اشهر 7 أعراض مرض الهربس وعلاجه | دوكسبرت

 مرض الهربس

مرض الهربس

يعتبر مرض الهربس من الأمراض الجلدية الناتج عن التقرحات و الالتهابات التي تصيب المناطق المختلفة من الجسم مثل منطقة ما حول الفم و الأنف و بالاضافة إلى الأجهزة التناسلية و منطقة الردفين ، ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم من الجلد ، كما يعد مرض الهربس من الأمراض الجلدية المؤلمة لأن تلك التقرحات والحبوب على الأغلب تكون مؤلمة وبشعة الشكل و من الممكن لهذه البثور أن تعود في أي وقت.

في هذا المقال سوف نقدم لك مجموعة من التفاصيل المهمة والمعلومات المفيدة عن مرض الهربس، وما هي أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

مرض الهربس

ينتج هذا النوع من المرض الجلدي هربس مع ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف، حيث تظهر على الأطفال أنواع مختلفة من العدوى الجلدية، والتي يعد مرض "الهربس" واحدا من أشهرها، خاصة مع عدم إدراك البعض لهذه العوامل لانتقال العدوى وخطورة حدوث العديد من المضاعفات للمرض وقد تؤدي للوفاة في بعض الحالات.

أعراض مرض الهربس

في معظم الحالات قد لا تظهر أي أعراض تدل على الإصابة بالهربس، بالإضافة إلى أنها قد تتشابه بعض الأعراض مع مشاكل صحية أخرى في حال ظهورها، ومن الأعراض التي قد تظهر عند الإصابة بالهربس ما يأتي:

  1.  ظهور بعض التقرحات المؤلمة في الأعضاء التناسلية، والشرج، والأرداف، والفخذين. 
  2. ظهور إفرازات المهبلية. 
  3. ظهور كتل في الفخذ، وتكون مؤلمة عند لمسها.
  4. ظهور أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا الموسمية؛ مثل آلام الجسم، والحمى، والصداع، خاصةً عند ظهور أعراض الهربس لأول مرة على الشخص المصاب.
  5. الشعور بالحكة الشديدة بالجلد.
  6.  الشعور بالألم عند التبول. 
  7. ظهور بثور مؤلمة أو تقرحات مفتوحة في الفم أو حوله وهي ما تسمى (بالتقرحات الباردة) وهناك الكثير ما يعاني الأشخاص المصابون به من الشعور بوخز أو حَكّة أو حَرقان حول فمهم، قبل ظهور تلك التقرحات.

أسباب مرض الهربس

  • فيروس الهربس البسيط، حيث أنّ هناك نوعين لهذا الفيروس؛ يرتبط النوع الأول بظهور قرحات الزكام في المنطقة المحيطة بالفم، أمّا النوع الثاني فهو يؤثر في المنطقة التّناسلية، كما أنّ كلا النّوعين من فيروس الهربس قد ينتقل عن طريق الاتصال المباشر مع شخص حامل لنفس  الفيروس حيث أنه مرض معدي ينتقل بالعدوى بين الأشخاص وبعضها.

أنواع مرض الهربس

كما وضحنا من قبل أن هناك نوعان من الهربس وهما ما يلي:

  • مرض الهربس الفموي 

والذي يظهر على منطقة الفم وهو عبارة عن ظهور حبوب تكون معبأة بالسوائل و القروح والالتهابات والتي قد تتشكل حول منطقة الفم والوجه ولكن نسبة العدوى بها قليلة كما أن الهربس الفموي يوجد له نوعان من العدوى وهما:

العدوى الأولية والثانية العدوى المتكررة، فهناك بعض الأشخاص الذين يصابون بهذه العدوى عندما يتعرضون للفيروس وتظهر الأعراض عليهم على شكل قروح وحبوب، وهذه القروح والحبوب هي العدوى الأولية والتي تظهر على المصاب بعد من 2 إلى 20 يوماً بعد الاحتكاك بشخص مصاب بالفيروس ومن أعراض الهربس الفموي الشعور بالحكة والحرقة و الوخز قبل أن تتكون تلك القروح أو الحبوب ، وقد تنفجر هذه الحبوب ويخرج منها القيح الذي من خلاله تنتقل العدوى لأن الفيروس موجود به ولكن يبقى هذا الفيروس داخل الخلايا العصبيّة في الحبل الشوكي ، هناك بعض العوامل التي تقوم بتحفيز تلك الفيروس على الظهور مرة أخرى كالحمى،و إشعاعات الشمس أو الدورة الشهرية ، أو الضغوطات النفسية، وبالاضافة إلى العمليات الجراحية أو عمليات الليزر.

