نادر و لكن! مرض قاتل مرتبط بفيروس كورونا يؤثر على الأطفال

نادر و لكن! مرض قاتل مرتبط بفيروس كورونا يؤثر على الأطفال

تم الإبلاغ عن 2000 حالة إصابة بمرض التهابي نادر يؤدي أحيانًا إلى الوفاة لدى الأطفال.
يُطلق على المرض اسم متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة عند الأطفال multisystem inflammatory syndrome in children أو MIS-C، ويبدو أن المرض يظهر بعد أسابيع من الإصابة بفيروس COVID أو التعرض له – حتى لو كانت الحالة بدون أعراض أو خفيفة. كما تم الإبلاغ عن المرض، عند البالغين ولكن بمعدل أقل.
MIS-C هو في الأساس متلازمة التهابية ما بعد العدوى، وهذا يعني أن المرض يسبب التهابًا في أجزاء مختلفة من الجسم، كما قال الدكتور روشني ماثيو، الأستاذ في الأمراض المعدية للأطفال في جامعة ستانفورد.
تشمل الأعراض الحمى والطفح الجلدي واحمرار العينين ومشاكل الجهاز الهضمي وتورم الغدد الليمفاوية وتورم اليدين والقدمين والوجه.
قال ماثيو إنه في الحوادث الشديدة ، يمكن أن يؤثر MIS-C على القلب – وهذه هي الحالات التي تؤدي عادةً إلى الوفاة.
منذ مايو الماضى تم الإبلاغ عن 2000 حالة من حالات MIS-C في الولايات المتحدة إلى مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، على الرغم من أن عدد الحالات من المحتمل أن يكون أعلى من ذلك بكثير، ونُسبت ثلاثون حالة وفاة إلى المتلازمة.
وإذا كان القلب قد تأثر بالعدوى، فسيتم علاج الطفل عادةً بالجلوبين المناعي الوريدي. إذا لم ينجح ذلك، فقد يلجأ الأطباء إلى عوامل أخرى، بما في ذلك الستيرويدات و الأسبرين ومضادات الالتهاب الأخرى.
ويعتبر الجهاز الهضمي أكثر الأجهزة تأثرا بمرض MIS-C، حيث أن هؤلاء الأطفال يعانون من آلام شديدة جدًا في البطن لدرجة أنه يعتقد أنهم مصابون بالتهاب الزائدة الدودية.
فى النهاية، يجب على الآباء التواصل مع الطبيب إذا رأوا أيًا من أعراض MIS-C خصوصًا إذا تعرض طفلهم مؤخرًا لمرض كورونا.ولكن مما يدعو للطمأنينة أن مرض MIS-C نادر ، ولا داعي للعيش في خوف منه، لكن يجب أن نكون على درايةٍ به”

لمرضى الكورونا

المصدر:

https://www.wjhl.com/national-coronavirus-coverage/rare-sometimes-fatal-covid-related-illness-is-affecting-children/

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة