أشهر 7 أعراض متلازمة تكيسات المبيض | دوكسبرت

متلازمة تكيسات المبيض

متلازمة تكيسات المبيض

متلازمة تكيسات المبيض المتعدد هي عبارة عن اضطراب هرموني يصيب النساء في سن الإنجاب ولا يوجد هناك سبب دقيق لهذا وقد تتسبب في ظهور حب الشباب أو زيادة شعر الوجه عند النساء وغيرها من الأعراض الاخرى ويرجع السبب إلى حدوث خلل في نسبة الهرمونات الجنسية، ومن ثم تظهر مشكلة تكيس المبايض عندما يتعرض المبيض إلى حالات التضخم ونمو أكياس غير وظيفية علي المبيض، وهذا الأمر يتسبب في حدوث العديد من المشكلات مثل تأخر الحمل، وغيرها من المضاعفات المزمنة على صحة السيدة إذا لم يتم علاجه في أقرب وقت ممكن.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن تعريف متلازمة تكيسات المبيض وما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

متلازمة تكيسات المبيض

متلازمة تكيس المبايض هو عبارة عن اضطراب هرموني عند النساء يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، والعقم وزيادة مستويات هرمون الأندروجين، هرمون الذكورة والتي قد تعاني العديد من المرضى الذين يعانين من متلازمة تكيس المبايض من السمنة وزيادة الوزن وتوقف التنفس أثناء النوم أو التعرض إلى الاضطرابات المزاجية وأمراض القلب وارتفاع نسبة الأنسولين وقد يتطور لديهن مقاومة للأنسولين.

أعراض متلازمة تكيسات المبيض

هناك العديد من أعراض متلازمة تكيس المبايض التي قد تظهر على السيدة في حالة إصابتها بمتلازمة تكيس المبايض ومن أشهر تلك الأعراض هي ما يلي:

  1. اضطرابات الدورة الشهرية حيث تعاني النساء المصابات بحالات تكيس المبايض من اضطرابات واضحة في الدورة الشهرية في الغالب، حيث من الممكن أن تتكرر الدورة الشهرية عدة مرات قليلة خلال العام، وقد تنتظم في حالات أخرى لعدة أشهر بمعدل 21 يوماً، وقد تنقطع لشهر أو شهرين أو أكثر، وبالتالي تؤثر على الحمل والرحم كما يجعل الرحم أكثر سمكاً مما يزيد من فرصة حدوث حالة فرط نمو بطانة الرحم أو ظهور بعض أورام بطانة الرحم في بعض الأحيان.
  2.  زيادة مستويات هرمون الأندروجين ، مما يصاحب العديد من الأعراض ومن أشهرها نمو الشعر الزائد الغير مرغوب بها ظهور حب الشباب بشكل كبير وعدم استجابته للأدوية المعتادة وفرط التعرق وغيرها من الأعراض الأخرى والأرق واضطرابات في النوم ووجود اضطرابات في الشهية وفقدان القدرة على تناول الأكل الشعور بالإرهاق والتعب المستمر والضعف العام.
  3. السمنة وزيادة الوزن حيث يمكن أن يؤثر اضطراب الهرمونات على زيادة الوزن بشكل كبير وجعله أكثر عرضة للسمنة وتؤثر زيادة الوزن بشكل أساسي في منطقة البطن والحوض.
  4. الاكتئاب وتقلب المزاج.
  5. تضخم المبايض 
  6. نمو الشعر الزائد في مناطق مختلفة بالجسم، ظهور حب الشباب، تساقط الشعر
  7. ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكوليسترول بالدم و مواجهة صعوبة في التنفس أثناء النوم.

أسباب متلازمة تكيسات المبيض

قد تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحالات تكيس المبايض عند السيدات وسوف نشرح لكم بشكل أكثر تفصيلي عن أشهر تلك الأسباب وهي كما يلي:

  1. الإصابة بمقاومة الإنسولين وهي من أحد العوامل الرئيسية التي تسبب متلازمة تكيس المبايض، مما يؤدي إلى إنتاج الإنسولين وإفرازها في الدم مسبِباً فرط الأنسولين في الجسم، والذي يؤدي إلى زيادة إنتاج هرمون الأستروجين، ممَّا يؤدِي بدوره إلى ظهور العديد من الأعراض المرتبطة بتكيس المبايض، منها اكتساب الوزن الزائد وغيرها من الأعراض الأخرى.
  2. زيادة نسبة هرمون  البرولاكتين.
  3. الإصابة بأمراض الإلتهابات المعوية قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والتهاب المفاصل والالتهابات الجلدية والتهابات العين، وجلطات الدم، وكذلك التهاب القناة الصفراوية. كما يسبب مرض كرون انسداد الأمعاء وسوء التغذية والتقرح والناسور والشق الشرجي، و قد يشمل التهاب القولون التقرحي تضخم القولون الحاد والجفاف الشديد.
  4. الاضطرابات الهرمونية مثل زيادة هرمون التستوستيرون.
  5. الإصابة ببعض الالتهابات البسيطة الذي يحفِز تكيُّس المبايض لإنتاج الأستروجين مما يؤدي إلى ظهور الشعر وحب الشباب.
  6. وجود عوامل وجينات وراثية.

