مرض السكري، أنواعه وأعراضه وأسبابه وعلاجاته

مرض السكري، أنواعه وأعراضه وأسبابه وعلاجاته

مرض السكري هو حالة تستمر مدى الحياة وتتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
  • أنواع مرض السكري:

هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري:
  1. مرض السكري من النوع الأول - حيث يهاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا التي تنتج الأنسولين ويدمرها
  2. مرض السكري من النوع الثاني - حيث لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين، أو لا تتفاعل خلايا الجسم مع الأنسولين
يعتبر داء السكري من النوع الثاني أكثر شيوعًا من النوع الأول. أثناء الحمل، يكون لدى بعض النساء مستويات عالية من الجلوكوز في الدم بحيث لا يتمكن الجسم من إنتاج ما يكفي من الأنسولين لامتصاصه بالكامل. وهذا ما يعرف بسكري الحمل.
  • مرض السكر النوع الأول:

في مرض السكري من النوع الأول، لم يعد البنكرياس ينتج الأنسولين، لذلك عليك حقنه للتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم. الأنسولين هو هرمون يصنع في البنكرياس. يساعد جسمك على استخدام الجلوكوز (السكر) للحصول على الطاقة. هناك أنواع مختلفة من الأنسولين تؤخذ في أوقات مختلفة:
  1. أنسولين يؤخذ مرة أو مرتين في اليوم. يسمى هذا الأنسولين طويل المفعول أو الأنسولين الأساسي. يمنح جسمك الأنسولين الذي يحتاجه سواء أكلت أم لا. يجب أن يحافظ الأنسولين القاعدي على استقرار مستوى الجلوكوز في الدم بين عشية وضحاها وبين الوجبات.
  2. . الأنسولين المأخوذ مع الطعام أو الشراب. وهذا ما يسمى بالأنسولين سريع المفعول أو أنسولين لوقت الطعام أو أنسولين بلعة. يساعد في تقليل ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم الناجم عن الأكل أو الشرب. عادة ما تتناوله قبل وجبة أو وجبة خفيفة أو مشروب مع الكربوهيدرات فيه.
  • مرض السكري من النوع الثاني:

يحتاج معظم الناس إلى دواء للسيطرة على مرض السكري من النوع الثاني. يساعد ذلك في الحفاظ على مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي قدر الإمكان للوقاية من المشاكل الصحية لمرض السكري. قد تضطر إلى تناوله لبقية حياتك ، على الرغم من أن دواء السكري أو جرعته قد تحتاج إلى التغيير بمرور الوقت. عادةً ما يكون تعديل نظامك الغذائي والنشاط ضروريًا أيضًا للحفاظ على انخفاض مستوى السكر في الدم.

أدوية لمرض السكري من النوع الثاني:

