اهم 5 مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد | دوكسبرت

  مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد

  مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد

يعد العلاج الكيماوى من أحدث الطرق العلاجية الفعالة في علاج مرض السرطان، ولكن السؤال هنا هل يوجد آثار جانبية له أو مضاعفات أم لا، وهل اضراره اكثر من علاجه، وما هو مدى تأثيره على الكبد عند الحقن به، كل هذه الاسئلة سوف تجدون إجابات وافية لها داخل هذا المقال.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً عن الحقن الكيماوي للكبد وما هي مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد أسبابه وأعراضه وطرق علاجه خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث".

الحقن الكيماوي للكبد

  • يتم علاج أورام الكبد عن طريق القسطرة التداخلية للشريان الكبدي مع الحقن الكيماوي للعمل على سد الشريان المغذي للورم حيث تتم بواسطة طبيب الأشعة التداخلية وتتم عن طريق إدخال قسطرة رفيعة عن طريق شريان الفخذ ويتم توجيهها تحت الاشعة خلال الشريان الأورطي ثم إلى الشريان الكبدي حتى ت يتم حقن الجرعة الكيماوية  داخل الورم مباشرة ليقوم بسد الشريان المغذي للورم مما يؤدي إلى ضمور وتدمير الورم. غالبا  تستخدم هذه الوسيلة للأورام الأكبر حجماً من 6 سم وكذلك الأورام التي لا يمكن الوصول إليها بالتردد الحراري أو الميكروويف.
  • يتم تجميع الدم الخارج من الكبد و عبر قسطرة بالونية مزدوجة ذات تصميم خاص، ثم يتم تنقيته بإستخلاص الدواء ليتم إعادة الدماء النقية إلى الجسم و هذا الأسلوب  يساعد على إيصال الدواء بجرعة أكبر من المعتاد مباشرة إلى الكبد واستهداف الورم السرطاني الموجود به، و لكن عن طريق تدخل جراحي محدود.

مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد

 يدخل الحقن الكيماوي في علاج أورام الكبد وايضا العمل على الحد من تعرض الجسم للأشعة، ولكن لا يسبب هذا النوع من العلاج الشفاء التام والقضاء بشكل نهائي على الورم :  هو يعمل على تقليل حجم الورم و منع انتشاره، و من  للكبد وسوف  مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد التالي:

  1.  ضعف المناعة البشرية بسبب النقص في إنتاج وتصنيع خلايا كرات الدم الحمراء و البيضاء و الصفائح الدموية المسئولة عن مهاجمة الأجسام الغريبة؛ مما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بحالات العدوى و الميكروبات.
  2. تدهور وظائف الكبد مما يؤدي إلى الشعور بالآلام والإجهاد المستمر والغثيان والقيء.
  3. نقص المعادن والعناصر الغذائية الهامة.
  4. الشعور بفقدان القدرة على الحركة، وفقدان الشهية، و صعوبة في التنفس.
  5. الإصابة بالجلطات الدموية.

أعراض مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد

تتنوع أعراض مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد إلى العديد من الأعراض وسوف نذكر أشهر أعراض سرطان الكبد من خلال السطور التالية وهي: 

  1. ضعف المناعة وزيادة فرصة العدوى.
  2. ضيق في التنفس والشعور بالآلام و الإجهاد المستمر والغثيان والقيء.
  3. فقدان الوزن بشكل ملحوظ للغاية دون معرفة السبب وراء ذلك.
  4. فقدان تام للشهية.
  5. الشعور بالضعف و التعب العام و الإرهاق الشديد.
  6. الارتفاع في درجة الحرارة بدون سبب .  
  7. الشعور بوجود ألم  بالجزء العلوي من البطن.
  8. الشعور بالغثيان والقيء.
  9. ظهور ورم خلف القفص الصدري خاصة في الجانب الأيمن من البطن.
  10. الشعور بألم مزمن قرب الكتف الأيمن أو في الجانب الأيمن من البطن.