  • النوع الثاني هو الهربس الجنسي 

حيث يظهر هذا النوع من المرض بعد يومين إلى عشرين يوماً بعد ما يتم احتكاك مع الشخص المصاب و تظهر أعراض الهربس الجنسي على منطقة الردفين و القضيب عند الرجل، بالإضافة إلى الجهاز التناسلي عند المرأة ، وعنق الرحم. وينتقل الهربس الجنسي من خلال العلاقات الجنسية ومن أعراضه:

ظهور الطفح الجلدي والشعور بالحكة و التقرح الجلدي والحمى وألم في العضلات والمفاصل وحرقة عند التبوّل، والهربس الجنسي يشبه الهربس الفموي من حيث أماكن الظهور والأعراض أو النوبات التي تتكرر.

طرق تشخيص مرض الهربس

يعتمد تشخيص الإصابة بالهربس على ظهور بعض العلامات والأعراض الظاهرة على الشخص، كما قد يتم إجراء بعض الفحوصات وذلك للتأكد من الإصابة بهذه الحالة، أو للكشف عن الحالات التي لا تظهر فيها أي أعراض، وسوف نتناول أشهر طرق التشخيص للكشف عن الهربس ومن هذه الفحوصات:

  1. الخضوع إلى فحص الأجسام المضادة: حيث يتم أخذ عينة دم من الشخص بهدف الكشف عن نسبة البروتينات التي ينتجها الجسم استجابة عدوى الهربس الفيروسية. 
  2. إجراء فحص تحليل الدم: للكشف عن الفيروس في الدم، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الفحص ليس حساساً وقد يظهر نتيجة سلبية على الرغم من إصابة الشخص بهذه العدوى الفيروسية.
  3. زراعة الفيروس: حيث يتم الخضوع لهذا النوع من الاختبار عن طريق أخذ مسحة من التقرحات الظاهرة، وزراعتها في المختبر وذلك للكشف عن النشاط الفيروسي. 

طرق علاج مرض الهربس

تتعدد طرق العلاج المتبعة من قبل الطبيب بهدف التخفيف من الأعراض المصاحبة للهربس والحد من مضاعفاته ومن ضمن الطرق العلاجية المتبعة الآتي:

  1. وصف بعض الأدوية المضادة للفيروسات، مثل أدوية أسيكلوفير فامسيكلوفير و فالاسيكلوفير، وهي الأدوية الأكثر فعالية المتاحة للأشخاص المصابين بحالات عدوى فيروس الهربس البسيط كما يمكن أن تساعد هذه الأدوية على تقليل وخامة وحدة الأعراض وتواترها، لكنها قد تعجز عن شفاء العدوى بشكل نهائي.
  2. وضع الكمّادات الدافئة عند ملاحظة بدء تشكل القرحة الجلدية، أو بعد ظهورها حيث إنها يمكن أن تساعد على التخفيف من حدة الألم والانتفاخ المصاحب لها، كما يمكن استخدام أكياس الثلج، أو قطعة قماشٍ نظيفة مملوءةٍ بالثلج وذلك للتخفيف من الانتفاخ المصاحب للقرحة الجلدية، ويمكن إعادة وضع هذه الكمّادات كل 4 ساعات.

في النهاية 

في الأخير نود أن تنال هذا المقال إعجابكم وننصح بطلب مساعدة طبية  في حالة حدوث أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور ببعض أعراض مرض الهربس التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في دوكسبرت  في المقام الأول على تشخيص والكشف عن الأعراض الناتجة من خلال الشعور ببعض العلامات وغيرها وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له بناءاً على إجراء الفحوصات وطرق التشخيص المختلفة.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن أعراض مرض الهربس والكشف عن أسبابها وطرق علاجها من خلال دوكسبرت وإذا واجهتك أي تساؤلات  أو استفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الجلدية من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online