هناك أنواع عديدة من الأدوية لمرض السكري من النوع الثاني. قد يستغرق الأمر وقتًا للعثور على دواء السكري والجرعة المناسبة لك. عادة ما يتم إعطاؤك دواء السكري المسمى الميتفورمين أولاً. قد تحتاج إلى تناول أدوية إضافية لمرض السكري، أو دواء مختلف لمرض السكري مثل الأنسولين، إذا:
  1. علاج مرض السكري لم يحافظ على مستويات السكر في الدم ضمن النطاق الصحي
  2. كان لديك مشاكل في القلب أو تحتاج إلى إنقاص الوزن
سيوصي طبيبك العام أو طبيب السكري بأدوية السكري الأكثر ملاءمة لك. قد لا يجعلك دواء السكري الخاص بك تشعر بأي اختلاف، لكن هذا لا يعني أنه لا يعمل. من المهم الاستمرار في تناوله للمساعدة في منع حدوث مشاكل صحية في المستقبل. الميتفورمين الميتفورمين هو الدواء الأكثر شيوعًا لمرض السكري من النوع الثاني. يمكن أن يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند مستوى صحي. يأتي على شكل أقراص تتناولها مع أو بعد الوجبات. تشمل الآثار الجانبية الشائعة للميتفورمين الشعور أو المرض والإسهال. إذا حدث هذا لك، فقد يقترح طبيب السكري تجربة نوع مختلف يسمى ميتفورمين بطيء الإصدار. أدوية السكري الأخرى إذا لم يعمل الميتفورمين جيدًا بما يكفي من تلقاء نفسه، فلا يمكنك تناوله أو لديك مشاكل صحية أخرى، فقد تحتاج إلى تناول أدوية أخرى لمرض السكري جنبًا إلى جنب مع الميتفورمين أو بدلاً منه. وتشمل هذه:
  1. أقراص أخرى تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، مثل غليكلازيد، جليمبيريد، ليناجليبتين أو بيوجليتازون
  2. الأقراص التي تخفض نسبة السكر في الدم وتساعد قلبك على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، مثل داباغليفلوزين أو إمباغليفلوزين
  3. الحقن التي تخفض نسبة السكر في الدم وتساعدك على إنقاص الوزن
الأنسولين ستحتاج إلى الأنسولين إذا لم تعد أدوية السكري الأخرى تعمل بشكل جيد بما يكفي للحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن النطاق الصحي. في بعض الأحيان قد تحتاجين إلى الأنسولين لفترة قصيرة، على سبيل المثال إذا كنت حاملاً أو إذا كنت مريضًا، أو لخفض مستوى السكر في الدم عند تشخيصك لأول مرة. تحقن الأنسولين باستخدام قلم الأنسولين. هذا جهاز يساعدك على الحقن بأمان وتناول الجرعة المناسبة. عادة لا يؤذي استخدام قلم الأنسولين. الإبر صغيرة جدًا، حيث تقوم بحقن كمية صغيرة فقط تحت جلدك. سيوضح لك طبيب السكري الخاص بك مكان الحقن وكيفية استخدام قلمك. سيوصي طبيبك العام أو أخصائي مرض السكري بنوع علاج الأنسولين الأفضل لك. الآثار الجانبية قد يتسبب دواء السكري الخاص بك في حدوث آثار جانبية، لكن معظم الناس لا يصابون بأي منها. تعتمد الآثار الجانبية التي قد تحصل عليها على أدوية السكري التي تتناولها. لا تتوقف عن تناول دواء السكري إذا تعرضت لأعراض جانبية. تحدث إلى طبيب السكري الخاص بك، والذي قد يقترح تجربة دواء مختلف لمرض السكري الخاص بك. انخفاض نسبة السكر في الدم: يمكن لبعض أدوية السكري أن تسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، والمعروف باسم نقص السكر في الدم. إذا كنت تتناول دواء يمكن أن يسبب نقص السكر، فقد يوصي طبيب السكري الخاص بك بفحص نسبة السكر في الدم بانتظام. سيتم إعطاؤك مجموعة اختبار وسيظهر لك كيفية إجراء اختبار وخز الإصبع. إذا كنت تتناول الأنسولين مرتين على الأقل يوميًا وتعاني من نقص متكرر أو شديد، فقد يُعرض عليك أيضًا جهاز مراقبة جلوكوز مستمر أو جهاز مراقبة فلاش. هذا جهاز استشعار صغير ترتديه على بشرتك ويتيح لك فحص مستوى السكر في الدم في أي وقت.
  • السفر بأدوية السكري

إذا كنت ذاهبًا في عطلة:
  1. احزم دواءً إضافيًا لمرض السكري - تحدث إلى طبيب السكري الخاص بك حول المقدار الذي يجب أن تتناوله
  2. احمل دواء السكري في حقيبة يدك فقط في حالة فقد الحقائب المسجلة أو تلفها
  3. إذا كنت تسافر بأدوية السكري التي تحقنها، فاحصل على خطاب من طبيبك العام أو طبيب السكري يفيد بأنك بحاجة إليه لعلاج مرض السكري
  • ما قبل السكري

