أهم 4 مراحل سرطان الكبد وطرق علاجها | دوكسبرت

مراحل سرطان الكبد

مراحل سرطان الكبد

الكبد هو عضو بحجم كرة القدم، يقع في الجزء العلوي الأيمن من البطن، أسفل الحجاب الحاجز وفوق المعدة كما يوجد هناك العديد من أنواع السرطانات التي قد تصيب الكبد كما يعتبر سرطان الخلايا الكبدية من أشهر الأنواع وأكثرها انتشارًا من سرطان الكبد، ويبدأ في النوع الأساسي من خلايا الكبد وتندر هذه الأنواع الأخرى من سرطان أو ورم الكبد، كما هو الحال في سرطان الأقنية الصفراوية داخل الكبد و الورم الأرومي الكبدي.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن ما هو مراحل سرطان الكبد وما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

تعريف سرطان الكبد

سرطان الكبد هو خلايا غير سليمة تنمو داخل الكبد، وهناك نوعان من السرطانات التي تصيب الكبد؛ وهما: سرطان الكبد الأولي؛ وهو نوع الأكثر شيوعاً، ويبدأ تكونه في الكبد، والنوع الثاني سرطان الكبد الثانوي الذي يحدث عندما يصاب جزء معين من الجسم بالسرطان، ثم ينتقل إلى الكبد وذلك عن طريق الدم أو الجهاز اللمفاوي، ولا يعرف السبب الدقيق لتكون السرطان، ولكنه يكون مصاحباً عادةً للحالات التي تعاني من تشمع الكبد.

مراحل سرطان الكبد

هناك أربعة مراحل سرطان الكبد حيث إن من أكبر المخاوف التي يثيرها مرض السرطان هو احتمال انتشاره خارج نطاق موضعه الأصلي، لذلك يحدد الطبيب مراحل سرطان الكبد التي بلغها عندها المرض (من 1 إلى 4)، فإذا كان الرقم الذي يحدده الطبيب أكبر كان انتشار السرطان على نطاق أوسع هنا يتم تحديد خطة العلاج المناسبة لحالته ودرجة الورم وتتضمن مراحل سرطان الكبد ما يلي:

  1. مراحل سرطان الكبد المرحلة الأولى:  يتم الكشف عن ورم واحد فقط في الكبد.
  2. مراحل سرطان الكبد المرحلة الثانية: الكشف عن ورم واحد وانتشاره داخل الأوعية الدموية، أو الكشف عن أكثر من ورم واحد ولكنه لا يتجاوز حجم الواحد منها 5 سم.
  3. مراحل سرطان الكبد المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة يظهر أكثر من ورم واحد ويفوق حجم الواحد منها أكثر من 5 سم، أو قد ينتشر السرطان منتقلا من الكبد إلى الأوعية الدموية أو عضو آخر أو إلى الغدد اللمفاوية.
  4. مراحل سرطان الكبد المرحلة الرابعة: هي المرحلة الأكثر خطورة ويتم انتشار السرطان إلى أماكن أخرى في الجسم مثل الرئتين والعظام والأوعية الدموية والغدد اللمفاوية.​

أشهر 10 أعراض سرطان الكبد

تتنوع أعراض الإصابة بسرطان الكبد سوف نذكر أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. فقدان الوزن بشكل ملحوظ للغاية دون معرفة السبب وراء ذلك.
  2. فقدان تام للشهية.
  3. الارتفاع في درجة الحرارة دون سبب معين، قد يكون هذا من أحد أعراضه.  
  4. الشعور بوجود ألم  بالجزء العلوي من البطن.
  5. الشعور بالغثيان والقيء.
  6. ظهور ورم خلف القفص الصدري خاصة في الجانب الأيمن من البطن.
  7. الشعور بألم مزمن قرب الكتف الأيمن أو في الجانب الأيمن من البطن.
  8. الشعور بالضعف والتعب العام والإرهاق الشديد.
  9. وجود انتفاخ غير طبيعي في البطن.
  10. الإصابة باصفرار البشرة وبياض العينين (اليرقان).

