نسبة الشفاء من ابيضاض الدم النقوي المزمن | دوكسبرت

نسبة الشفاء من ابيضاض الدم النقوي المزمن

نسبة الشفاء من ابيضاض الدم النقوي المزمن

ابيضاض الدم النقوي المزمن هو عبارة عن سرطان يصيب الدم والنقي العظمي مثل كل أنواع ابيضاض الدم. كما يحدث ابيضاض الدم عندما يبدأ نقي العظم في صناعة الكثير من الخلايا السرطانية التي يمكن أن تزاحم خلايا الدم الطبيعية ومن دون خلايا دم الطبيعية الكافية، والتي لا يستطيع الجسم أن يقاوم تلك حالات العدوى ولا يعمل الدم بشكل صحيح.

من خلال هذة المقالة سوف نتعرف سويا عن نسبة الشفاء من ابيضاض الدم النقوي المزمن والكشف عن أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه وما هي نسبة الشفاء من ابيضاض الدم النقوي المزمن من خلال الطبيب المختص بـ "دوكسبرت هيلث". 

ما هو ابيضاض الدم النقوي؟

ابيضاض الدم النقوي  أو ما يدعى بـ اللوكيميا النخاعية  هو عبارة عن حالة مرضية خبيثة سريعة التطور يحدث فيها زيادة مبالغ فيها في عناصر نقي العظم المنتجة للدم، ويوجد نوعان من الكريات البيضاء الذي يقومان بالدفاع عن الجسم والعمل على تعزيز جهاز المناعة، ففي AML لا تنضج هذه الخلايا بشكل جيد، كما يتم إنتاجها بأعداد هائلة، بالإضافة إلى ذلك يمكن لابيضاض الدم النقوي المزمن أن يصيب البالغين أو الأطفال، كما تكون الأعراض الأولية لهذا المرض محتالة، أي يمكن أن يظنها المريض مرضًا بسيطًا مثل أعراض أحد الفيروسية الاعتيادية، ولذلك يجب معرفة هذا المرض والتعامل معه كما هو بالشكل الأمثل قبل أن يتطور ويصبح مميتًا.

أعراض ابيضاض الدم النقوي المزمن

تتعدد أعراض ابيضاض الدم النقوي المزمن إلى العديد من الأعراض وسوف نتناول سوياً من خلال السطور التالية عن ما هي نسبة الشفاء من ابيضاض الدم النقوي المزمن وأعراض ابيضاض الدم النقوي المزمن وهي كما يلي:

  1. الشعور بالألم العظمي المزمن. 
  2. الشعور بالنعاس والإرهاق.
  3. الشعور بضيق في التنفس. 
  4. فقدان الشهية وبالتالي  فقدان الوزن.
  5. انتفاخ وتورم في الغدد اللمفاوية.
  6. الإصابة بتضخم الكبد والطحال.
  7. وجود بشرة شاحبة و انتانات متكرّرة. 
  8. ظهور بعض الكدمات السهلة والانتشار والتشكل. 
  9. سهولة النزف، كالرعاف المتكرر بالإضافة إلى ظهور النزف من اللثة بدون محرض.
  10. الإفراط في التعرق خاصة في ساعات الليل والشعور بحالات أوجاع أو حساسية في العظام.

أسباب ابيضاض الدم النقوي المزمن

لا يكون هناك سبب واضح في الإصابة بـ أعراض  ابيضاض الدم النقوي المزمن ولكن قد يوجد هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بـ أعراض  ابيضاض الدم النقوي المزمن ومن ضمن هذه العوامل ما يلي:

  1. وجود خلل في نسيج النخاع العظمي، وبالتالي قد ينتقل السرطان من النخاع إلى خلايا الدم، ثم ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم المختلفة.
  2. تناول بعض أنواع الأدوية السرطانية التي تستخدم في علاج أنواع أخرى من أنواع السرطانات، كالميكلوريثامين والبروكاربازين، خصوصًا عند مشاركة هذه الأدوية مع العلاج الإشعاعي. 
  3. التعرض لبعض أنواع الكيماويات كما هو الحال في البنزين من معامل النفط والمعامل الصناعية بالإضافة إلى وجود نسبة منه في دخان التبغ، بالإضافة إلى بعض أنواع المنظفات والأدخنة التي تزيد من خطر الإصابة. 
  4.  تزايد نمو خلايا الدم البيضاء المتواجد في نسيج النخاع العظمي.
  5. الخضوع المسبق للعلاج الإشعاعي أو الكيماوي المسبق، وقد خضعوا  لعدة أنواع معينة من طرق المعالجة الكيميائية أو المعالجة الإشعاعية.
  6. التعرض لمستويات عالية من أنواع الإشعاعات الضارة.

كيفية تشخيص ابيضاض الدم النقوي المزمن؟

هناك عدة طرق يتم إتباعها من قبل الطبيب المعالج والتي يتم تحديدها بناءاً على درجة ومرحلة  ابيضاض الدم النقوي المزمن ليتم معرفة ما هي نسبة الشفاء من ابيضاض الدم النقوي المزمن ومن ضمن طرق التشخيص ما يلي:

  1. إجراء مجموعة من اختبارات التصوير ومن ضمنها التصوير بالأشعة السينية للكشف عن وجود كتلة أو ورم غير طبيعي. 
  2. الخضوع لفحص الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب، وعندما يكون المرض قد وصل إلى مراحله المتقدمة بحيث تبدأ بعض أعراض المرض بالظهور، كما هو الحال في السعال وضيق التنفس وآلام الصدر والشعور بالتعب وفقدان الوزن.
  3. الخضوع لفحص التصوير المقطعي المحوسب.
  4. فحص تعداد الدم الشامل CBC- وذلك للبحث عن أعراض فقر الدم وتحديد نسبة مستويات الكريات البيض في الدم، كما يمكن فحص نقي العظم عن طريق بزلة أو أخذ خزعة منه أن اللازم في تشخيص ابيضاض الدم النقوي الحاد بشكل مؤكّد. 
  5. إجراء فحص خزعة نقي العظم أو أخذ عينة من نقي العظم عن طريق إدخال إبرة طويلة ضمن عظم الورك، ثم يتم إرسال العينة المأخوذة إلى المختبر لخضوعها للفحص تحت تأثير المجهر، كما يمكن أن يطلب الطبيب إجراء فحص بزل السائل الدماغي الشوكي، والذي يتضمن سحبًا لعينة من السائل المحيط بالدماغ والعمود الفقري.

طرق علاج ابيضاض الدم النقوي المزمن

ما هي نسبة الشفاء من ابيضاض الدم النقوي المزمن؟ في البداية لا بد من إتباع بعض الطرق العلاجية ليتم علاج سرطان الدم حسب طبيعة كل حالة كما يعتمد هذا على عدة عوامل أهمها نوع المرض ودرجة انتشاره في أعضاء الجسم، وسن المريض، والوضع الصحي للمريض ومن ضمن طرق العلاج ما يلي:

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي جنباً إلى جنب مع العلاج الكيميائي في بعض أنواع ابيضاض الدم النقوي المزمن، حيث تقوم بإصدار أشعة ذات طاقة عالية وقادرة، على إتلاف الخلايا السرطانية والقضاء عليها ومنعها من النمو والانتشار.

العلاج بالجراحة

 يمكن اللجوء إلى التدخل الجراحي حيث يقوم الطبيب باستئصال الطحال في الحالات التي يكون فيها مملوءاً بالخلايا السرطانية، بما ذلك يحدث ضغطاً على الأعضاء القريبة أو المجاورة منه.

العلاج الكيماوي

حيث يصف طبيب  الأورام بـ "دوكسبرت هيلث" مجموعة من أنواع الأدوية المضادة للسرطان، والتي تعطى عن طريق الحقن الوريدي أو تؤخذ عن طريق الفم، وبالتالي تؤثر في الخلايا السرطانية كما يستخدم الأطباء الحقن النخاعي (إينتراثيكال) المضادة للسرطان مباشرة في السائل الدماغي النخاعي.

زراعة الخلايا الجذعية 

حيث يتم اللجوء إلى زرع الخلايا الجذعية نتيجة لتدمير الجرعات   العالية خلايا سرطان الدم بالإضافة إلى خلايا الدم العادية في نخاع العظام، مما يتم اللجوء إلى زرع  خلايا جذعية صحية، عن طريق أنبوب مرن يتم وضعها في أحد الأوردة في منطقة الرقبة أو الصدر، ليتم إنتاج خلايا الدم الجديدة من خلال هذه الخلايا الجذعية.

نسبة الشفاء من ابيضاض الدم النقوي المزمن

تتوقف نسبة الشفاء من ابيضاض الدم النقوي المزمن على عدة عوامل منها التقدم بالعمر بالإضافة إلى وجود تاريخ مرضي لحالات اضطرابات الدم ووجود بعض الطفرات الوراثية وقد تصل نسبة الشفاء من ابيضاض الدم النقوي المزمن في بعض أنواع السرطان إلى نسبة 100%، خاصةً لدى الأشخاص أصحاب البنية القوية والذين قد يتلقون طرق العلاج في المراحل الأولى من المرض ترتفع من خلالها نسبة الشفاء من ابيضاض الدم النقوي المزمن.

في النهاية 

في نهاية هذه المقالة  ننصح بطلب مساعدة طبية إذا لم يحدث هناك أي تغييرات في طبيعة الجسم والشعور بـ  أعراض سرطان الدم التى تم ذكرها سابقاً حيث يركز العلاج في "دوكسبرت هيلث" في المقام الأول على تشخيص وعلاج أعراض أخطر أنواع سرطان الدم وكيفية التحكم في الأعراض المصاحبة له وما هي نسبة الشفاء من ابيضاض الدم النقوي المزمن؟.

كما تم التوضيح في هذه المقالة عن نسبة الشفاء من ابيضاض الدم النقوي المزمن وأهم أسبابها من خلال "دوكسبرت هيلث" وفي حالة إذا واجهتك بعض التساؤلات أو الإستفسارات لا تتردد في إرسالها ليتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هي دوكسبرت هيلث

دوكسبرت هيلث هي المنصة الأولى في الشرق الأوسط التي تتيح لك فرصة عرض حالتك الطبية على أفضل الأطباء الخبراء العالميين في بريطانيا وأميركا وأوروبا بدون مشقة السفر وتكاليفه.

اعرض حالتك على خبير عالمي متخصص في تخصص الأمراض دم من خلال محادثة فيديو أو قم بتوصيل شكواك بمساعدة فريقنا الطبي إلى الخبير و تلقى تقرير طبي مفصل من الخبير العالمي شاملا التشخيص و العلاج الأمثل لحالتك و إجابات اسئلتك.

فريقنا الطبي يقدم لك الدعم الدائم خلال استشارتك مع الخبير العالمي ويتابع معك من خلال الهاتف أو من خلال عيادات دوكسبرت.

هل تريد عرض حالتك الطبية على خبير عالمي ؟

خبراء دوكسبرت يمكنهم المساعدة


آراء عملاؤنا

البروفيسور هشام مهنا يحكي قصة تأسيس دوكسبرت

Whatsapp
Docspert
Online