كثير من الناس لديهم مستويات السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيص إصابتهم بمرض السكري. يُعرف هذا أحيانًا باسم مقدمات السكري. إذا كان مستوى السكر في الدم لديك أعلى من المعدل الطبيعي، فإن خطر إصابتك بمرض السكري الكامل يزداد. من المهم جدًا تشخيص مرض السكري في أقرب وقت ممكن لأنه سيزداد سوءًا إذا ترك دون علاج.
  • متى ترى الطبيب

قم بزيارة طبيبك العام في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعاني من الأعراض الرئيسية لمرض السكري ، والتي تشمل:
  1. الشعور بالعطش الشديد
  2. التبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد، خاصة في الليل
  3. الشعور بالتعب الشديد
  4. فقدان الوزن وفقدان كتلة العضلات
  5. حكة حول القضيب أو المهبل، أو نوبات متكررة من مرض القلاع
  6. الجروح أو الجروح التي تلتئم ببطء
  7. عدم وضوح الرؤية
يمكن أن يتطور داء السكري من النوع الأول بسرعة على مدار أسابيع أو حتى أيام. كثير من الناس يعانون من مرض السكري من النوع الثاني لسنوات دون أن يدركوا ذلك لأن الأعراض المبكرة تميل إلى أن تكون عامة.
  • أسباب الإصابة بمرض السكر

يتم التحكم في كمية السكر في الدم عن طريق هرمون يسمى الأنسولين، والذي ينتجه البنكرياس (غدة خلف المعدة). عندما يتم هضم الطعام ويدخل مجرى الدم، يقوم الأنسولين بنقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا، حيث يتم تكسيره لإنتاج الطاقة. ومع ذلك، إذا كنت مصابًا بداء السكري، فلن يتمكن جسمك من تكسير الجلوكوز إلى طاقة. هذا بسبب عدم وجود كمية كافية من الأنسولين لتحريك الجلوكوز، أو أن الأنسولين المنتج لا يعمل بشكل صحيح. لا توجد تغييرات في نمط الحياة يمكنك إجراؤها لتقليل خطر الإصابة بالنوع الأول من داء السكري. ولكن يمكنك المساعدة في إدارة مرض السكري من النوع الثاني من خلال الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتحقيق وزن صحي.
  • التعايش مع مرض السكري

إذا تم تشخيص إصابتك بمرض السكري، فستحتاج إلى تناول طعام صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وإجراء اختبارات الدم بانتظام لضمان بقاء مستويات السكر في الدم لديك متوازنة. يمكنك استخدام حاسبة الوزن الصحي لمؤشر كتلة الجسم للتحقق مما إذا كان وزنك صحيًا. يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الأول أيضًا إلى حقن الأنسولين بشكل منتظم لبقية حياتهم. نظرًا لأن داء السكري من النوع الثاني هو حالة تقدمية، فقد تكون هناك حاجة للدواء في نهاية المطاف، وعادة ما يكون على شكل أقراص.
  • فحص العين لمرضى السكر

يجب دعوة كل شخص مصاب بداء السكري يبلغ من العمر 12 عامًا أو أكثر لفحص أعينهم مرة واحدة سنويًا. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فإن عينيك معرضة لخطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر إذا لم يتم علاجها. الفحص، الذي يتضمن فحصًا لمدة 30 دقيقة لفحص الجزء الخلفي من العين، هو وسيلة لاكتشاف الحالة مبكرًا حتى يمكن علاجها بشكل أكثر فعالية. فحص العين لمرضى السكري هو اختبار للتحقق من مشاكل العين الناتجة عن مرض السكري. تسمى مشاكل العين الناتجة عن مرض السكري اعتلال الشبكية السكري. يمكن أن يؤدي هذا إلى فقدان البصر إذا لم يتم العثور عليه مبكرًا. يمكن أن يكشف اختبار فحص العين عن المشكلات قبل أن تؤثر على بصرك. يتم التقاط الصور من الجزء الخلفي من عينيك للتحقق من أي تغييرات. إذا كنت مصابًا بداء السكري وعمرك 12 عامًا أو أكثر، فيجب فحص عينيك مرة واحدة على الأقل كل عام.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الكل التخصصات من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online