أسباب مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد

قد لا يوجد هناك سبب واضح في الإصابة بحالات الكبد السرطانية ولكن قد يوجد هناك بعض الأسباب أو العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بأعراض مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد وهي تتمثل فيما يلي:

  1. تغيير في الحمض النووي و وجود طفرات بالحمض النووي، أو وجود كتلة من الخلايا السرطانية كما يحدث في حالات عدوى التهاب الكبد المزمن. ولكن أحيانًا قد تحدث الإصابة  على الرغم من عدم وجود أمراض  أو أسباب غير الواضحة أيضاً.
  2.  الإفراط في تناول الكحوليات حيث قد يؤدي تناول كمية كبيرة من الكحوليات إلى الإصابة بتلف الكبد الغير القابل للعلاج، وزيادة مخاطر إصابتك بسرطان الكبد.
  3. العدوى المزمنة بفيروس التهاب الكبد B، أو فيروس التهاب الكبد C .
  4.  تليف الكبد حيث يزيد من فرص الإصابة بسرطان الكبد أيضاً.
  5. أمراض الكبد الوراثية مثل داء ترسب الأصبغة الدموية وداء ويلسون.
  6.  الأشخاص المصابون باضطراب السكر في الدم هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.
  7. مرض الكبد الدهني غير الكحولي حيث يزيد تراكم الدهون في الكبد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

كيفية تشخيص مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد؟

يوجد عدة طرق يقوم بها طبيب الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" بإجرائها للكشف عن أعراض و مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد لكي يتم تحديد طرق العلاج المختلفة وتشمل على:

  1. إجراء اختبارات الدم حيث قد تكشف عن وجود اختلالات في وظائف الكبد.
  2. إجراء فحص تصوير الأوعية الدموية وذلك عن طريق حقن مادة صبغية في الشريان من أجل الحصول على رؤية واضحة لأنسجة الكبد والأورام.
  3.  إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية أو المعروف أيضاً باسم الألتراساوند وهو عبارة عن إجراء يتم من خلاله تمرير موجات صوتية ذات طاقة عالية التردد عبر الجسم، لتصوير أنسجة الجسم الداخلية الرخوة.
  4. إجراء فحص تنظير البطن لفحص الكبد وأعضاء الجسم الأخرى وذلك عن طريق إدخاله إلى التجويف البطني كما يتم الاستعانة بالمنظار لأخذ خزعة عينة  من أنسجة الجسم والحرص على دراستها تحت المجهر.
  5. إجراء اختبارات التصوير قد ينصحك طبيب الأورام في "دوكسبرت هيلث" بإجراء اختبارات التصوير مثل ألتراساوند (تصوير فوق صوتي)، الأشعة المقطعية، والتصوير المقطعي المحوسب أيضاً، والتصوير بالرنين المغناطيسي.
  6.  إزالة عينة من أنسجة الكبد للخضوع للاختبار والفحص المعملي وفي بعض الأحيان يكون من الضروري إزالة جزء من أنسجة الكبد لإجراء الاختبارات والفحوصات المعملية من أجل التشخيص النهائي لـ أعراض سرطان الكبد.

طرق الوقاية من أورام الكبد

قد لا توجد هناك طريقة محددة يمكن من خلالها الوقاية من أورام الكبد و لكن توجد هناك العديد من العوامل التي بدورها يمكن أن تحمى الجسم من الأمراض أو الأورام:

  1. العمل على تغيير نمط الحياة حيث يجب تناول أطعمة غنية بالمعادن والفيتامينات والعناصر الهامة، والحرص على اتباع نظام غذائي مفيد، الاهتمام بالنظافة الشخصية، الإقلاع تماماً عن التدخين وتناول الكحوليات.
  2. الحرص على ممارسة التمارين الرياضية يومياً.
  3. الإلتزام بتناول اللقاحات اللازمة التي تعمل على الوقاية من التهاب الكبد.

وفي النهاية

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يوجد هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ أعراض مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد التي تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج  أعراض مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن مضاعفات الحقن الكيماوي للكبد وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وإذا واجهتك أي سؤال أو إستفسار لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الكبد من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Docspert
Online