كيف اعرف نجاح عملية الدوالي | دوكسبرت

كيف اعرف نجاح عملية الدوالي

كيف اعرف نجاح عملية الدوالي

الدوالي هي عبارة عن فقدان الأوردة وظيفتها وعدم استطاعتها أن تقوم بعملها بالشكل الصحيح، و وظيفتها الأساسية هي تأمين مرور الدم من خلالها، بكل سهولة وانسيابية، كما تحتوي هذه الأوردة على مجموعة من الصمامات التي تمنع عودة الدم إلى الوراء، ولكن مع التقدم في السن، و مع وجود عدة أسباب أخرى تصبح هذه الأوردة ضعيفة، مما يؤدي  إلى عدم سير الدم للأمام، والعودة إلى أسفل القدمين مرة أخرى بسبب الجاذبية الأرضية، فيتسبب في بروز هذه الأوردة بشكل شبيه بالدوالي.

و من خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن كل ما يخص الدوالي والكشف عن أسبابها و أعراضها وطرق تشخيصها وطرق علاجها و كيف اعرف نجاح عملية الدوالي من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

عملية الدوالي

  • حيث يعاني الشخص المصاب بالدوالي من الآلام، وعدم الراحة في المناطق التي قد توجد فيها الدوالي، فيبدأ بالبحث عن جميع الطرق التي يمكن أن تعالجه، ومن هذه الطرق اللجوء إلى إجراء العمليات الجراحية التي قد تجرى من خلال عمل شقين صغيرين، بحيث لا يتجاوز طول الواحدة منها 5 سم، ويتم عمل الشق الأول في الجزء العلوي من الوريد المصاب قرب منطقة الفخذ، أما الشق الثاني سوف يقع في منطقة أسفل الساق، وفي الغالب قد يكون حول الركبة أو الكاحل، ثم يتم تمرير سلك رقيق ومرن من الشق السفلي، ويتم سحبه من خلال الشق العلوي بعناية وحذر شديد، كما يشار إلى أن عملية الدوالي قد تحتاج إلى فترة راحةٍ ونقاهةٍ طويلةٍ لكي تحافظ على نجاحها وهنا يمكنك أن تعرف إجابة هذا السؤال: كيف اعرف نجاح عملية الدوالي؟
  • تعد عملية الدوالي الجراحية آمنة وفعالة وناجحة بشكل كبير وقليلة المخاطر بشكل عام، ومع ذلك يوجد دائمًا بعض المخاطر أو المضاعفات المتوقعة المرتبطة بالعمليات الجراحية والتي قد تشمل ردود الفعل التحسسية من مواد التخدير، والنزف، وجلطات الدم، وظهور بعض الكدمات والندبات الأخرى، و الإصابات العصبية.

ما هي أسباب الدوالي؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالدوالي وسوف نتناول معاً من خلال السطور التالية  وهي كالأتي:

  1. الإصابة بالسمنة المفرطة  و زيادة الوزن فهي من أهم الأسباب الرئيسية في الإصابة بالدوالي، وهذا لأن الزيادة المفرطة في الوزن تؤثر على القدمين و تزيد من الثقل على الركبة و أوردة الساقين مما يعمل على ظهور الأوردة باللون الأزرق الغامق أو البنفسجي، ومن الممكن أن تتعرض هذه الأوردة إلى الانفجار، ولهذا يجب الحرص على التخلص من الوزن الزائد والدهون الزائدة بالجسم.
  2. تصيب الدوالي النساء بصورة أكثر من الرجالة، ويرجع ذلك نتيجة وجود بعض التغيرات الهرمونية بجسم السيدة في هذه المرحلة، وثقل منطقة البطن أو نتيجة الحمل والولادة يتم الضغط على الساقين مما يؤدي إلى الإصابة بالدوالي.
  3.  حدوث اضطرابات أو قصور في عمل الصمام الذي يقع بين الوريد الصافن وهو يعتبر  أكبر وريد سطحي، و وريد الفخذ العميق، مما يؤدي إلى ارتجاع الدم، و تمدد الأوردة السطحية، و احتقانها، وبالتالي ظهور الدوالي.
  4. عوامل وراثية أو جينية و وجود تاريخ طبي في العائلة في الإصابة بالدوالي.
  5. تناول بعض أدوية العلاج بالهرمونات.
  6. التعرض إلى الإصابة بالجلطات في الأوردة العميقة.
  7. ضرر في عمل هذه الصمامات أو إصابتها بالضعف و إعاقة تدفق الدم بتلك الصورة الطبيعية باتجاه القلب وارتجاعه ما يؤدي ذلك إلى تجمع الدم في الأوردة، وبالتالي يؤدي إلى توسع في الأوردة على هيئة أوردة منتفخة ومتورمة. 
  8. كثرة الوقوف أو المشي لفترات زمنية طويلة مما يؤثر ذلك على الساقين وبالتالي على الأوردة.
  9. المرور  في العمر والإصابة بأمراض الشيخوخة.
  10. قلة أو إنعدام ممارسة النشاط البدني وعدم الاهتمام بممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية بشكل سليم.