أسباب نشأة سرطان الكبد

قد لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بسرطان الكبد تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة عندما يحدث خلل في خلايا الكبد نتيجة لعدة أسباب منها:

  1. وجود تغييرًا في الحمض النووي وتؤدّي هذه الطفرات في الحمض النووي إلى وجود تغييرات في هذه الإرشادات مما تشكل ورمًا في نهاية المطاف، أي وجود كتلة من الخلايا السرطانية كما يحدث في حالات عدوى التهاب الكبد المزمن. ولكن أحيانًا قد تحدث الإصابة بسرطان الكبد على الرغم من عدم وجود أمراض واضحة وأسبابها غير الواضحة أيضاً.
  2.  الإفراط في تناول الكحوليات حيث قد يؤدي تناول كمية كبيرة من الكحوليات إلى الإصابة بتلف الكبد غير القابل للعلاج، وزيادة مخاطر إصابتك بسرطان الكبد.
  3. الإصابة بالعدوى المزمنة بفيروس التهاب الكبد B، أو فيروس التهاب الكبد C حيث تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
  4.  تليف الكبد حيث يزيد من فرص الإصابة بسرطان الكبد أيضاً.
  5.  بعض أمراض الكبد الوراثية كما هو الحال في الإصابة بـ داء ترسب الأصبغة الدموية وداء ويلسون.
  6.  الأشخاص المصابون باضطراب السكر في الدم هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.
  7. الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي حيث يزيد تراكم الدهون في الكبد من خطر الإصابة بـ أعراض سرطان الكبد.

طرق تشخيص أعراض سرطان الكبد

يوجد عدة طرق يقوم طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" بإجرائها للكشف عن الورم السرطاني بالكبد لكي يتم تحديد طرق العلاج المختلفة وتشمل على:

  1. إجراء الفحص الطبي للكشف عن الأعراض.
  2. الحرص على إجراء اختبارات الدم حيث قد تكشف عن وجود اختلالات في وظائف الكبد.
  3.  إزالة عينة من أنسجة الكبد للخضوع للاختبار والفحص المعملي وفي بعض الأحيان يكون من الضروري إزالة جزء من أنسجة الكبد لإجراء الاختبارات والفحوصات المعملية من أجل التشخيص النهائي لـ أعراض سرطان الكبد.
  4. إجراء اختبارات التصوير قد ينصحك طبيب الأورام في "دوكسبرت هيلث" بإجراء اختبارات التصوير مثل ألتراساوند (تصوير  الموجات فوق الصوتية)، والتصوير المقطعي المحوسب أيضاً، والتصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج سرطان الكبد

تختلف طرق العلاج المتبعة من قبل طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" على حسب حالة المريض مراحل سرطان الكبد وتشخيصه وبناءً عليه يتم تحديد طريقة العلاج المتبعة:

العلاج الجراحي

  1. تتضمن الإجراءات المستخدمة جراحة لإزالة الورم، في بعض الحالات قد يوصي الطبيب بإجراء عملية لإزالة ورم الكبد وجزء صغير من الأنسجة السليمة المحيطة.
  2. عملية زراعة الكبد حيث يتم  إزالة الكبد المصاب واستبداله  بكبد صحي من أحد المتبرعين وهو مناسب في حالات الأشخاص المصابين بسرطان الكبد في مرحلة مبكرة.

العلاج بالأدوية

حيث تركز علاجات الأدوية الموجهة على حالات شذوذ محددة تتواجد داخل الخلايا السرطانية لكي تعمل هذه العلاجات الموجهة في قتل الخلايا السرطانية يتوافر لعلاج سرطان الكبد المتقدم.

العلاجات الأخرى

يتم إستخدام العلاجات الموجه لعلاج أعراضه وهي تلك التي توجه مباشرة إلى الخلايا السرطانية أو المنطقة المحيطة بالخلايا السرطانية والتي تتضمن على عدة أنواع وهي ما يلي:

  1.  يستخدم العلاج عن طريق التجميد درجات تبريد شديدة لتدمير الخلايا السرطانية كما تستخدم صور ألتراساوند (تصوير  الموجات فوق الصوتية) توجيه المسبار البردي ومتابعة حالات تجميد الخلايا على الشاشة.
  2.  الانصمام  الكيميائي هو نوع من أنواع العلاج الكيميائي الذي يقوم بإدخال أدوية قوية مضادة للسرطان مباشرة إلى الكبد.
  3. استخدام الترددات الراديوية حيث يستخدم تيار كهربي للتدفئة وتسخين الخلايا السرطانية وتدميرها. ومن خلال هذا الإجراء يتم اختبار التصوير كدليل إرشادي، الألتراساوند (تصوير  الموجات فوق الصوتية)، يدخل طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" الكثير من الإبر الرفيعة في شقوق صغيرة في البطن حتى الوصول إلى الورم مما يؤدي إلى تدمير الخلايا السرطانية باستخدام ‎الموجات الميكروية‎ أو الليزر.
  4.  حقن الكحول النقي مباشرة في الأورام، إما من خلال الجلد أو عن طريق عملية جراحية لكي يتسبب الكحول في موت الخلايا السرطانية.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يوجد هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض مراحل سرطان الكبد التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج  أعراض مراحل سرطان الكبد وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن مراحل سرطان الكبد وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الكبد من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online