قد يوفر لقاح الجرعة الواحدة مناعة كافية للأفراد المصابين سابقًا بفيروس كورورنا

قدمت مجموعة من الباحثين في مستشفى بابا جيوفاني في إيطاليا أدلة تشير إلى أن الأفراد المصابين سابقًا بفيروس كورونا، قد يستفيدون بشكل كافٍ من جرعة واحدة من لقاح كوفيد 19، بدلاً من نظام اللقاح ذات الجرعتين.

دراسة تأثير الجرعة

تمت الدراسة على مجموعة من 184عاملاً في مجال الرعاية الصحية، كانوا قد عانوا سابقًا من العدوى بفيروس كورونا، تم أخذ عينات منهم قبل وبعد تلقي جرعة ثانية من اللقاح. وتم أيضًا بأخذ عينات من الأفراد الذين لم يصابوا بفيروس كورونا، ومرة ​​أخرى جرعة اللقاح قبل الثانية وبعدها.

نتائج الجرعة

وجد الباحثون أن الأفراد الذين أصيبوا بالفعل بفيروس كورونا حصلوا على مناعة كافية بجرعة واحدة فقط. أما الأفراد غير المتأثرين بالمرض حصلوا على المناعة بعد جرعتين، لكن هذا يشير إلى أن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا سابقاً يحتاجون جرعة واحدة فقط من اللقاح.

يقترح الفريق أن يتم تعديل برنامج اللقاح العالمي الحالي للسماح للأفراد المتعافين سابقًا بالحصول على لقاح واحد فقط لن يؤدي إلى زيادة سرعة طرح اللقاح بشكل كبير فحسب، بل سيزيد أيضًا من عدد اللقاحات المتاحة على مستوى العالم.

بالإضافة إلى ذلك، يسلط مؤلفوا الدراسة الضوء على أن الحد من إجمالي الجرعات التي يتلقاها الأفراد من شأنه أن يقلل من حدوث الأحداث الضارة التي يتم الإبلاغ عنها غالبًا في أولئك الذين يتلقون اللقاح.

يبدو أن هذه أخبار واعدة. ومع ذلك، يطبق الباحثون بعض إخلاء المسؤولية، حيث تمت هذه الدراسة على مجموعة  صغيرة من الأشخاص، و لكن مع مزيد من الدراسة على مجموعة  أكبر من الأشخاص، ستثبت قابلية تطبيق هذه النتائج على مجموعات أخرى.

ومع ذلك ، يبدو أن نتائج الباحثين تسلط ضوءًا واعدًا على مستقبل برامج التطعيم، والنتائج تتوافق بالفعل مع ما توصلت إليه بعض الدراسات الأخرى أيضًا.

لمرضى الكورونا

خبراء

حارب الكورونا بمساعدة خبراء دوكسبرت العالميين في بريطانيا

المصدر :

Single-dose vaccines may provide sufficient immunization for individuals previously infected with SARS-CoV-2

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص اللمرضى الكورونا من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Docspert
Online