوى شديدة. ويمكن أن يتسبب أيضًا في تلف الأهداب التي تحمي من التهابات في الجهاز التنفسي للشخص.

يعمل نوعان من تلوث الهواء - الجسيمات وثاني أكسيد النيتروجين - على تعزيز تكوين إنزيم يستهدفه فيروس كوفيد-19 ويستخدمه لدخول الفيروس. يمكن أن يفسر هذا الارتباط بين تلوث الهواء ونتائج كوفيد-19 الأسوأ.

خطورة كوفيد-19 في وجود تلوث الهواء

لاحظ المؤلفون أيضًا أن التعرض لتلوث الهواء على المدى الطويل يمكن أن يزيد من فرص إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية أو التمثيل الغذائي أو أمراض الرئة، والتي ترتبط في حد ذاتها بخطر أكبر للوفاة من كوفيد-19.

وفقًا للدكتور مين وزملائه ، "من المرجح أن تعيش الأقليات العرقية في مناطق أقرب إلى التلوث الصناعي والعمل في قطاعات الأعمال ذات التعرض العالي للتلوث. قد تكون هذه التفاوتات في التعرض لتلوث الهواء في الأماكن السكنية والمهنية سببًا للتباينات الصارخة لوباء كوفيد-19 مع الخطوط العرقية والإثنية."

 

لمرضى الكورونا

[caption id="attachment_474" align="alignright" width="300"]خبراء دوكسبرت حارب الكورونا بمساعدة خبراء دوكسبرت العالميين في بريطانيا[/caption]                

المصدر:

COVID-19 and air pollution: What is the link?

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص اللمرضى الكورونا من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online