استشر الخبير العالمي د. الوك تيواري المتخصص في علاج عملية الدوالي

ما هي فوائد إجراء عملية الدوالي؟

  1. التخلص من الآلام المستمرة المرافقة للدوالي والعمل على شفاء الجروح المفتوحة والقروح الجلدية.
  2.  التخلص من الحكة التي يمكن أن تظهر في منطقة الإصابة. 
  3. الحرص على الشعور بالراحة، والتخلص من الشعور بالثقل الذي كان يظهر عند الوقوف أو المشي أو الحركة خلال اليوم لفتراتٍ زمنية طويلةٍ.
  4. تحسين المظهر العام وشكل الجسم والتخلص من الدوالي.
  5. الوقاية من نزيف الأوردة التي من الممكن أن تحدث. 
  6. الشفاء من الجروح المفتوحة وأيضًا من القروح الجلدية.
  7. الحرص على التخلص من حكة الجلد التي قد تظهر في منطقة الساقين.
  8. الوقاية من خطر التعرض إلى الجلطات ونزيف في الأوردة.

كيف اعرف نجاح عملية الدوالي

كيف اعرف نجاح عملية الدوالي؛ للرد على هذا السؤال يمكنك الكشف عن كيف اعرف نجاح عملية الدوالي من خلال ظهور بعض الأعراض التي يمكن أن تطرأ وهي كالأتي:

  1. كيف اعرف نجاح عملية الدوالي، الشعور بالراحة بعد وجود ثقل في منطقة الساقين قبل الجراحة.
  2. كيف اعرف نجاح عملية الدوالي، بالنسبة لدوالي الخصيتين يظهر في تحليل السائل المنوي حيث يكون هناك زيادة ملحوظة في أعداد الحيوانات المنوية، وأن تكتسب حركتها الطبيعية، وأن تقل نسبة التشوهات إلى المعدلات الطبيعية.
  3. تحسين مظهر وشكل الساقين.
  4. الشفاء من حالات الجروح أو القروح الجلدية.
  5. كيف اعرف نجاح عملية الدوالي عدم الشعور بالأعراض السابقة التي تطرأ نتيجة الإصابة بالدوالي.

طرق الوقاية من الدوالي

  1. الحرص على ممارسة التمارين الرياضية حيث تساعد على تحسين الدورة الدموية في الجسم.
  2. خسارة الوزن وتجنب السمنة المفرطة للتخفيف من الضغط على أوردة الساقين.
  3. اتباع حمية غذائية قليلة الأملاح للتخفيف من الانتفاخ الذي قد يتسبب به احتباس الماء وضرورة إتباع تغذية متكاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية كالفاكهة والخضراوات والألياف والمعادن التي يحتاجها الجسم.
  4. ضرورة رفع الساقين بشكل مستمر لأن رفع الساقين إلى مستوى أعلى من مستوى القلب يساهم في زيادة التروية الدموية فيها.
  5. عدم الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة كما يجب تغيير وضعية الجلوس أو الوقوف بين فترة وأخرى لتحفيز تدفق الدم إلى أوردة الساق.
  6. الحرص على ارتداء الجوارب الضاغطة فهي تعتبر من الخطوات الأولى لعلاج الدوالي، حيث أنه يسهم في مساعدة أوردة و عضلات الساقين على نقل الدم بشكل أكثر فاعلية وتجنب الإصابة بدوالي والخضوع بعض جلسات العلاج الطبيعي مثل التدليك بين حين والأخر لعلاج الدوالي المختلفة.
  7. الحرص على ممارسة التمارين الرياضية التي يمكن أن تساعد على التخلص من الدهون الزائدة، مما يساعد على تدفق الدم من خلال الأوردة والشرايين، والتي تحافظ على جريانه بشكلٍ سليم، كما تحافظ الرياضة على سلامة الأوردة والشرايين.
  8. ضرورة الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة، وخاصةً حول منطقة الخصر وأعلى الفخذين والساقين.
  9. تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي التي تؤثر بشكل رئيسي على الساقين و تسبب الدوالي.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض الدوالي التي تم ذكرها سابقاً بالإضافة إلى مناقشة كيف اعرف نجاح عملية الدوالي حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج الدوالي وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن كيف اعرف نجاح عملية الدوالي من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجراحة أوعية دموية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبير العالمي د. الوك تيواري المتخصص في علاج عملية الدوالي

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online