ما هو مرض البهاق وأهم 3 طرق لعلاجه | دوكسبرت

ما هو مرض البهاق

ما هو مرض البهاق

 ما هو مرض البهاق؛ البهاق هو مرض جلدي مزمن يظهر بسبب وجود خلل مناعي يتسبب في نقص أو موت الخلايا التي تفرز صبغة الميلانين وهي المسؤولة عن صبغة لون الجلد البشرة كما يظهر مرض البهاق على شكل بقع بيضاء في مختلف أنحاء الجسم، وتعتبر من أكثر المناطق شيوعاً هي الأطراف في اليدين والوجه، كما يمكن أن ينتشر أيضاً على الشعر وداخل الفم، وهو مرض غير معدي ولا ينتقل بالتلامس كما يظهر مرض البهاق في أي مرحلة عمرية.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن ما هو مرض البهاق والكشف عن أسبابه وأعراضه وأنواعه وطرق تشخيصه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

ما هو مرض البهاق

ما هو مرض البهاق؛ يمثل البُهاق على أنه أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتطور بشكل تدريجي مع مرور الوقت بحيث يفقد فيها المصاب لون الجلد الطبيعي على شكل بقع محددة، وينتج بسبب مهاجم جهاز المناعة لإحدى أعضاء وأنسجة الجسم السليمة، والذي يشار إلى أن البهاق من الأمراض الجلدية طويلة الأمد التي تظهر فيها بقع جلدية شاحبة بيضاء اللون نتيجة نقص في إنتاج صبغة الجلد الميلانين وهي الصبغة المسؤولة عن تحديد لون الجلد، والشعر، والعيون، وتجدر الإشارة إلى أن مرض البهاق لا يُعتبر عدوى، ولا يُصنّف ضمن الأمراض المُعدية على الإطلاق التي تنتقل بمُلامسة المُصاب بها، وعليه لا يوجد أيّ سبب يستدعي تجنّب من تظهر عليهم أعراض البهاق.

أسباب  ظهور مرض البهاق

تم التعريف من خلال السطور السابقة عن ما هو مرض البهاق؛ وحالياً سوف نتناول سوياً عن ما هي أسباب ظهور مرض البهاق وهي كما يلي:

  • حيث يعتبر من أهم أسباب ظهور مرض البهاق هو خلل في مادة الميلانين وهي المسؤولة عن تحديد لون الجلد والشعر في الجسم، وعندما تتوقف هذه الخلايا الصبغية التي تنتج هذه المادة عن العمل بسبب وجود مشكلة ما في جهاز المناعة، حيث يظهر مرض البهاق على شكل بقع تعطي البشرة لوناً فاتحاً أو أبيضاً وبشكل عام، ولا يزال السبب غير معروف حتى الآن كما تتوقف هذه الخلايا الصبغية عن العمل، ولكن يرتبط ظهور مرض البهاق بالعوامل التالية وهي:
  1. حدوث اضطراب في جهاز المناعة الذاتية.
  2. وجود تاريخ عائلي مسبق في الإصابة بهذا النوع من المرض (الوراثة).
  3. الإصابة ببعض حروق الشمس الحادة أو تعرض الجلد لمادة كيميائية.
  4. خلل في عمل الجهاز المناعي حيث قد ينشأ بسبب الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل: الغدة الدرقية والذئبة والثعلبة وغيرها حيث وجد أن ظهور المرض قد يزداد شيوعاً بين المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي سابق إلى أحد الأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية.
  5. إطلاق مادة سامة للخلايا الصباغية عند النهايات العصبية في الجلد، وهو ما يزيد من احتمالية الإصابة بالبهاق نتيجة الحالة العصبية المزمنة.
  6. التعرض إلى الضغط النفسي المستمر والاكتئاب والحالة النفسية المستمرة وهي من أشهر أسباب مرض البهاق.
  7. الإصابة بسرطان الجلد الذي قد يسبب خللاً في إنتاج الخلايا الصبغية أو موتها.

استشر الخبيرة العالمية دكتور جوانا جاخ المتخصصة في علاج البهاق

مضاعفات مرض البهاق

ما هو مرض البهاق؛ بعد تعريف البهاق هناك بعض المضاعفات التي تطرأ على الشخص المصاب بمرض البهاق وسوف نتناول سوياً عن أشهر تلك المضاعفات وهي كما يلي:

  1. التأثيرات النفسية على الشخص المصاب حيث يعانون من اضطرابات نفسية نتيجة إصابتهم بمرض البهاق، نتيجة نظرة المجتمع إليهم الغير محببة ونذكر منها الاكتئاب، والتوتر، وزيادة العبء والضغط النفسي.
  2. التأثير على حاسة السمع أو فقدانها.
  3. التعرض إلى حروق الشمس.
  4. التعرض إلى الإصابة بمشاكل في البصر والعيون.

