متلازمة انحلال الورم، أعراضها وعلاجها

متلازمة انحلال الورم، أعراضها وعلاجها

متلازمة انحلال الورم هي حالة تحدث عندما يموت عدد كبير من الخلايا السرطانية في غضون فترة قصيرة، وتطلق محتوياتها في الدم.

متلازمة انحلال الورم هي أكثر حالات الطوارئ المرتبطة بالأمراض شيوعًا والتي يواجهها الأطباء الذين يعتنون بالأطفال أو البالغين المصابين بسرطانات الدم. على الرغم من أنه يتطور في أغلب الأحيان في مرضى سرطان الدم الحاد، إلا أن تواتره يزداد بين المرضى الذين يعانون من أورام كانت نادراً ما ترتبط بهذه المضاعفات.

تحدث متلازمة تحلل الورم عندما تطلق الخلايا السرطانية محتوياتها في مجرى الدم، إما بشكل عفوي أو استجابة للعلاج، مما يؤدي إلى النتائج المميزة لفرط حمض يوريك الدم، فرط بوتاسيوم الدم، فرط فوسفات الدم، ونقص كلس الدم، ويمكن أن تتطور هذه الاضطرابات إلى تأثيرات سامة، بما في ذلك القصور الكلوي، عدم انتظام ضربات القلب والنوبات والموت بسبب فشل العديد من الأعضاء.

على الرغم من صعوبة تحديد الطرق المثلى لتصنيف المخاطر ومعالجتها ، إلا أن المعايير الموحدة لإدارة متلازمة تحلل الورم بدأت في التطور. في الواقع ، دعت عدة مجموعات إلى مبادئ توجيهية لتصنيف المخاطر وقدمت توصيات لتقييم المخاطر وللعلاج الوقائي لمتلازمة تحلل الورم. 

كيف تؤثر متلازمة انحلال الورم على الجسم؟

عندما تتحلل الخلايا السرطانية بسرعة في الجسم، ترتفع مستويات حمض اليوريك والبوتاسيوم والفوسفور بشكل أسرع مما تستطيع الكلى إزالتها. هذا يسبب تحلل الورم. يمكن أن يؤدي الفوسفور الزائد إلى "امتصاص" الكالسيوم، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم. يمكن أن تؤثر التغيرات في مستويات حمض البوليك والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم في الدم على عمل العديد من الأعضاء، وخاصة الكلى، وكذلك القلب والدماغ والعضلات والجهاز الهضمي. فيما يعرف بمتلازمة انحلال الورم. 

من يصاب بمتلازمة انحلال الورم؟

ليس كل مرضى السرطان معرضون لخطر الإصابة بمتلازمة انحلال الورم. المرضى الذين يعانون من "عبء الورم" الكبير من الخلايا السرطانية و الأورام التي عادةً ما تحتوي على خلايا تنقسم بسرعة، مثل اللوكيميا الحادة أو الأورام اللمفاوية عالية الدرجة، وكذلك الأورام التي تستجيب بشكل كبير للعلاج، هم أكثر عرضة للإصابة بابمتلازمة انحلال الورم. يمكن أن تحدث متلازمة انحلال الورم تلقائيًا (قبل علاج السرطان) ولكنه أكثر شيوعًا في غضون أسبوع من بدء العلاج. لا تقتصر متلازمة انحلال الورم على المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي التقليدي؛ يمكن أن يحدث أيضًا في المرضى الذين يتلقون المنشطات أو العلاج الهرموني أو العلاج الموجه أو العلاج الإشعاعي. المرضى الذين يعانون من الجفاف والذين يعانون من خلل وظيفي في الكلى هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة انحلال الورم.

ما هي أعراض متلازمة انحلال الورم وكيف يتم تشخيصه؟

فيما يلي اكثر اعراض متلازمة انحلال الورم شيوعا:

  • الغثيان مع القيء أو بدونه
  • قلة الشهية والتعب
  • بول داكن، قلة التبول، أو ألم خاصرة
  • خدر أو نوبات أو هلوسة
  • تقلصات وتشنجات عضلية
  • خفقان القلب

يمكن أن يحدث الفشل الكلوي والموت، خاصة إذا تُركت متلازمة انحلال الورم دون علاج.

يتم تشخيص متلازمة انحلال الورم بناءً على اختبارات الدم، جنبًا إلى جنب مع العلامات والأعراض. قد يكون ظهوره خفيًا، مع وجود عدد قليل من القيم المختبرية غير الطبيعية، ولكنه قد يظهر أيضًا مع فشل كلوي وفشل صريح. 

هل يمكن منع متلازمة الورم من الانحلال؟

يمكن لبعض التدابير أن تقلل من فرص الإصابة بمتلازمة انحلال الورم. سيأخذ طبيبك في الاعتبار نتائج اختبارات الدم وخصائص السرطان لتحديد خطر الإصابة بمتلازمة انحلال الورم والتدابير الوقائية التي يجب استخدامها. يمكن أن تساعد السوائل الوريدية الكلى على طرد السموم من البول. الأدوية مثل ألوبيورينول وراسبوريكاز تقلل مستويات حمض اليوريك في الدم ويمكن وصفها. 

كيف يتم علاج متلازمة انحلال الورم؟

حتى مع التدابير الوقائية، لا يزال من الممكن أن تتطور متلازمة انحلال الورم. يخضع المرضى المعرضون لخطر الإصابة بمتلازمة انحلال الورم لفحوصات الدم والمراقبة السريرية قبل وأثناء العلاج لضمان التشخيص المبكر إذا تطور. العلاج مشابه للتدابير الوقائية، بما في ذلك السوائل الوريدية، الألوبيورينول ، وخاصة الراسبوريكاز. قد يحتاج المرضى إلى القبول في وحدة العناية المركزة. يتم تكرار عمل الدم بشكل متكرر لتقييم مستويات الإلكتروليت وتلف الكلى، ويتم مراقبة إيقاع القلب وإخراج البول عن كثب. قد يحتاج بعض المرضى الذين يعانون من إصابة شديدة في الكلى إلى غسيل الكلى المؤقت.

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض السرطن حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج السرطان وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج متلازمة انحلال الورم من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو إستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأورام من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الكل التخصصات من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online