طرق تشخيص متلازمة تكيسات المبيض

تتعدد الطرق التشخيصية المتبعة من قبل الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث" لعلاج متلازمة تكيس المبايض ومن ضمن الطرق التشخيصية المتبعة ما يلي:

  1. في البداية يتم إجراء الفحص السريري وذلك للكشف عن أعراض تكيس المبايض.
  2. عمل بعض أنواع التحاليل  المختلفة مثل تحاليل الدم وذلك للبحث عن اسباب و اعراض تكيس المبايض وهل إذا يوجد هناك بعض العلامات أو الأعراض التي تدل على هرمونات ذكورية إضافية.
  3. إجراء اختبارات منتظمة ضغط الدم ونسبة السكر والكوليسترول.
  4. إجراء بعض الفحوصات والاختبارات الأخرى مثل الموجات فوق الصوتية للحوض لقياس حجم المبيضين وعلامات تكيسها والسونار وغيرها.

طرق علاج متلازمة تكيسات المبيض

تعتمد طريقة العلاج المناسبة طبقاً للحالة المرضية ونتائج التشخيص المتبعة ومن أهم طرق تشخيص أعراض تكيس المبايض ما يلي:

تعديل نمط الحياة

  • وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كمية قليلة من السكريات والأطعمة السريعة والمصنعة وتناول الكثير من الحبوب والخضروات والفواكه وكمية قليلة من اللحوم هذا يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم، وبالتالي يحسن من استخدام الجسم للأنسولين ويعدل مستواه في الجسم.
  • ضرورة المحافظة على الأدوية وتعليمات الطبيب المعالج.
  • إتباع نمط الغذاء الصحي الغني بالعناصر الغذائية المفيدة والألياف الصحية.
  • ممارسة التمارين الرياضة بصورة مستمرة لتنشيط الدورة الدموية بالجسم وتحسين دورة الدم.
  • الابتعاد عن التدخين بكافة أنواعه. 
  • عمل الفحوصات الدورية للكوليسترول والضغط والسكر.

العلاج بالأدوية

  1. وصف بعض الأدوية العلاجية التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية وذلك للحد من أعراض تكيس المبايض ومن المضاعفات التي يمكن أن تطرأ بسبب ذلك كما أنّ انقطاع الطمث ومن تلك العلاجات الأتي:
    • وصف أقراص فموية، أو حلقات مهبلية، وتعمل على تقليل إنتاج هرمون الأندروجين وتنظيم إنتاج الإستروجين نظرًا لاحتوائها على مزيج من هرموني الإستروجين  والبروجيستين.
    • العلاج بالبروجستين، وهو يتوافر على هيئة حبوب فموية أو لولب رحمي لتنظيم الدورة الشهرية والتقليل من احتمالية الإصابة بسرطان بطانة الرحم، ويؤخذ البروجيستين في هذه الحالة لمدة زمنية معينة تتراوح ما بين 10-14 يومًا كل شهر إلى شهرين.
    • وصف علاجات الخصوبة والعمل على زيادة احتمالية حدوث الحمل والتي توصف في حالات تكيس المبايض.
  2. وصف بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف الوزن وأدوية علاج حالة ارتفاع كوليسترول الدم، وصف علاجات حب الشباب، والمضادات الحيوية التي يمكن أن تؤخذ عن طريق الفم.

العلاج الجراحي

  1. يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي في حالة إذا لم يجدي العلاج الدوائي نفعاً حيث تعمل الجراحة على سحب السوائل من الأكياس، وإزالتها داخل تكيسات المبايض. 
  2. إجراء جراحات استئصال الرحم أو المبايض في بعض الحالات، نتيجة زيادة أعراض تكيس المبايض بشكل مبالغ فيه ما ينتج عنه مضاعفات وأضرار جسيمة وفي حال عدم امتلاكها الرغبة في الحمل مستقبلًا فقد يتمّ إخضاعها لجراحة تعرف باستئصال الرحم

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض متلازمة تكيسات المبيض التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض متلازمة تكيسات المبيض وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن طرق علاج أعراض متلازمة تكيسات المبيض وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي أسئلة أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص النساء وخصوبة من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online