طرق تشخيص مرض البهاق

بعد ما تعرفنا على تعريف ما هو مرض البهاق؛ سابقاً سوف نتناول من خلال السطور التالية عن أهم طرق التشخيص المتبعة من قبل طبيب الجلدية للكشف عن تلك الأعراض ليتم بعد ذلك تحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وهي كما يلي:

  1. الكشف عن التاريخ العائلي المرضي للمُصاب.
  2.  إجراء الفحص الطبي مثل النظر إلى حالة الجلد المصاب في الفحص البدني والسريري.
  3. إجراء فحص خزعة الجلد وهي عبارة عن فحص يتم أخذ جزء من الجلد المصاب الكشف عليه، وإجراء بعض أنواع التحاليل الطبية وذلك للكشف عن الإصابة.
  4. إجراء بعض الفحوصات المخبرية مثل إجراء اختبارات الدم وفحص الدم الكامل.
  5. كشف الضوء من خلال تسليط على الجزء المصاب مصباح ذو ضوء فوق بنفسجي؛ وذلك ليقوم بالتمييز بين بقع البهاق وبقع الأمراض الأخرى.

طرق علاج مرض البهاق

ما هو مرض البهاق؛ بعد إجراء طرق التشخيص المتبعة لتحديد سبب وأعراض مرض البهاق بالإضافة إلى الكشف عن تعريف ما هو مرض البهاق سوف نتناول سوياً عن ما هي طرق علاج مرض البهاق من خلال السطور التالية:

1- العلاج بالأدوية

  • حيث يصف الطبيب بعض أنواع المراهم الموضعية لعلاج حالات أعراض البهاق مثل مرهم الكورتيكوستيرويد الذي يتم وضعه على الجلد المصاب لإعادة لونه، ولكن قد يستغرق طرق العلاج إلى شهور وذلك لرؤية النتيجة المرجوة وفي تلك الأثناء قد تظهر خطوطًا على الجلد أو يصبح الجلد أكثر رقةً، فهنا لابد من استخدام نفس المادة ولكن على هيئة أقراص أو حقن بالإضافة إلى وصف بعض أنواع الادوية المثبطة للمناعة كما يؤثر هذا الدواء على عمل الجهاز المناعي وذلك للتخفيف من حدة الالتهاب
  • يتم وصف أنواع الستيرويدات الموضعية وهي من إحدى المجموعات الدوائية التي تتواجد على هيئة المراهم الموضعية والتي يتمّ تطبيقها على الجلد بشكل مباشرة، مما قد يساهم في الحد من انتشار البقع البيضاء، واستعادة البشرة إلى لونها الأصلي.

2- العلاج بالليزر أو بالأشعة الفوق بنفسجية

  • وهو عبارة عن إجراء طبي قد يعرض فيه جلد المصاب إلى التعرض لأشعة فوق البنفسجية وقد يحتاج المصاب إلى استخدام أنواع مُعينة من الأدوية قبل الخضوع إلى جلسات المعالجة الضوئية بهدف جعل الجلد أكثر حساسية للضوء حيث يتطلب العلاج بالليزر أو بالأشعة الفوق البنفسجية وذلك لتوقف تطور الإصابة، كما يستخدم هذا النوع من العلاج بمفرده أو جنبًا إلى جنب مع الأدوية الأخرى، ويستخدم فمويًا أو موضعيًا يصبح العلاج أكثر كفاءةً.

3- العلاج بالجراحة

يتم اللجوء إلى العلاج بالجراحة في بعض الحالات المرضية وفي حالة إذا لم تنجح العلاجات السابقة لتوحيد لون الجلد ومنها ما يلي:

  1. إجراء عملية زرع الخلايا الجذعية أو الصبغي: حيث يُتم فيها نقل أنسجة من الجلد السليم إلى محلول ثم  تتم عملية نقل هذه الأنسجة إلى الجلد المصاب.
  2. إجراء عملية ترقيع الجلد: وهو عبارة عن نقل الأجزاء السليمة من الجلد إلى المناطق المصابة وهذا فى حالة وجود بقع صغيرة مصابة من الجلد.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض البهاق التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في “دوكسبرت هيلث” في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض البهاق وما هو مرض البهاق وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن ما هو مرض البهاق وطرق علاج مرض البهاق وأهم أعراضه من خلال “دوكسبرت هيلث” وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجلدية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

استشر الخبيرة العالمية دكتور جوانا جاخ المتخصصة في علاج البهاق

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online