ما العلاقة بين كوفيد 19 و فقدان الشم؟

يعتبر فقدان الشم من الأعراض الشائعة لـكوفيد 19، ويحدث في نسبة كبيرة من المرضى المصابين حتى في حالة عدم وجود أي أعراض أخرى مثل الحمى أو السعال.

يعد فقدان الشم ، أو نقص حاسة الشم، أو تغير الرائحة من السمات الشائعة لنزلات البرد والإنفلونزا، بالإضافة إلى التهاب الجيوب الأنفية والحساسية. يرتبط فقدان أيضًا الشم  بعدد كبير من حالات Covid 19، حتى في حالة عدم وجود الحمى والسعال.

الأعراض الرئيسية لكوفيد 19

بالإضافة إلى ذلك، ترتبط التغييرات في التذوق أيضًا بشكل شائع بفقدان الرائحة في Covid 19، الأعراض الرئيسية الثلاثة لـ كوفيد 19، هي: 1) الحمى، 2) السعال المستمر الجديد، 3) الرائحة و / أو فقدان التذوق  وفي بعض الأشخاص، قد يكون ثلث هذه الأعراض فقط أن يكون العرض السريري الوحيد لـ كوفيد 19.

يختلف الانتشار لفقدان الرائحة في Covid 19، بشكل كبير اعتمادًا على تقديرات الدراسة المختلفة وخصائص التركيبة السكانية، ومع ذلك ، يُعتقد أن التقديرات تضع فقدان الرائحة في حوالي 20-50 ٪ من جميع المرضى في جميع أنحاء العالم.

أظهرت دراسات أخرى أن فقدان حاسة الشم والتذوق في Covid 19، أكثر شيوعًا لدى الأفراد الأصغر سنًا مقارنة بالمرضى الأكبر سنًا، وأنه لا توجد فروق كبيرة بين الذكور والإناث، على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى أن الإناث الأصغر سنًا اللاتي يتمتعن بمؤشر كتلة جسم أعلى يكونون أعلى مخاطرة.

علاقة Covid 19 مع فقدان الشم

تم ربط الفقدان المفاجئ للشم أو التذوق بـ كوفيد 19، حتى في حالة عدم وجود أعراض أخرى مثل الحمى والسعال المستمر. يميل فقدان الرائحة لدى غالبية المرضى المصابين إلى أن يكون قصير المدى (عادة أقل من أسبوعين) ويتعافى بسرعة (في غضون 10 أيام)، على الرغم من أنه في بعض المرضى يمكن أن يستمر لفترة أطول.

على عكس نزلات البرد وبعض حالات الأنفلونزا حيث يميل سبب فقدان الشم إلى أن يكون مرتبطًا بانسداد الأنف (الاحتقان الناجم عن تراكم المخاط)، في كوفيد 19، قد يكون الفقد المفاجئ للرائحة مرتبطًا بشكل مباشر بعدوى Covid 19 داخل الأنف والخلايا العصبية الشمية دون أي احتقان.

لذلك يجب على الأشخاص الذين فقدوا حاسة الشم بشكل مفاجئ أن يفترضوا أنهم إيجابيون لـكوفيد 19.

لا تزال الآليات الكامنة وراء فقدان الرائحة في كوفيد 19 قيد الاستكشاف الكامل مع إجراء المزيد من الأبحاث ؛ ومع ذلك ، فإن بعض الفرضيات والملاحظات الأولية قد تفسر سبب حدوث فقدان الشم والتذوق.

في النسبة المئوية الصغيرة للأشخاص الذين يصابون بالفعل باحتقان الأنف وسيلان الأنف، فإن هذا الانسداد للأنف بالمخاط من شأنه أن يفسرنقص حاسة الشم ومع ذلك، فإن غالبية مرضى كوفيد 19، الذين يعانون من فقدان الشم لا يصابون عادةً باحتقان الأنف.

قد يكون الخلل الوظيفي العصبي للشم الناجم عن موت الخلايا (بسبب غزو الفيروس)، سببًا لفقدان حاسة الشم في Covid 19، وقد يسمح تجديدها اللاحق في غضون أسبوع أو نحو ذلك بالشفاء السريع الذي شوهد في العديد المرضى في جميع أنحاء العالم.

 

لمرضى الكورونا

[caption id="attachment_474" align="alignright" width="300"]خبراء دوكسبرت حارب الكورونا بمساعدة خبراء دوكسبرت العالميين في بريطانيا[/caption]                

المراجع:

Agyeman et al, 2020. Smell and Taste Dysfunction in Patients With COVID-19: A Systematic Review and Meta-analysis. Mayo Clin Proc. 95(8):1621-1631

Mullol et al, 2020. The Loss of Smell and Taste in the COVID-19 Outbreak: a Tale of Many Countries. Curr Allergy Asthma Rep. 3;20(10):61.

Butowt & von Bartheld, 2020. Anosmia in COVID-19: Underlying Mechanisms and Assessment of an Olfactory Route to Brain Infection. Neuroscientist. 1073858420956905.

Ibekwe et al, 2020. Systematic Review and Meta-analysis of Smell and Taste Disorders in COVID-19. OTO Open. 4(3):2473974X20957975.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص اللمرضى الكورونا من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online